رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

فوائد زيت الخروع .. تعرفى على كيفية استخدامه للبشرة والشعر

الثلاثاء 03/سبتمبر/2019 - 10:19 ص
فوائد زيت الخروع
فوائد زيت الخروع .. تعرفى على كيفية استخدامه للبشرة والشعر
وفاء الشربيني
فوائد زيت الخروع عديدة حيث يُستخلص زيت نباتى طبيعى من نباتات الخروع، له استخدامات عدة، يعالج جفاف البشرة ، وينظف الوجه من الشوائب والأوساخ، كما أنه يعمل على توحيد لون البشرة ويزيل البقع السوداء، ليس ذلك فقط ولكن هناك العديد من فوائد زيت الخروع للوجه والشعر وللحوامل.

زيت الخروع هو أحد إفرازات الطبيعة، استخدامات متعددة، حيث يحفز نمو الشعر من 3-5 أضعاف المُعدّل الطبيعي، تلك هى فوائد زيت الخروع للشعر، وفى سياق التقرير التالى نرصد لكم أبرز فوائد زيت الخروع.

فوائد زيت الخروع للوجه

تتمثل فوائد زيت الخروع للوجه فى معالجة الحروق، وإخفاء التجاعيد وعلامات التقدم فى السن، فضلا عن المساهمة فى تجديد خلايا الجلد، وتوحيد لون البشرة، كما يعمل زيت الخروع على معالجة الحروق الناجمة من التعرض للشمس، وتنعيم البشرة وترطبيها، ومعالجة الجفاف، وتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين، والإيلاستين، الأمر الذي يساهم فى ظهور الوجه بإطلالة صحية.

وبعد التعرف على فوائد زيت الخروع للوجه، نبرز لك سيدتي أبرز الوصفات التي يدخل فيها زيت الخروع، كمكون رئيسي للحصول على النتائج المرجوة والتى من بينها، وصفة زيت الخروع مع زيت جوز الهند، حيث إن مزج ملعقتين من زيت الخروع مع معلقتين من جوز الهند يساهم فى علاج الحروق عن طريق دهن المنطقة المصابة بالخليط، ليلة كاملة ثم غسل الوجه بماء فاتر.

فوائد زيت الخروع.. مع زيت السمسم

أما الوصفة الثانية تتمثل فى زيت الخروع مع زيت السمسم، من خلال خلط معلقتين كبيرتين من الخروع على معلقتين كبيرتين من زيت السمسم، ويتم دهن الوجه به لمدة 4 ساعات ثم يتم غسل الوجه، حيث إن هذا الخليط يساهم فى تأخير ظهور علامات الكبر في السن وأيضا التجاعيد.

يمكنك أيضا إدخال زيوت أخرى مع زيت الخروع لتحقيق استفادة أكبر من بينها زيت الزيتون، هذه الوصفة تتمثل فى ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وبعد تحضير تلك الزيوت يتم مزجها مع بعضها البعض، ويتم دهن الوجه بها لمدة ساعتين، ثم يتم غسله.

ولكن دائما لابد من الاحتراس من بعض الآثار الجانبية التى يحدثها استخدام زيت الخروع حيث أنه من الممكن أن يعمل على تهيج العين، أو ظهور طفح جلدى وخاصة للاشخاص الذين لديهم التهابات جلدية .

فوائد زيت الخروع للشعر

فوائد زيت الخروع للشعر متعددة، حيث نرصد فيما بلى أبرزها:
1 - يحفز نمو الشعر من 3-5 أضعاف المعدل الطبيعي
2 - تطويل الشّعر بسبب احتوائه على الأحماض الدهنية وفيتامين هـ، و يعزز عمل الدورة الدموية فى فروة الشعر
3 - يحمي الشعر من التقصّف والجفاف، ويمنحها الرطوبة المطلوبة
4 - تكثيف الشعر والرموش
5 - يمكن استخدام زيت الخروع فى إزالة بقايا المكياج
6 - يحمي الشعر من الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس
7- يقلل من تقصف أطراف الشعر، وتعويض الكيراتين المفقود

أما طرق استخدام زيت الخروع فى وصفات الشعر متعددة ولكن نرصد لكِ أبرز تلك الطرق والتى تتمثل فى وضع كمية من زيت الخروع على اليد وتدليك فروة الرأس بها، وبعدها يتم تغطية الشعر حتى يتغلغل الزيت في فروة الرأس وبصيلات الشعر.

