رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

مخاوف إسرائيلية من مواقف ترامب تجاه إيران

الإثنين 05/أغسطس/2019 - 02:03 م
مخاوف إسرائيلية من
مخاوف إسرائيلية من مواقف ترامب تجاه إيران
وكالات

نشرت صحيفة "إسرائيل اليوم" تقريرا يكشف عن مخاوف الحكومة الإسرائيلية إزاء مواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، تجاه إيران،التي قال إنها بدأت أن تلين، بحسب إرم نيوز.

وأشار التقرير إلى أن الرئيس ترامب قد يسعى للتوصل مع طهران إلى صفقة ثانية.

وأوضح دافيد واينبرج، نائب رئيس ”معهد القدس للاستراتيجية والأمن“، أن هناك مؤشرات تدل على أن ترامب بدأ يعكس سياسة الضغط القصوى على إيران ويسعى للوصول إلى صفقة قبل أن تعلن طهران قبولها بالتفاوض مرغمة؛ محذرا من أن المفاوضين الإيرانيين سيكسبون أي جولة مفاوضات من دون ضغط، ما يتيح لهم التوصل إلى اتفاق لصالحهم.

وأكد واينبرج أن الوقت الحالي ليس مناسبا للتراجع، نظرا لأن حكام طهران بدأوا يشعرون بالضغط، مما يفسر تهديدادتهم وأعمالهم الاستفزازية الأخيرة في الخليج.

وأضاف "ينبغي على الرئيس الأمريكي عدم التراجع، فهناك الكثير مما يمكنه عمله لتركيع إيران وإجبارها على التفاوض بشروطه"، مشيرا إلى أن الرئيس الأمريكي تجاهل عروض إيران المزيفة مثل وقف أعمالها الاستفزازية ضد الناقلات مقابل إنهاء الحظر النفطي.

وأوضح نائب رئيس معهد القدس للاستراتيجية والأمن أن المشكلة تكمن بوجود مخاوف بالفعل من أن ترامب بدأ يتراجع من أجل عدم الإضرار بحملته الانتخابية، لأن الأزمة مع إيران يمكن أن تؤدي إلى اندلاع حرب إقليمية مما يؤثر بشكل كبير على فرصه للفوز بالانتخابات.

وشدد الباحث الإسرائيلي على أن المطلوب زيادة الضغط على إيران وليس تخفيفه؛ قائلا: "عندما تجبر إيران على القبول بالتفاوض عليه أن يواصل ضغوطه بارسال مستشاره للأمن القومي جون بولتون للمفاوضات وليس راند بول" في إشارة إلى السناتور الأمريكي الذي التقى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في نيويورك الأسبوع الماضي.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads