رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

انطلاق مؤتمر «دعم بيئة الأعمال.. نحو الإصلاحات في سوق العمل»

الثلاثاء 09/يوليه/2019 - 07:29 ص
انطلاق مؤتمر «دعم
انطلاق مؤتمر «دعم بيئة الأعمال.. نحو الإصلاحات في سوق العمل»
محمد صلاح
يعقد المجلس الوطني المصري للتنافسية مؤتمر "دعم البيئة التمكينية للأعمال: نحو مزيد من الإصلاحات في سوق العمل" بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية من خلال مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات وذلك اليوم الثلاثاء باحدي فندق القاهرة.

ومن المقرر أن تلقي وزيرة الاستثمار كلمة أمام المؤتمر حول سياسات الاستثمار وفرص العمل اللائقة ، ويختتم المؤتمر كلمة لوزير القوى العاملة حول أهمية قانون العمل الجديد في تحسين كفاءة سوق العمل المصرية .



ويتحدث خلال الجلسة الافتتاحية مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر شيري كارلين وتتناول أهمية مشاركة المرأة في سوق العمل إلي جانب الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفني حيث يعرض لملامح مشروع إصلاح التعليم الفني في ضوء إستراتيجية مصر 2030 .

وصرح سيف الله فهمي، رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني المصري للتنافسية، إن الهدف الأساسي للمؤتمر هو استعراض عدد من أوراق موقف، التي سيتم تقديمها في إطار جلسات المؤتمر والتي ستتناول ثلاثة موضوعات، تتعلق بتشجيع اندماج الإناث في سوق العمل، نظام التعليم الفني المزدوج في مصر، إيجاد آليات فعالة لدمج منشآت القطاع غير الرسمي بالقطاع الرسمي، إلى جانب أخذ آراء المشاركين في المؤتمر من الجهات الحكومية وممثلين القطاع الخاص والمجتمع المدني في خطط الطريق والمقترحات المقدمة في إطار أوراق العمل، بحيث يقوم المجلس الوطنى المصرى للتنافسية بمواصلة جهوده لدعم هذه الإصلاحات مستنداً على الأدلة من الدراسات والتجارب الدولية.



وأوضحت الدكتورة هبة زايد، القائم بأعمال المدير التنفيذي للمجلس الوطني المصري للتنافسية، أن جدول أعمال المؤتمر يتضمن كلمة ترحيب من الدكتور حسام بدراوي، الرئيس الفخري للمجلس الوطني للتنافسية وكلمات إفتتاحية لكل من سيف الله فهمي، رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني المصري للتنافسية، والذي سيستعرض دور المجلس الوطني المصري للتنافسية في دعم السياسات، و الدكتور خالد عبد العظيم، المدير التنفيذي لإتحاد الصناعات المصرية، والذي سيتناول دور اللجنة الاستشارية للبيئة التمكينية للأعمال في دعم سياسات كفاءة سوق العمل. كما سيتحدث الأستاذ جوزيف غانم ، مدير مشروع تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات ، عن دور المشروع فى رفع كفاءة سوق العمل المصرية.

وقالت زايد إنه سوف يتم عقد ثلاث جلسات نقاشية، حيث تأتى الجلسة الأولى تحت عنوان "زيادة مشاركة الإناث في سوق العمل"، ويتم في إطارها مناقشة ورقة موقف" تشجيع اندماج الإناث في سوق العمل" والتي قام بإعدادها كل من .د عالية المهدي أستاذ الاقتصاد والعميد الأسبق لكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، د. مني الجرف، أستاذ اقتصاد، جامعة القاهرة، و د. أنور النقيب، أستاذ الاقتصاد، أكاديمية السادات للعلوم الإدارية.

وبينما تأتي الجلسة الثانية لمناقشة ورقة موقف" نحو إيجاد آليات فعالة لدعم نظام التعليم الفني المزدوج في مصر" والتي قام بإعدادها د. محمد الفاتح، النائب الأسبق لمدير الكلية الفنية العسكرية لشئون التعليم، العميد الأسبق لكلية التعليم الصناعي بجامعة بني سويف.
و في حين تأتي الجلسة الثالثة لمناقشة ورقة موقف" نحو سياسات فعالة لرفع معدلات التشغيل الرسمي من خلال دمج منشآت القطاع غير الرسمي للقطاع الرسمي" والتي قام بإعدادها د. ريم عبد الحليم مدير مكون التخطيط، مشروع استقرار وإصلاح الاقتصاد الكلي MESR

والجدير بالذكر أن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية هي شريك في رعاية هذا المؤتمر، من خلال مشروع "تطوير القوى العاملة وتعزيز المهارات WISE، والذي قام بدعم الدراسة التي أعدها المجلس الوطني المصري للتنافسية على "مهارات العمل والإنتاجية، وإدارة الموارد البشرية" و التي تشكل المضمون الأساسي لمحتوي ورقات الموقف التي سوف يناقشها المؤتمر. بالإضافة الي ذلك، فقد قام المشروع بتقديم المساعدة لإنشاء وحدة دعم بيئة الأعمال وتأسيس المجموعة الإستشارية للبيئة التمكينية بالمجلس الوطني المصري للتنافسية لتعزيز كفاءة سوق العمل.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads