رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

تعرف على حصاد وزارة البترول في الأسبوع الماضي

الجمعة 06/سبتمبر/2019 - 03:57 م
تعرف على حصاد وزارة
تعرف على حصاد وزارة البترول في الأسبوع الماضي
هناء السيد
شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية، نشاطا مكثفا خلال الأسبوع الماضي عن أهم أحداث ولقاءات وقرارات عديدة ومؤثرة على الاقتصاد الوطني ، وترصد «بوابة أخبار اليوم» في التقرير التالي أهم النشاطات.

وزير البترول: الانتهاء من المسح السيزمي لـ1800 كم غرب كلابشة

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الأحد، أنه تم الانتهاء من معالجة البيانات لبرنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد لمنطقة غرب كلابشة بإجمالي مساحة 1800 كم2، كما تم تنفيذ برنامج المسح السيزمي ثلاثي الأبعاد لمنطقة شوشان بإجمالي مساحة 2150 كم مربع بنسبة ٦٥% من تلك المرحلة وجاري حاليا العمل على معالجة البيانات السيزمية للبرنامج.

وقالت الوزارة في بيان صحفي صادر عنها اليوم، إن نتائج الأعمال التي عرضها المهندس خالد موافي رئيس شركة خالدة للبترول على المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية قد أوضحت أن الشركة أتمت في سبتمبر 2019 أربعة وثلاثين عاما من العمل الجاد الدؤوب في مجال البحث والاستكشاف كواحدة من أهم شركات إنتاج البترول في مصر وأنها تدير 15 منطقة امتياز على مساحة نحو 14 ألف كم مربع وانها نجحت في إنتاج أكثر من مليار برميل زيت خام ومتكثفات و5 تريليون قدم مكعب غاز منذ تأسيسها، وأنها حرصت طوال تاريخها على تحقيق معادلة قطاع البترول في الإنتاج وهى تعظيم الإنتاج وزيادة الاحتياطي بالإضافة إلى ترشيد الإنفاق والالتزام بأداء عمليات آمنة لجميع الأنشطة في ظل منظومة متكاملة ومتوافقة مع الإجراءات والتطبيقات القياسية للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.

توقيع مذكرة تفاهم فى مجال البترول والغاز مع سلطنة عمان لتبادل الخبرات

شهدت وزارة البترول والثروة المعدنية توقيع مذكرة تفاهم بين مصر وسلطنة عُمان لتعزيز التعاون في مجال البترول والغاز الطبيعي وتبادل الخبرات والتكنولوجيات بالإضافة إلى التعاون والاستثمار في مجالات صناعة البترول والغاز المختلفة.

وقع مذكرة التفاهم كل من المهندس محمد سعفان وكيل أول وزارة البترول لشئون البترول والدكتور على العيسائى سفير سلطنة عُمان لدى القاهرة.

وأكدت وزارة البترول عقب التوقيع أن المذكرة جاءت انطلاقاً من العلاقات المتميزة التي تجمع بين مصر وعُمان قيادةً وشعباً ودعم الرئيس السيسى والسلطان قابوس لمجالات التعاون المختلفة بين البلدين، مشيرة إلى أن التعاون بينهما في مجال البترول والغاز ممتد منذ سنوات في ظل تنفيذ شركات البترول المصرية لعدد من المشروعات بسلطنة عُمان وأن مذكرة التفاهم ستعمل على توسيع إطار التعاون بما يشمل المشروعات المختلفة، خاصة في مجال إنشاء مستودعات تخزين وتداول ونقل المنتجات البترولية والغاز ومجال البحث والاستكشاف وإنتاج البترول والغاز لما تتمتع به البلدين من خبرات في هذه المجالات وإعطاء أهمية أكبر لصناعات القيمة المضافة.

وأضافت وزارة البترول، أن صناعة البترول والغاز تشهد نمواً مستمراً في كلا البلدين مما يفتح المجال للتوسع في الشراكة المصرية العمانية في هذه الصناعة وتعزيز وتطوير مجالات التعاون المختلفة على أساس المصالح المشتركة.

«وزير البترول» يبحث فرص التعاون مع «جيبوتي»

استقبل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، يونس علي جيدي وزير الطاقة والموارد الطبيعية بجمهورية جيبوتي والوفد المرافق الذي يزور مصر حالياً.



حيث تم بحث مجالات التعاون المشترك وسبل نقل الخبرات المصرية إلى جيبوتي في أنشطة البترول والغاز والثروة المعدنية إضافة إلى بحث فرص مشاركة شركات قطاع البترول المصرى في تنفيذ المشروعات الجديدة المقرر إقامتها في جيبوتي في مجالات الغاز الطبيعي واللوجيستيات في ضوء الخبرات المتميزة التي تمتلكها.

حضر اللقاء كل من سفير جيبوتي بالقاهرة والجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف و المهندس عابد عزالرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والسيد أسامة مبارز وكيل الوزارة للمكتب الفني.

وأكد المهندس طارق الملا أن التعاون مع جيبوتى يأتي في اطار توجه الدولة المصرية لتوطيد العلاقات الاقتصادية مع الدول الافريقية في مجال البترول والغاز مضيفاً أن الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي يدعم مشاركة مصر مع الدول الافريقية في تحقيق التنمية عبر الاستفادة من ثرواتها البترولية ووضع كافة الخبرات والإمكانات المصرية بقطاع البترول والغاز لمساعدة الدول الافريقية في هذا الشأن .

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads