رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

دراسة: تناول الكثير من القهوة خلال الحمل خطر يهدد صحة طفلك

الأحد 28/يوليه/2019 - 06:57 ص
دراسة: تناول الكثير
دراسة: تناول الكثير من القهوة خلال الحمل خطر يهدد صحة طفلك
وفاء الشربيني
حثت دراسة طبية النساء على ضرورة الحد من تناول الشاى والقهوة فى حال كن يردن الإنجاب، أو فى حال كن حوامل.

فقد كشف فريق من الباحثين الصينيين فى كلية الطب جامعة "بكين" أن تناول الكافيين بمعدلات مرتفعة أثناء الحمل قد يضر بتطور الكبد لدى الطفل ، ويزيد من خطر الإصابة بأمراض الكبد فى مرحلة البلوغ .

وتشير الدراسة - التي نشرت في دورية الغدد الصماء إلى أن تناول 2 -3 كوبا من القهوة يوميًا قد يغير من مستويات هرمون التوتر ونموه بطريقة يمكن أن تضعف نمو كبد الطفل.

وقال يون ينزياكن، الأستاذ فى جامعة "ووهان" فى الصين :" تشير نتائجنا إلى أن الكافيين قبل الولادة يسبب زيادة في نشاط هرمون الإجهاد في الأم، ما يمنع نشاط هرمون IGF-1 لتطور الكبد قبل الولادة.. ومع ذلك، فإن الآليات التعويضية تحدث بعد الولادة لتسريع النمو واستعادة وظائف الكبد الطبيعية مثل إعادة تنشيط هرمون IGF-1 .

ومن أجل الدراسة، حقق الباحثون في تأثير انخفاض ما يعادل 2-3 كوبا من القهوة وجرعات عالية أي ما يعادل 6 -9 أكواب من القهوة من الكافيين الممنوح للفئران الحوامل، على وظائف الكبد ومستويات هرمون نسلهم .. وقال يون :" إن عملنا يوحي بأن الكافيين قبل الولادة ليس جيدًا للأطفال ، وعلى الرغم من أن هذه النتائج لا تزال بحاجة إلى تأكيد لدى الناس ، إلا أنني أوصي النساء بتجنب الكافيين أثناء الحمل".

ومع ذلك، وفقا لهارشال راجيكار ، استشاري جراحة الجهاز الهضمي ، بمستشفى كولومبيا آسيا في بون ، لا يوجد أي دليل على أن الكافيين ضار للمرأة الحامل أو كبد رضيعها على الرغم من أنه صحيح أن فائض الكافيين يمكن أن يؤثر على النوم وقد يحرم الأم من الراحة الكافية أثناء الحمل ، والتي بدورها يمكن أن تضر الأم والطفل.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads