رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

الصحة : رفع حالة الطوارئ واستعدادات مكثفة بالمستشفيات.. وأكثر من ٢٥٠٠سيارة إسعاف و10 لنشات وطائرتين مروحيتين .. توافر الأدوية وأكياس الدم .. وغرفة أزمات وطوارىء على مدار الساعة

الأربعاء 07/أغسطس/2019 - 04:15 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
محمود محمد



أعلنت وزارة الصحة والسكان، رفع درجة الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات الجمهورية ، وإلغاء جميع الإجازات للفرق الطبية ، وزيادة أرصدة أدوية الطوارئ بالمستشفيات، وتوفير أكياس الدم من مختلف الفصائل، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة بديوان الوزارة ،وذلك للتأمين الطبى لاحتفالات عيد الأضحى المبارك.

وقالت وزارة الصحة إن الخطة تشمل الدفع بأكثر من ٢٥٠٠ سيارة إسعاف مجهزة، ستنتشر في أماكن التجمعات العامة والمتنزهات والحدائق ومحيط المساجد وأماكن الصلاة والطرق السريعة بجميع محافظات الجمهورية، بالإضافة إلى 10 لنشات إسعاف نهري، وطائرتين مروحيتين على الطرق السريعة والمحاور الرئيسية، وتكثيف تواجد الفرق الطبية بجميع المستشفيات، ومراجعة أرصدة أدوية الطوارئ وبنوك الدم ، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ على مدار الساعة.

و قال الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة لشئون الإعلام والمتحدث الرسمى باسم الوزارة إن الخطة تتضمن تشكيل غرفة عمليات مركزية بالوزارة تتصل بغرف عمليات فرعية بالمحافظات، مشيراً إلى أن الخطة تضم في عضويتها قطاعات الطب العلاجي، والإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة و هيئة الإسعاف المصرية و إدارة التدريب وإدارة الرعايات المركزة، لمتابعة تنفيذ الخطة خلال أيام العيد.

وأضاف أنه تم التنسيق بين هيئة الإسعاف المصرية وقطاع الرعاية العلاجية والعاجلة لعمل تمركزات بسيارات التدخل الطبي السريع في بعض الأماكن ذات الطبيعة الخاصة، على أن يتم توفير طبيب طوارئ بكل سيارة، بهدف سرعة التعامل مع أي حدث، كما سيتم نشر السيارات على الطرق السريعة ، خاصةً طرق "القاهرة – إسكندرية الزراعي"، و"القاهرة – الإسكندرية الصحراوي"، و"الإسكندرية- مرسي مطروح"، و"السويس – العين السخنة"، و"السويس- الإسماعيلية- بورسعيد"، و"القاهرة – العين السخنة"، و"السويس- جنوب سيناء"، و"العين السخنة – البحر الأحمر"، والطرق الرئيسية، والفرعية المؤدية لمحافظات الدقهلية، وكفر الشيخ، ودمياط، ومحور روض الفرج.


وأشار إلى أنه تم التنسيق بين مستشفيات وزارة الصحة وخاصة مستشفيات الإحالة ومركز الخدمات الطارئة (137) لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة، كما أنه تم تأمين وتدعيم الأدوية والمستلزمات والتجهيزات الطبية بالمستشفيات ومديريات الشئون الصحية بالمحافظات، إلى جانب منع الإجازات والراحات للعاملين بالمستشفيات خلال فترات الاحتفالات، وخاصة الأقسام الحرجة "الطوارئ ، والرعايات المركزة، الحروق"، كما أنه تم التنسيق مع مراكز السموم بالمحافظات ومركز الخدمات الطارئة" 137" لاستقبال وتحويل الحالات الطارئة والإبلاغ الفوري عن أية حالات سموم .


وأكد مجاهد أنه تم توفير الأدوية والمستلزمات الطبية، بالمستشفيات والصيدليات بها، والعمل على ضرورة توفير نواقص الأدوية ، مع عرض إدارة الصيدلة تقرير عن النواقص خلال أيام العيد ، كما تم مراجعة تجهيزات مستشفيات الإحالة التي يتم إخلاء بها أية حالات طبية في الأزمات أو الحوادث، وحالة الأجهزة فيها مثل أجهزة الأشعة، وأسرة الرعاية المركزة والحضانات.

وتابع المتحدث الرسمي لوزارة الصحة أنه تم التنسيق مع جميع إدارات الشئون الصحية على مستوى المحافظات لرفع درجة استعداد فريق الانتشار السريع لدعم أي من مستشفيات المحافظة وتشديد الرقابة على منافذ بيع اللحوم المصنعة ، والمجمدة ، ومحلات الجزارة، والتأكد من مدي استيفائها للاشتراطات الصحية ، وعرض اللحوم بطريقة صحية وسليمة ومراقبة نقل اللحوم فى سيارات مستوفية للاشتراطات الصحية ، حيث تم التنبيه على جميع إدارات مراقبة الأغذية بمديريات الشئون الصحية بمحافظات الجمهورية، بتكثيف الحملات على المنشآت الغذائية من المصانع ، وسلاسل "السوبر ماركت" ، والمخازن ، مع متابعة توافر الاشتراطات الصحية لأماكن تداول الأغذية ، وسحب العينات من الأغذية المعروضة خاصة اللحوم ، والأسماك والمجمدات والعصائر.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads