رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

التبغ والكحول والغذاء الغير صحي من أهم مسببات السرطان

الخميس 02/فبراير/2017 - 12:49 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
حنان محمود
أكدت منظمة الصحة العالمية في التقرير الصادر عنها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسرطان والمقرر له الـ 4 فبراير من كل عام ، أن تعاطي التبغ والكحول واتباع نظام غذائي غير صحي وقلة النشاط البدني من عوامل الخطر الرئيسية المرتبطة بالسرطان في جميع أنحاء العالم. كما أن بعض الالتهابات المزمنة تمثل عوامل خطر للإصابة بالسرطان في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل.
أما الإصابة بفيروسي التهاب الكبد "بي" و"سي" وبعض أنماط فيروس الورم الحليمي البشري فتزيد من خطر الإصابة بسرطان الكبد وعنق الرحم على التوالي. كما أن العدوى بفيروس "إتش آي في" المسبب لمتلازمة نقص المناعة المكتسب (الإيدز) فيؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان بصورة عالية مثل سرطان عنق الرحم.
وتشير المنظمة إلي أنه من المتوقع أن يزيد عدد حالات الإصابة بالسرطان بحوالي 70% خلال العقدين المقبلين. وتضيف أن الأماكن الخمسة الأكثر إصابة بالسرطان في الجسم بين الرجال والتي تم تشخيصها في عام 2012 هي سرطان الرئة وسرطان البروستات وسرطان القولون وسرطان المعدة وسرطان الكبد. أما بالنسبة للنساء فهي سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان عنق الرحم وسرطان المعدة.
كما تشير تقارير المنظمة إلي أنه يمكن الوقاية من أكثر من 30% من حالات السرطان بتغيير أو تلافي عوامل الخطر الرئيسية ومنها: تعاطي التبغ ؛ فرط الوزن والسمنة ؛ اتباع نظام غذائي غير صحي ينطوي على تناول كمية قليلة من الخضر والفواكه ؛ قلة النشاط البدني ؛ تعاطي الخمر ؛ العدوى بفيروس الورم الحليمي البشري ؛ العدوى بفيروس التهاب الكبد "بي" ؛ الإشعاع المؤين وغير المؤين ؛ تلوث الهواء في المناطق الحضرية ؛ التعرض للدخان الناجم عن حرق الوقود الصلب داخل الأماكن المغلقة. كما نصحت المنظمة بالتطعيم ضد فيروس الورم الحليمي البشري وفيروس التهاب الكبد "بي"، والسيطرة على الأخطار المهنية (عوامل الخطر للسرطان المرتبطة بمهن معينة) والتقليل من التعرض للأشعة غير المؤينة من الشمس، والتقليل من التعرض للأشعة المؤينة (المهنية أو من التشخيص الطبي التصويري).

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads