رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
عبد الباسط العدوي
عبد الباسط العدوي

زاوية الرؤية في معالجة سريعة للنهوض بالاقتصاد المصري

الأحد 28/يوليه/2019 - 03:11 م

يقيني الثابت أن الاقتصاد المصري ,اكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط ,ومع حالة الإحباط التي أصابت الاقتصاد عقب توقف عجلة الإنتاج في أكثر من مكان وإصابة الأمن بحالة من التردي بعد أحداث يناير 2011 إلا أن ما حدث في 30 يونيه أعاد الأمور إلى نصابها الحقيقي,لا يزال موقفي ثابت على أننا نملك اقتصاد لا نظير له في العالم ,فقط ينقصنا التخطيط والإدارة العلمية السليمة ,ولذلك اتوجة إلي المهتمين بالتخطيط الاقتصادي في مصر بعدد من المقترحات للنهوض بالاقتصادي المصري ودحض في الوقت نفسه افتراء أصحاب المنابر الخبيثة ,والذين يبثون من منابرهم سموم ويثرون الفرع واليأس والإحباط في قلوب الناس.
وحتى يكون حديثي مقرون بحقائق علمية سليمة من خلال الأرقام الذين يعرفون الاقتصاديون مصداقيتها,سأحدد عددا من النقاط المطلوبة بشكل عاجل لمعالجة الاقتصاد المصري واعلم جيد أن رؤية مصر 2030 تحتوي على طرحي بشكل مفصل والدولة والرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل في إطار نفس الطرح .
النقاط التي يجب أن تعالج بشكل سرع هي :
أولا :مصر لديها ثروات كبيرة مدفونة ,فهي تملك كنوز داخل أرضها لم يتم اكتشافها بعد ,هذه الكنوز تضع مصر علي رأس أهم دول العالم اقتصاديا .
ثانيا:استغلال العنصر البشري المؤهل ومع منحه الفرصة كاملة وتوفير مناخ صحي له ,مع تدريبه تدريب جيدا ,مصر حتى ألان لم تستغل طاقات ابناها ,وأصبحت بلد طاردة للكفاءات جاذبه للغير مؤهلين علميا وتدريبيا بسبب انتشار الفساد والمحسوبية .
ثالثا :تطبيع التعليم الفني والمهني حسب سوق العمل ومطابقة الدراسة للواقع وهذا يتطلب تغيير منظومة التعليم الفني والمهني .
رابعا :الاهتمام بالعلوم الطبيعية وخلق مجال مناسب للإبداع العلمي والحافظ علي هؤلاء العلماء وتقدريهم ماليا واجتماعيا ,مع إنشاء مراكز بحثه حقيقة ,في ظل تراجع آليات البحث العلمي بسبب البيروقراطية المتأصلة لدي المسئولين عن هذا القطاع الحيوي .
خامسا:تغيير خريطة مصر السكانية وتوزيع السكان بطريقة علمية إنتاجية وهذا يتطلب بحث دقيق لوجود أماكن بديلة وخلق أماكن جذب سكاني .
سادسا :تامين الحدود المصرية بكتل سكانية لديها انتماء وطني وقومي مع تمكينهم من حق التملك في سيناء ومطروح وحلايب وشلاتين والاهتمام بهم لأنهم خط الدفاع الأمني و الاقتصادي الأول.
سابعا :توفير عدالة اجتماعية حقيقة من خلال محاولة أذبه الفواصل الطبقية المالية بين الناس علي الأقل نبدأ بالقطاع الحكومي ,ومع إلغاء كل الامتيازات من الصناديق الخاصة وخلافة .
ثامنا :وضع استراتيجيه علمية لإدارة الملف الاقتصادي المصري لا يعتمد علي أشخاص بل يعتمد علي برنامج متكامل ينفذ بدقة بطرف النظر عن انتماء الأشخاص وتوجههم بمعني التوجه الفكري مقبول الاقتصادي غير مقبول .
هذه بعض البنود الأساسية التي أري أن القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي بدأ فعليا في معالجتها ،إذ اهتم بالملف التنموي الاقتصادي جنبا إلى جنب مع الملف الأمني ,ايمانا منهم بان الجوع يسبق الخوف فالله عز وجل قال في كتابه الكريم "فليعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمهم من جوع وآمنهم من خوف ، وهو ربط بين النعمة ونتائجها ، كالربط بين السبب والمسبب ,فالجوع يزرع الخوف . رزق الله بلادنا بالأمن والرخاء وأزال عنها الخوف والجوع انه ولي ذلك والقادر عليه .

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads