رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

شاهد .. تعرف على أكثر الدول مكافحة للفساد

الأربعاء 12/يونيو/2019 - 05:55 م
الوسيلة
محمود محمد



الفساد بكل صوره هو تحقيق المصلحة الشخصية عن العامة، ولا يكاد يخلو منه أي مجتمع، حسب تقرير اذاعته قناة الغد الإخبارية.

وأضاف التقرير، أن الفساد يعد عدو الإصلاح الأول وأحد أهم معوقات مسيرة التنمية في العالم، ويعرف على أنه أعمال غير نزيهة يقوم بها الأشخاص الذين يشغلون مناصب في السلطة لتحقيق مكاسب خاصة.

وأشار التقرير أن هناك عدة أشكال للفساد منها الفساد السياسي والذي يتعلق في سوء استخدام السلطة العامة، والفساد المالي والذي يتمثل في الانحرافات المالية ومخالفة القواعد والأحكام المالية التي تنظم سير العمل الإداري والمالي في الدولة ومؤسساتها، كما أن هناك الفساد الإداري والذي يتعلق بمظاهر الفساد والانحرافات الإدارية والوظيفية.

وأوضح التقرير أن الأمم المتحدة تعتبر الفساد أحد أكبر المعوقات أمام تحقيق التنمية المستدامة لعام 2030، وقدرت المنظمة الدولية كلفت الفساد سنويًا بنحو 2.6 تريليون دولار، أي ما يعادل خمسة في المئة من الناتج المحلي العالمي.

وأضاف التقرير أنه في التقرير السنوي لمنظمة الشفافية العالمية حول مؤشر مدركات الفساد حلت الدنمارك ونيوزيلندا، في المركز الأول والثاني كأقل الدول فسادًا، بينما تراجعت الولايات المتحدة إلى المركز 22، لتخرج بذلك من قائمة أفضل 20 دولة لأول مرة منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن دولة الإمارات تصدرت الدول العربية في مكافحة الفساد، بينما تذيلت القائمة في القائمة بمركز 180 بعد سوريا واليمن بمركز 178.

إرسل لصديق

ads
ads
من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام

من تتوقع بطل الدوري المصري لهذا العام
ads
ads
ads