فوائد زيت الخروع والزيتون

أيضا يمكنك إدخال زيوت أخرى مع زيت الخروع لتحقيق استفادة أكبر من بينها زيت الزيتون، هذه الوصفة تتمثل فى ملعقتين كبيرتين من زيت الخروع وملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وبعد تحضير تلك الزيوت يتم مزجها مع بعضها البعض، وتدليك فروة الرأس بها على أن يتم تركها بالشعر لمدة ساعتين، ثم يتم غسله.

فوائد زيت الخروع.. زيت جوز الهند

كما يُنصح أيضا باستخدام زيت الخروع وزيت جوز الهند كوصفة لمعالجة تساقط الشعر، حيث يساعد جوز الهند على الحفاظ على فروة الرأس نظيفة، وتتكون تلك الوصفة من 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، وكذلك 2 ملعقة كبيرة من زيت الخروع، ويتم مزج بين الخليط وتدليك فروة الرأس به لمدة كافية 3 ساعات وبعدها يتم غسل الشعر.

فوائد زيت الخروع وزيت النعناع

يمكن أيضا الحصول على شعر صحى من خلال خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت النعناع على أن يتم تدليك فروة الشعر وبقاؤه به لمدة 4 ساعات، ثم يتم غسل الشعر.

فوائد زيت الخروع للحامل

أما فيما يخص فوائد زيت الخروع للحامل فقد تباينت الآراء حول فوائد زيت الخروع واستخداماته للمرأة الحامل، إلا أن البعض يرى وجود بعض الأضرار الناجمة عنه، لذلك نستعرض لكم فى سياق التقرير التالى فوائد زيت الخروع للحامل وهل هناك فعلا بعض الأضرار.

فوائد زيت الخروع للحامل

الاستخدامات العديدة لزيت الخروع كمنتج طبيعي، لا تؤكد مدى صحته للحوامل وخاصة أنه قد لايتناسب مع الوضحى الصحى لكل سيدة حامل، ولكن من ضمن فوائد زيت الخروع للحامل، انه يعد ملينا فعالا حيث أنه يعالج الإمساك الذي تعاني منه المرأة الحامل ، كما أنه يساهم أيضا فى زيادة الانقباضات التي تحدث في جدار الرحم وبالتالى تسهيل عملية المخاض، وزيادة احتمالية الولادة الطبيعية.

ويساهم زيت الخروع فى الوقاية من علامات التمدد، فضلا عن زيادة إدرار الحليب، وذلك فى حالة تدليك حلمة الأم المرضع بالزيت، كما أنه يستخدم أيضا لتدليك أسفل الظهر قبل الولادة ليسهل من عملية الطلق والإسراع بها.

أضرار زيت الخروع للحامل

رغم الفوائد الصحية العديدة لـ زيت الخروع إلا أن له أضرار قد تنجم عند استخدامه، والتى من بينها إصابة المرأة الحامل بآلام شديدة ومبكرة للمخاض، كما أن تكرار استخدامه فى بداية الحمل قد يؤدى إلى الإجهاض، فضلا عن تسببه للغثيان وجفاف الجسم، والإسهال والمغص الشديد.

كما أنه قد يؤدى إلى شعور المراة الحامل بالدوار والدوخة، والتأثير عامة على الجهاز الهضمي للحامل، كما أنه يؤدى إلى الإصابة بطفح جلدى واضطرابات بالجهاز التنفسي كضيق التنفس وصعوبته.

فوائد زيت الخروع.. نصائح

وبعد توضيح فوائد وأضرار زيت الخروع، نرصد لكم فى السطور التالية، الخطوات والنصائح اللازمة لتجنب وجود أى أعراض جانبية، حيث يفضل استخدام زيت الخروع بعد استشارة الطبيب، حتى لا تحدث أى مضاعفات للمرأة الحامل، فضلا عن استخدام الزيت فى الشهور الأخيرة ويفضل فى الشهر التاسع من خلال تدليك المرأة الحامل بالزيت.

كما تنصح المرأة الحامل عدم استخدام الزيت كشراب وخاصة أنه قد يؤدى إلى الإسهال وبالتالي الجفاف، كما أنه يسبب انفجار ماء الرأس قبل موعد الولادة.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads