اخر الأخبار
رئيس الوزراء يتفقد أعمال تطوير مبني ديوان عام محافظة بورسعيد السفير المصري في جاكرتا يستقبل مستشار السيد رئيس الجمهورية للشئون الدينية خلال زيارته إلى إندونيسيا وزير الأوقاف يستقبل السفير هشام فتحي قنصل مصر الجديد بجدة محافظة القليوبية تستقبل وفد وزارة التنمية المحلية لمشروع تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية تسليم مُساعدات لتطوير وبناء قدرات القطاع الأمني في الصومال الشقيق "سيرة حب" على مسرح البالون و"السيرك القومى" يواصل تقديم برنامجه بالعجوزة الأقصر تستعد لأستضافة بطولة الاتحاد الثلاثى للترايثلون وزير المالية.. لنظيره بجنوب السودان: لجنة مشتركة للاستغلال الأمثل لفرص التعاون الاقتصادى والاستثمارى قبل بداية العام الدراسي.. صرخات اولياء امور تلاميذ فيكتوريا كولدنج بالاسكندرية لوزير التعليم مصر وإيطاليا توقعان اتفاقية لمشروع انشاء 10 صوامع رأسية بقيمة 360 مليون جنيه فى اطار برنامج مبادلة الديون الايطالية
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

٨ سبتمبر.. النطق بالحكم فى قضية رسوم واردات البيلت

السبت 24/أغسطس/2019 - 05:11 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
خالد كامل
قررت المحكمة الإدارية العليا برئاسة المستشار أحمد أبو العزم، رئيس مجلس الدولة حجز ٨ طعون مُقدمة لإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري الذي ألغى قرار وزير التجارة والصناعة رقم ٣٤٦ بفرض رسوم على واردات مصر من خام البيلت للنطق بالحكم فى جلسة ٨ سبتمبر المُقبل، فيما قررت تأجيل النظر فى ٨ طعون أخرى لذات الجلسة لسماع المرافعات والإطلاع على تقرير هيئة مفوضي الدولة.

وأكد دفاع شركات الدرفلة، أنه تقدم بحافظة مستندات تضم ٧٩ مستنداً بكل ما يتعلق بالقضية المنظورة أمام المحكمة الإدارية العليا، وأبدى الدفاع اعتراضه على تعجل هيئة المحكمة فى إصدار الحكم فى الطعون المنظورة أمامها مع كثرتها.

ورد "فريق الدفاع" على حديث المصانع المتكاملة حول أن فرص رسوم على واردات خام البيلت هو لتحقيق المصلحة العامة للدولة، بأن المصلحة العامة هي التوفيق بين المصالح المتعارضة وهي التوفيق بين الأجيال الحالية والأجيال القادمة، ولا تهدف المصلحة العامة بأي حال إلى تكريس الإحتكار لصالح طائفة بعينها ضد أخرى وهو الأمر الذي يتعارض مع المادة ٢٧ من الدستور المصري الذي منعت الإحتكار.

وأبدى فريق دفاع شركات الدرفلة تعجبه من عدم تنفيذ قرار محكمة القضاء الإداري الخاص بإلغاء الرسوم على واردات مصر من خام البيلت حتى الآن، مشيراً إلى أن دعوى الاستشكال المُقدمة من هيئة قضايا الدولة أمام محكمة عابدين - وهي محكمة غير مختصة بنظر الدعوى - لوقف تنفيذ الحكم بحجة أن الإفراج عن البيلت الموجود بالموانئ هو أمر من أمور السيادة وهو الأمر الذي يدعو للتعجب لأن الحكومة ممثلة فى وزارة التجارة والصناعة هي سلطة إدارة وليست سلطة حُكم.

وقررت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، خلال الجلسة السابقة، تأجيل نظر إلغاء فرض الرسوم على واردات البيلت إلى جلسة اليوم لسماع المرافعات عقب تنحي كل من المستشار سعيد القصير، رئيس الدائرة الأولى، والمستشار أكرم شوقي عضو الدائرة، عن نظر القضية لاستشعارهم الحرج.

وكانت هيئة قضايا الدولة ممثلة عن وزارة الصناعة والتجارة والشركات المتداخلة في موضوع البليت، قد تقدموا بـ ١٦ طعناً أمام المحكمة الإدارية العليا لإلغاء حُكم محكمة القضاء الإداري الذي ألغى قرار وزير التجارة والصناعة.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads