رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أبسط طريقة لتنظيف حاسوبك من الفيروسات

الإثنين 29/يوليه/2019 - 08:19 ص
أبسط طريقة لتنظيف
أبسط طريقة لتنظيف حاسوبك من الفيروسات
طه لمعى
يعد إصابة جهاز حاسوب ما بالفيروسات أمرا خطيرا للغاية، حيث يؤدي ذلك إلى تغيير خصائص الملفات الموجودة على الجهاز، الأمر الذي يؤدي إلى ضياع معلومات وبيانات هامة منه، ولتجنب ذلك، ما عليك فعله هو التخلص من أي برامج ضارة بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، والذي يعمل بنظام ويندوز، من خلال الخطوات التالية، وفقا لموقع "ويكي هاو".

قبل البدء في أي شئ، قم بعمل نسخة احتياطية من بياناتك الهامة حتى تضمن عدم فقدان أي منها في حالة اضطررت لعمل تهيئة لجهاز الكمبيوتر بأكمله.

1. افتح برنامج حماية الجهاز من البرامج الضارة Windows Defender إن أمكن، ولفتحه، انقر فوق ابدأ، واكتب في صندوق البحث windows defender، ثم انقر فوق مركز أمان Windows Defender في نتائج البحث، ويجب أن يفتح هذا نافذة Windows Defender.
لكن إذا لم تتمكن من فتح Windows Defender بسبب الفيروس، فتخط هذه الخطوة والخطوة التالية أيضا.

2. قم بإجراء فحص سريع لبرنامج Windows Defender. يمكنك القيام بذلك عن طريق النقر فوق علامة التبويب الحماية من الفيروسات والتهديدات في الشريط الجانبي الأيسر من نافذة Windows Defender ، ثم النقر فوق المسح الآن Scan now.

سيؤدي القيام بذلك إلى السماح لـ Windows Defender بالبحث عن أي فيروسات بسيطة وعزلها وإزالتها.

قد تضطر إلى النقر فوق الثلاث خطوط الأفقية في الزاوية العلوية اليمنى من النافذة للمطالبة بظهور علامة تبويبVirus & threat protection.لن تعمل هذه الخطوة هذا مع الفيروسات المتقدمة، ولكن قد تتمكن من إزالة بعض الملفات الضارة عن طريق القيام بذلك قبل المتابعة.

3. أعد تشغيل الكمبيوتر في الوضع الآمن Safe Mode
. Safe Mode هو إصدار من نظام تشغيل الكمبيوتر الذي يقوم بتحميل الملفات والخدمات الضرورية فقط، مما يجعل تشغيل معظم الفيروسات مستحيلًا.

ويمكنك إعادة تشغيل حاسوبك في الوضع الآمن عن طريق القيام بما يلي:

انقر فوق ابدأ، ثم انقر فوق أيقونة الطاقة.
اضغط مع الاستمرار على مفتاح Shift أثناء النقر فوق خيار "إعادة التشغيل" الموجود في قائمة "الطاقة".
انقر فوق استكشاف الأخطاء وإصلاحها على الشاشة الزرقاء.
انقر فوق "خيارات متقدمة"، ثم انقر فوق "إعدادات بدء التشغيل".
انقر فوق إعادة التشغيل، ثم اضغط 5 لتحديد خيار "الوضع الآمن مع الشبكات" Safe Mode with Networking.
إذا كان 'Safe Safe with Networking" مرتبطًا بمفتاح مختلف، فاستخدم هذا المفتاح بدلًا من ذلك.

4. افتح تنظيف القرص، بمجرد انتهاء الكمبيوتر من إعادة التشغيل في "الوضع الآمن"، يمكنك فتح "تنظيف القرص" Disk Cleanupعن طريق النقر فوق "ابدأ"، وكتابة Disk Cleanup في صندوق البحث، والنقر فوق "تنظيف القرص" في أعلى قائمة "ابدأ".


5. احذف الملفات المؤقتة ومعلومات النظام. قم بما يلي: انقر فوق تنظيف ملفات النظام في الركن الأيسر السفلي من النافذة عن طريق تحديد كل مربع في منتصف النافذة (سيكون عليك التمرير لأسفل لرؤية الصناديق القليلة الأخيرة). انقر فوق "موافق"، ثم انقر فوق "حذف الملفات" عند المطالبة.

6. الآن افتح برنامج Windows Defender.

7. انقر فوق خيار "الحماية من الفيروسات والتهديدات" الموجود على الجانب الأيسر من النافذة، قد تضطر أولًا إلى النقر فوق الثلاث خطوط الأفقية في الزاوية العلوية اليمنى من نافذة Windows Defender.

8. انقر فوق "خيارات المسح الضوئي" Scan.

9. تأكد من تحديد مربع "الفحص الكامل" الموجود في أعلى الصفحة.
ستؤدي عملية الفحص الكامل إلى تنظيف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بشكل عميق، مع مراعاة أنه قد يستغرق الأمر Windows Defender أكثر من ساعة لإكمال الفحص الكامل.

10. حذف البرامج الضارة المكتشفة؛ إذا اكتشف Windows Defender البرامج الضارة، فسوف ينبهك ويحتمل أن يطالبك بتأكيد حذف البرامج الضارة.

وإذا كان الأمر كذلك، فاتبع المطالبات التي تظهر على الشاشة لإزالة البرامج الضارة.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads