رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

صور.. بدء ندوة"التوعية بالدستور وأهمية المشاركة السياسية" بحزب المصريين

السبت 24/أغسطس/2019 - 04:59 م
ندوةالتوعية بالدستور
ندوة"التوعية بالدستور وأهمية المشاركة السياسية" بحزب المصريي
فوزى خليفة
انطلقت اليوم بحزب المصريين فعاليات ندوة " التوعية بالدستور وأهمية المشاركة السياسية للشباب" برئاسة الدكتور حسين أبو العطا واشراف الدكتورة ميادة السيد رئيس لجنة التعليم العالي وحاضر بها سيادة اللواء الدكتور يوسف أحمد وصال المحاضر بأكاديمية ناصر العسكرية ومستشار وزير الاستثمار ونائب محافظ القاهرة ومحافظ الجيزة السابق ..
وحضر الندوة لفيف من قيادات حزب المصريين وعدد من الشباب المشاركين في المؤتمر الوطني للشباب الذي تم اقامته مؤخرًا بالعاصمة الادارية بحضور رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي والذين أشادوا بدور حزب المصريين في التوعية والتثقيف السياسي للشباب المصري..
وجاءت هذه الندوة من ضمن مبادرة تأهيل الشباب لتولي المناصب السياسية والندوات التثقيفية التي يتبناها الحزب ..
وقد لاقت الندوة اقبال كبير من الشباب لمعرفة الدستور وأهم أبوابه ..
وبدأ سيادة اللواء حديثه بأن السياسة مؤداها خدمة الشعب وادارة الدولة، وأن السلطات تنقسم إلى ثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية ولكل سلطة اختصاصاتها، وأكد أن الدستور هو أبو القوانين ولا يمكن صدور دستور إلا بالاستفتاء الشعبي العام..
وذكر سيادة اللواء أن اللوائح تختلف عن القوانين حيث أنها مفصلة وموضحة لنصوص القانون ويتم وضعها وتحديدها من قبل الوزراء والجهات المختصة ومن الممكن أن يتم تعديلها، كما ذكر أن الدستور الحالي هو دستور عام ٢٠١٤ والمعدل لعام ٢٠١٩ طبقًا للاستفتاء الذي تم طرحه على تعديل عدد من مواد الدستور وتمت موافقة الشعب عليه..
وردًا على تساؤلات عدد كبير من شباب الحضور عن مهام مجلس الدولة وعلاقته بالدستور ذكر سيادته أنه مختص بالدعاوي التي ترفع من الأفراد ضد هيئات الدولة أو نزاعات هيئات الدولة بعضها البعض.
وأكد فيما يختص بالدستور أن الشعب هو المقرر وبالتالي هو من له حق التعديل والإلغاء، وصرح سيادة اللواء باستكمال هذه الندوات لزيادة وعي الشباب بالدستور والاجابة على كافة تساؤلاتهم فيما يختص بالدستور والمشاركة السياسية..

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads