رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

3 علامات مفاجئة للإصابة بـ نوبة قلبية.. تعرفوا إليها

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 07:52 ص
صورة موضوعية
صورة موضوعية
وفاء الشربيني
يموت آلاف الأشخاص حول العالم جراء نوبة قلبية مفاجئة خلال نومهم أو يقظتهم،والسبب الرئيسي: ليس مفاجئة النوبة القلبية لهم، وخسارة فرصتهم بالنجاة منها طبياً، وإنما حسب قول أحد أطباء القلب: "يظن المعرضين للإصابة بنوبة قلبية أن العلامات المفاجئة هي أعراض إرهاق أو مرض بسيط لهذا يهدرون فرصة إنقاذ حياتهم من خلال توجههم فوراً لأقرب طوارىء مستشفى". حين تظهر أعراض النوبة القلبية يجب التوجّه فوراً لأقرب مستشفى، وعدم إنتظار وصول سيارة الإسعاف التي قد تتأخر حسب أزمات المرور النهارية الصعبة.


تجنّب النوبات القاتلة في الوقت المناسب
يحتاج مريض النوبة القلبية إلى علاج طارىء في المستشفى
يحتاج مريض النوبة القلبية إلى علاج طارىء في المستشفى



























من المعروف أنّ النوبة القلبية تحدث عند فقدان تدفق الدم بشكل مفاجيء إلى جزء من عضلة القلب، ما يمكن أن يؤدي إلى الوفاة في بعض الحالات.
ويحتاج معظم مرضى الأزمات القلبية إلى علاج طارئ لإستعادة تدفق الدم إلى الشريان التاجي. لذا، من الضروري أن يتعرّف الشخص على الأعراض الشائعة، للتصرف بسرعة وتجنّب المضاعفات الصحية الخطيرة، وفقا لموقع "إكسبريس"،و"روسيا اليوم".



اعراض النوبة القلبية

ورغم من أنَّ أعراض النوبة القلبية تختلف من فرد لآخر، وفقاً لمؤسسة القلب البريطانية، لكن تبقى علامات ثلاث هي الأكثر شيوعاً للحالة الصحية الخطيرة، وهي:
-ألم في الصدر يظهر ولا يزول.
-إنتشار الألم إلى الذراع اليسرى أو اليمنى أو إلى الرقبة والفك والظهر والمعدة. بالنسبة للبعض، يكون الألم أو الضيق شديداً، بينما يشعر آخرون بعدم الإرتياح فقط .
- الشعور بالمرض والتعرّق وضيق التنفس.



نوبة قلبية من دون أعراض !

وأوضح خبراء الصحة أنه "من الممكن أن تصاب بنوبة قلبية دون التعرّض للأعراض المذكورة أعلاه أو وجود ألم في الصدر. إنها أعراض أكثر شيوعاً لدى كبار السن أو النساء أو المصابين بداء السكري، لأنَّ النوبة القلبية يمكن أن تسبب تلف الأعصاب، والتي يمكن أن تؤثر على الشعور بالألم .

وفي حال شعرت أنك تعاني من نوبة قلبية يجب القيام بالإجراءات التالية وفقا للخبراء:
-إجلس وابقى هادئاً.
-تناول الأسبرين "300 ملغ" في حال كان في متناول يديك.
-إتصل بالإسعاف قبل كل شيء.
ولا يصاب الأفراد بالنوبات القلبية فجأة على الدوام، حيث يشعر العديد من الأشخاص بعلامات وأعراض تحذيرية قبل ساعات أو أيام أو أسابيع. ويمكن أن يكون التحذير المبكر عبارة عن ألم متكرر في الصدر أو ضغط ينجم عن المجهود.

طرق تمنع حدوث نوبة قلبية

كشفت إدارة الصحة الوطنية البريطانية عن طرق تمنع الإصابة بنوبة قلبية، تشمل ما يلي :
-إنقاص الوزن عند الإصابة بالسمنة.
-ممارسة التمارين الرياضية بما لا يقل عن 150 دقيقة أسبوعياً.
-إتباع نظام غذائي منخفض الدهون وعالي الألياف، بما في ذلك الحبوب الكاملة وإستهلاك الكثير من الفواكه والخضروات.
-تجنّب شرب الكحول.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads