رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

«أوبنينسك».. أول محطة طاقة نووية في العالم بروسيا

السبت 03/أغسطس/2019 - 10:20 ص
«أوبنينسك».. أول
«أوبنينسك».. أول محطة طاقة نووية في العالم بروسيا
طه لمعى
محطات الطاقة النووية، هى أهم إنجازات العالم فى الوقت الحالى ،حيث انه منذ أكثر من 60 عاما مضت، تولد أكثر من 449 مفاعلا نوويا حول العالم ما يصل إلى 11% من الكهرباء المستخدمة عالميًا، بما حقق تطور وطفرة في مجال الصناعات التي تعتمد على الطاقة.

في 26 يونيو 1954، شهد العالم وتحديدًا الاتحاد السوفيتى إنشاء أول محطة للطاقة النووي المعروفة باسم "أوبنينسك" والتى تقع فى أوبنسك إقليم كالوجا، لتوليد الكهرباء، وتشغيل شبكة الكهرباء في الاتحاد السوفيتي، وتوالت بعدها افتتاحات محطات الطاقة النووية، حيث افتتحت انجلترا ثانى محطة عام 1957، ثم تم إنشاء محطة شحن كهربائية بواسطة محطة للطاقة الذرية في الولايات المتحدة متصلة بالشبكة.


واحتفلت شركة روساتوم، الروسية، المسئولة عن بناء المحطة النووية المصرية فى الضبعة، والمتخصصة مجال الطاقة النظيفة، قبل أيام بعيد الميلاد الـ65 لصناعة الطاقة النووية الروسية، تزامنًا مع ذكرى إنشاء أول محطة للطاقة النووية فى العالم في مدينة أوبنينسك الروسية.

أول محطة طاقة نووية فى العالم
بدأ تأريخ بناء المحطة النووية الأولى في العالم، في أكتوبر 1945، حيث استعرضت اللجنة الفنية، التي أنشئت في إطار مجلس مفوضي الشعب في الاتحاد السوفيتي في المديرية الرئيسية الأولى مذكرة للأكاديمي بيتر كابيتسا "حول استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية"، ثم تولى رئيس أكاديمية العلوم سيرغى فافيلوف القيادة العامة للعمل على الذرة السلمية، وبعد ذلك وضح إيجور كورشاتوف أفكاره حول إمكانية استخدام مفاعلات الجرافيت المخصب باليورانيوم لإنتاج الكهرباء.

وفى 16 مايو 1949 أصدرت حكومة الاتحاد السوفيتي، مرسومًا بشأن إنشاء أول محطة للطاقة النووية، تم تعيين كورشاتوف، الذى يعرف بأحد أهم علماء الطاقة الذرية في الاتحاد السوفيتي ، مشرفًا على البحوث، وتم تعيين نيكولاي دولليزال مصممًا رئيسيًا للمفاعل، وفى مايو 1950، أصدرت الحكومة قرارًا بشأن بدء العمل في بناء أول محطة للطاقة النووية، وبعد مرور عام، تم حل مسألة مكان بنائه، حيث صدر القرار الثاني لمجلس وزراء الاتحاد السوفيتي فى عام 1951 بوضع التدابير اللازمة لبناء أول محطة للطاقة النووية.

لبدء المفاعل تم تعيين 4 موظفين لتناوب العمل بالمفاعل، حيث ترأس المجموعة الأولى عالم الفيزياء النووية السوفيتى ب.ج.دوبوفسكى، الذى كان لديه خبرة فى تشغيل أول مفاعل F-1 فى الاتحاد السوفياتى، والذى تم تنفيذه تحت إشراف كورشاتوف فى 26 ديسمبر 1946، ثم عُيّن ن.نيكولاييف مديراً لأول محطة للطاقة النووية، وحاز الموظفين الأربعة على جائزة لينين لمشاركتهم فى بداية تشغيل المحطة وتطويرها.

خروج المفاعل من الخدمة:
بحلول عام 2000، فاقت عمليات التشغيل لمحطة أوبينسك للطاقة النووية، التى خدمت 48 عامًا من التشغيل، لتحقق عمرًا افتراضيًا أطول مما كان مخطط لها بـ18 عامًا، وأصحبت غير مجدية اقتصاديا، وبالفعل تم إيقاف المفاعل فى 29 إبريل 2002.

مركز إشعاع ثقافى نووى:
ونظرًا لخصوصية محطة الطاقة النووية كمصدر للإشعاع، أصبحت المحطة فى الوقت الحالى إلى جانب عمليات وقف التشغيل، مجمعًا تذكاريًا ومركزًا تعليميًا، حيث تستضيف العديد من الرحلات الاستكشافية لأطفال المدارس والطلاب كما تزورها أيضا وفود الأجنبية.

ويستقبل المجمع سنويًا أكثر من 5 آلاف زائر، ما بين رؤساء الوزارات والإدارات المختلفة، بما فى ذلك وزراء الدول الأجنبية، وموظفو شركات مؤسسة روسآتوم الحكومية، وطواقم الغواصات النووية، وخريجو الأكاديميات العسكرية، والدارسين للطاقة النووية وغيرهم.

مستقبل الطاقة النووية:
وقال أليكسى ليكاتشوف، المدير العام لشركة روساتوم الروسية: "إذا نظرنا إلى الوراء على مدى السنوات الـ65 الماضية، سنجد أن تكنولوجيا الطاقة النووية قد طرأ عليها تطورا هائلا جعلها أكثر أمانًا وأكثر موثوقية وأكثر كفاءة من أي وقت مضى، فمنذ عام 1954، استطاعت صناعة الطاقة النووية السلمية أن تتعلم العديد من الدروس وأن تقدم الكثير من ضمانات الأمان وأن تحقق أفضل الممارسات فى هذا المجال فضلا عن اعتماد معايير عالمية للجودة والسلامة بحيث أصبحت فكرة العالم بدون طاقة نووية الآن غير واردة".

تابع ليكاتشوف، خلال احتفالية مرور 65 عامًا على المحطة النووية الأولى فى العالم:" "واليوم، فى عام 2019 ، نحن فخورون بأننا قادرون على تقديم أحدث مفاعل نووي من الجيل الثالث المطور VVER-1200 حيث يكون إنتاج الطاقة أكبر من أي وقت مضى، وقد تم تعزيز السلامة بشكل أكبر."

أهمية محطات الطاقة النووية للعالم:
وحول أهمية محطات الطاقة النووية للعالم، قال الدكتور على عبد النبى، نائب رئيس هيئة المحطات النووية سابقا، إنه يوجد الآن 449 مفاعل نووى لتوليد الكهرباء فى العالم، كما يجرى حاليًا بناء 54 مفاعل نووى لتوليد الكهرباء على مستوى العالم.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads