رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

علاج نقص الحديد الحاد بالأعشاب للكبار والصغار قبل أن يصيبك بكوارث صحية

الإثنين 12/أغسطس/2019 - 02:03 ص
علاج نقص الحديد الحاد
علاج نقص الحديد الحاد بالأعشاب للكبار والصغار قبل أن يصيبك ب
شروق الدقادوسي
علاج نقص الحديد في الجسم من المشاكل التي تؤرق الجميع، حيث يصاب الكثيرون بفقر الدم، مما يتسبب فى العديد من الأعراض المزعجة سواء للكبار أو الصغار والعديد من المشاكل الصحية أبرزها الشعور بالهبوط والإجهاد وقلة النشاط، وقد يتسبب عدم الالتفاف مبكرا إلى موضوع نقص الحديد إلى إصابتك بالعديد من المضاعفات وتفاقمها مع مرور الوقت إذا لم تبدأ بالفعل فى العلاج الدوائى أو علاج نقص الحديد من خلال تناول نظام غذائى معتدل يعمل على رفع معدل الحديد فى الدم بشكل طبيعى.

نقص الحديد فى الجسم يسبب

علاج نقص الحديد فى الجسم أمر يجب عدم إغفاله يلعب النظام الغذائى الفعال وتناول المأكولات الأكثر غنى بالحديد فى الحد من مضاعفات المرض والتى تصل فى كثير من الأحيان إلى الشعور بالدوخة والغثيان ويتم العلاج بعيدا عن التغذية عن طريق تناول الأقراص للكبار وأدوية الحديد على شكل شراب للصغار ممن ليس لديهم قدرة على البلع وقد يتفاقم الأمر فى الحالات الشديدة باللجوء إلى الحقن عن طريق الوريد ويتم تناول أقراص تحتوي على حوالي 50 إلى 100 ملح من الحديد يوميا.

أما عن علاج نقص الحديد عن طريق الطعام فيكون عن طريق تناول الحبوب مثل العدس والخضراوات مثل السبانخ عن طريق الإعتماد على طبخها نصف مسلوقة، لتحتفظ بقيمتها الغذائية الكاملة.

وهناك مجموعة من الأطعمة التى تحتوي على حديد سريع الامتصاص والذي يتواجد في الأطعمة الحيوانية مثل السمك والكبدة والبيض واللحوم الحمراء والدواجن.

وهناك الخضراوات التى تحتوى على الحديد هى الجرجير والسبانخ والبروكلي وغيرها من أطعمة خضراء اللون ويفضل عصر الليمون لتساعد الجسم على امتصاصه.

اقرأ أيضا ..أسرع علاج نقص الحديد بالأعشاب.. 5 طرق من مطبخك

علاج نقص الحديد عند الأطفال

تعد أول خطوة لعلاج نقص الحديد عند الأطفال هي التشخيص ويجب أن تبدأ الأم فى زيادة كمية اللحوم التى يتناولها الطفل وتناول الأطعمة الغنية بالحديد مثل البقوليات والبيض والخضراوات الخضراء بجانب استشارى طبيبك فى إمكانية منح الطفل مكملات الحديد وأحيانا يجب اللجوء إلى استخدام الحقن في الوريد أو العضل لعلاج نقص الحديد عندما يكون لدى الطفل صعوبة فى البلع على الرغم أن مكملات الحديد عن طريق الفم تكون أسرع فى علاج نقص الحديد لدى الطفل.

علاج نقص الحديد بالأعشاب

وفقا لموقع " verywellhealth " يمكن علاج نقص الحديد عن طريق إستخدام مجموعة من الأعشاب وتناولها بانتظام فهى ستعمل على رفع نسبة الحديد فى الجسم بشكل أسرع من المهم الانتباه إلى عدم استخدامها إلا تحت إشرافٍ طبيٍ.

وتعد أبرز تلك الأعشاب عشبة الهندباء وعشبة القراص وهى من الأعشاب التى تحتوى على كمية كبيرة من الحديد كما تحتوي على مادة الكلوروفيل ويساعد اتباع نظام غذائى صحى مليءٍ بالأطعمة الغنية بالحديد فى علاج نقص الحديد وزيادة عدد كريات الدم الحمراء سواء للأم أو الطفل مع ضرورة الإهتمام بإعطاء الطفل كافة الأطعمة التى تحتوى على فيتامين سى فهى تساعد على امتصاص الحديد بشكل أفضل ويفضل تناولها بإنتظام بجانب الأطعمة الغنية بالحديد لإعطاء نتائج إيجابية وفعالة.

اقرا أيضا .. كيفية علاج نقص الحديد في الجسم للحامل وعند الأطفال


علاج نقص الحديد للحامل

إذا كنت حاملاً، فأنت معرضة بشكل متزايد لخطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد ، وهي حالة ليس لديك فيها ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لنقل الأكسجين الكافي إلى أنسجة الجسم. تعرف على سبب حدوث فقر الدم أثناء الحمل وما يمكنك القيام به.

وفقا لموقع "هيلث " يحتاج جسمك إلى هذا الحديد لصنع المزيد من الدم لتزويد طفلك بالأكسجين كما أن فقر الدم الحاد أثناء الحمل يزيد من خطر الولادة المبكرة ، ولادة طفل منخفض الوزن والاكتئاب بعد الولادة. تظهر بعض الدراسات أيضًا زيادة خطر وفاة الرضع قبل الولادة أو بعدها مباشرةً.

يمكن علاج نقص الحديد أثناء الحمل من خلال تناول فيتامين قبل الولادة يحتوي على الحديد مما يمكن أن يساعد في منع وعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل و في بعض الحالات مع العلم أن الحامل تحتاج إلى 27 ملليجرام من الحديد يوميًا.

علاج نقص الحديد الحاد

يحتاج علاج نقص الحديد الحاد عدة طرق أبرزها تناول مكملات الحديد وعلاج الأسباب الكامنة ويمكن الحصول على الحديد عن طريق الوريد و الاهتمام بالنظام الغذائي الصحى متوازن فى مكوناته ليضمن إرتفاع الحديد بسرعة فى الدم ..

اقرأ أيضا ..قبل حدوث كوارث صحية.. أعراض صادمة لـ نقص الحديد عند الرجال

علاج نقص الحديد عند الرضع

أكد الدكتور يوسف سعد إستشارى طب الأطفال أنه يصاب الرضع مثل غيرهم بأعراض نقص الحديد ويعالج نقص الحديد عن طريق إعطاء الطفل بعض الجرعات عن طريق الفم وتناول من 3 إلى 6 ملليجرام بشكل منتظم وقد تستمر فترة العلاج لشهرين أو أكثر إلى أن يبدأ الطفل فى إستعادة صحته ويعود إلى وزنه الطبيعى لتبدأ الأم بالفحص مرة أخرى عن طريق عينات الدم.

وبوجه عام يحتاج الرجل البالغ من العمر 19 عامًا فأكثر إلى 8 ملج يوميًا أما النساء 19-50 سنة تحتاج 18mg أما احتياجات المرأة تنخفض إلى 8mg بعد 51 سنة وتحتاج النساء الحوامل إلى مزيد من الحديد - حوالي 27 ملج وتحتاج النساء المرضعات إلى كمية أقل من mg9.

اقرأ أيضا ..علاج نقص الحديد.. للكبار و الأطفال

علاج نقص الحديد فى الدم

أما عن نقص الحديد عند الرجال فهو مشكلة صحية لا ينبغى إهمالها فيعد الحديد واحدًا من 16 من المعادن الأساسية التي تحتاج إلى استهلاكها مع الطعام بانتظام في جرعات موصى بها للسماح لجسمك بالعمل على النحو الأمثل.
وعلاج نقص الحديد فى الدم ضروري لإنتاج الهيموجلوبين في الجسم فهو يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين حول الجسم من رئتينا. في الواقع فعندما يفتقر جسمك إلى الحديد الكافي تعرف هذه الحالة أيضًا باسم فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

وتعد ضمن أبرز أسباب نقص الحديد هى الإكثار من تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مباشرة والتى تعيق قدرة الجسم على إمتصاص الحديد وحرمان الرجال من الاستفادة من الحديد الموجود في وجبات الطعام بالإضافة إلى فقر النظام الغذائى بالأطعمة الغنية بتلك المعدن مثل تناول السبانج وفاكهة المانجو

وقد يسبب نقص الحديد الشعور بالاغماء بسبب تسبب نقص الحديد فى الإضراربصحة دماغك.وتعد من أبرز علامات نقص الحديد هى عدم انتظام ضربات القلب إذا لم يكن لخلايا الدم الحمراء كمية كافية من الهيموحلوبين ، فلن تتمكن من إضافة الأوكسجين إلى الجسم بشكل كاف. هذا يزيد من عبء العمل على قلبك ، والذي يضطر الآن إلى ضخ المزيد من الجهد لمواجهة الطلب المتزايد على الأكسجين ، مما يؤدي إلى خفقان غير منتظم.

علاج نقص الحديد والكالسيوم

وفقا لموقع بولد سكاى الهندى يعد الحديدوالكالسيوم كلاهما ضرورى لأجسامنا من أجل حسن سير الإنزيمات والأنظمة الهرمونية المختلفة ، مثل هرمونات الغدة الدرقية والماية من هشاشة العظام لهذا السبب فان نقص الحديد يتسبب غالبا فى الإصابة بالكثير من الإصابات لأن هذا النقص يؤثر بشكل كبير على مناعتهم بطرق مختلفة كما يتسبب نقص الكالسيوم فى ضعف العظام والإصابة بالكسور وهشاشة العظام فى سن مبكر

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads