رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

انطلاق امتحانات الدور الثاني الإلزامي لـ«أولى ثانوي».. وزير التعليم: 1.5 مليون طالب يؤدون الاختبارات إلكترونيًا العام المقبل.. و3 امتحانات قومية في صفوف «الثانوي»

الأحد 21/يوليه/2019 - 02:53 ص
انطلاق امتحانات الدور
انطلاق امتحانات الدور الثاني الإلزامي لـ«أولى ثانوي».. وزير
طه لمعى
قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، تعديل جدول امتحانات الفرصة الثانية لطلاب الصف الأول الثانوى للعام الدراسى 2018/2019، على أن تنطلق اليوم الأحد 21 يوليو 2019 وتستمر حتى الأحد 4 أغسطس 2019. وأكدت الوزارة، أن ذلك استجابة لرغبة الطلاب وأولياء الأمور، المعترضين على موعد انطلاق الامتحانات السابق 14 يوليو الحالى.

الاختبارات ورقية:
وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الدكتور طارق شوقى، إن النظام القديم للامتحانات، شابه الكثير من المشاكل أبرزها الغش والتسريب والأخطاء التصحيحية «البريئة أو المتعمدة».
وأوضح «شوقي»، أننا قررنا أن تكون امتحانات أولى ثانوى دور ثان، «موحدة النوع»، إما ورقيًا أو إلكترونيًا، لافتًا إلى أن هناك أسبابا دفعت لأن تكون «ورقية».

الامتحان الورقى:
وأشار إلى أن هذا القرار له أبعاد فنية عميقة وأبعاد إدارية كثيرة وتوزيع للجهد مضيفا: نستكمل البناء حتى نستعد لعام مقبل نمتحن فيه قرابة 1.5 مليون طالب إلكترونيًا، فى الصفين الأول والثانى الثانوي، مع عقد آخر امتحان ثانوية عامة فى نفس الوقت، أى أن العام الدراسى المقبل سوف يشهد ثلاثة امتحانات قومية فى آنٍ واحد.

التجهيزات:
وعن أسباب عقد امتحان أولى ثانوي- دور ثان ورقيا، أكد وزير التعليم، أن البنية التحتية المعلوماتية، تتواجد بشكل كامل فى 2050 مدرسة حكومية من 2315 مدرسة بها فصول أولى ثانوي، ولا تتواجد نفس البنية التحتية بشكل متكامل فى المدارس الخاصة. وأضاف، يمتلك طلاب المدارس الحكومية والخاصة والخدمات أجهزة التابلت بينما لا يمتلكها طلاب المنازل أو السجون أو أبناؤنا فى الخارج.

وتابع، لقد تعاملنا مع هذا كله فى شهر مايو عن طريق امتحان طلاب المدارس الخاصة فى لجان بالمدارس الحكومية فى فترة ثانية (وامتحانات مختلفة عن الفترة الأولى) وكذلك امتحانات ورقية على مستوى المديريات لطلاب المنازل والخدمات والمدارس غير المكتملة التجهيز، ثم كان التصحيح إلكترونيًا لحوالى 489000 ألف طالب امتحنوا إلكترونيًا وكان التصحيح يدويًا على مستوى الإدارات للامتحانات الورقية.

واستطرد، كان من المتوقع أن قاعدة بيانات الامتحانات الإلكترونية تتمتع بشفافية ودقة كبيرة وقد كان، أما قاعدة بيانات الامتحانات الورقية التى تم تجميعها من الإدارات (283) على مستوى الجمهورية فقد شابها أخطاء بشرية عديدة ونقص فى الدقة وجودة التصحيح. لقد عانينا كثيرًا بسبب وجود امتحانات إلكترونية والأخرى ورقية لأسباب فنية وعملية وأخلاقية.

وقال، إنه الوزارة، تقوم حاليًا باستكمال البنية التحتية فى المدارس الحكومية والخاصة، وكذلك تقوم بإعداد فصول مجهزة لطلاب المنازل والخدمات حتى نقدم امتحانات إلكترونية «لكافة الطلاب» فى الصفين الأول والثانى الثانوي بدءًا من العام الدراسى ٢٠١٩-٢٠٢٠.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads