رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

عاش هنا.. رحلة نور الدمرداش مع الفن.. وأسرار زواجه من كريمة مختار رغم رفضها

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 11:30 ص
عاش هنا.. رحلة نور
عاش هنا.. رحلة نور الدمرداش مع الفن.. وأسرار زواجه من كريمة
وفاء الشربيني
فى محافظة القاهرة وتحديدًا في 33 ميدان الروضة - منيل الروضة – القاهرة، عاش الفنان نور الدمرداش والد الاعلامى معتز الدمرداش، الذى وثق جهاز التنسيق الحضارى منزله، من خلال وضع لافتة على باب العقار، توضح تاريخ الميلاد: 12/11/1925 مكان الميلاد:طنطا ، الغربية، وتاريخ الوفاة: 07/02/1994.

يأتى ذلك فى إطار مواصلة مشروع "عاش هنا"، أحد أهم المشروعات التي يشرف عليها جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة، جهوده في توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث.

نور الدمرداش هو مخرج مصري ، أثرت مسيرته الحياة الفنية في مصر بشكل كبير، حيث شارك بالتمثيل فيما يقرب من 50 عمل فني، كما أخرج أكثر من 93 عمل فني حتى أطلق عليه لقب ملك الفيديو ومخرج الروائع، ولد يوم 12 نوفمبر عام 1925م في مدينة طنطا، تخرج من كلية التجارة ثم حصل على بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956م.


علي الرغم من أن بداية المخرج نور الدمرداش كانت في المسرح حيث عمل في مسرح زكي طليمات، ثم أخرج أول أعماله السينمائية بعنوان “ثمن الحرية” عام 1964م، إلا أنه يُعد أحد رواد التليفزيون لأهمية المسلسلات التليفزيونية التي قام بإخراجها، ومن أبرزها مسلسل “لا تطفئ الشمس” و”الرحيل” و”الضحية”.

كما شغل نور الدمرداش عده مناصب هامه بالتلفزيون ابتداءً من مراقب عام التمثيليات ومراقب عام البرامج الفنية، ثم رئيسًا للقناة الأولى حتى أصبح نائب رئيس التليفزيون وهو آخر المناصب التي تولاها قبل وفاته.

لم تقتصر الموهبة الفنية لـ نور الدمرداش علي الإخراج فقط، بل اتجه أيضًا إلي التمثيل وشارك في عدد من الأعمال التلفزيونية والسينمائية والمسرحية منها: المولد و”صغيرة على الحب” وشارع الحب والشهم والطماع وبعد العذاب، كما أخرج للفنان الكوميدى إسماعيل يس مجموعة من المسرحيات .

واكتشف نور الدمرداش خلال مشواره الفني عددًا من الفنانين والفنانات، الذين أثروا الحياة الفنية، ومنهم النجم الراحل محمود عبدالعزيز، والفنانة معالي زايد، والفنان مجدي وهبه، والنجم ممدوح عبدالعليم، والفنانة دلال عبدالعزيز، ومن النجوم العرب، محمد عبده، وطلال مداح.

تزوج نور الدمرداش من الفنانة كريمة مختار، وأنجب منها ثلاثة أبناء هم المهندس شريف والمخرج أحمد والإعلامي معتز الدمرداش، وابنه تُدعي هبة.

قصة زواجه من كريمة مختار لا تخرج عن كونها إرادة قدرية لا تدخل فيها للبشر، فلم تنوِ الفتاة الصغيرة الحنونة أن تتزوج ولم تكن من هؤلاء البنات الباحثات عن الزواج أولا وأخيرا.

تعارفا خلال دراستهما بـ"المعهد العالي للفنون المسرحية"، ولكن العلاقة انحسرت في الزمالة فقط ولم تتعداها لأي شيء آخر، حيث التقت كريمة بنور فيما بعد خلال مسلسل إذاعي بعنوان "عصابة اليد السوداء" تم تسجيله في الإسكندرية، وهناك اقتربا من بعضهما البعض سريعًا، وذات يوم طلبها للزواج ولكنها رفضت لكونه ضابط شرطة وممثل ناجح تلتف حوله الفتيات، بينما كانت عازفة عن التفكير في الارتباط لانشغالها بدراستها في المعهد وعملها بالفن.

وقالت كريمة مختار عن ذلك، خلال حوارها بإحدى البرامج التلفزيونية: "نور الدمرداش كان زميل شقيقتي في الجامعة، وكان ضابطا، وكانت تعجب به الفتيات، ولذلك كنت أخاف منه، وكنت لا أنظر له ولا أفكر فيه، وكنت أهتم فقط بمجالي وعملي في الإذاعة، هذا بالإضافة لأنه تمت خطبتي عدة مرات، وعندما كان يدخل الموضوع في حيز التنفيذ، كنت أخاف ألا أعمل في مجالي فتنتهي الزيجة"، مضيفة "عندما كان يتحدث معي نور الدمرداش كنت أضحك ولا أعلم لماذا أضحك؟ عندما تقدم لي كنت أنوي الخروج من المنزل حتى لا أقابله، ولكنني عندما رأيت والدته شعرت أنه لا بد أن هذه الإنسانة ربت رجلا جيدا وليس الشخص الذي تحبه الفتيات الذي كنت أخشاه، فجلست معه وتمت الزيجة عام 1955".

وفي صورة نشرت بصحيفة "أهل الفن"، أعلن الثنائي زوجهنا، وجاء في متن الخبر "زواج الأسبوع: تم في الأسبوع الماضي عقد قران الفنان الشاب الأستاذ نور الدمرداش على الآنسة عطيات البدري، كريمة الوجيه المعروف السيد محمد البدوي، من كبار موظفي شركة ماركوني، وشقيقة المذيعة الكبيرة السيدة عواطف البدري، وكان الاحتفال فرصة عبر فيها الفنانون والفنانات والصحفيون وكل أهل الفن عن ما يكنوه للعريس من حب وتقدير، وأهل الفن تهنئ العروسين وتتمنى لهم الحياة الرغدة السعيدة والإنتاج الصالح والأفلام والمسرحيات وخلافه".

وعن علاقتها بعد الزواج، قالت: نور الدمرداش بيقول لي رأيه في كل أعمالي، وكان وجوده نعمة في حياتي لأنه يشجعني ويفيدني"، أما طبعه الصعب، فقالت عنه: "تعبت، ولما كان بيتعصب بسكت"، وحكت عن موقف تسبب في عصبية زوجها قائلة: "دخل مرة من باب البيت وكان عصبي ووقع عليه شباك البلكونة والجيران والبواب خبطوا، ومافتحتش الباب وكنت مترددة أعمل إيه وكلمت أخويا وطلع وحطوه على السرير وكان مجروح، ومن وقتها بسكت لما بيتعصب لأنه يهمني".

وبينما كانت أسرة الفنانة المصرية ترفض عملها بالسينما، خاضت كريمة مختار تلك التجربة لأول مرة بمساعدة زوجها، وحكى نور الدمرداش عن ذلك خلال لقاء نادر مع التلفزيون المصري ببرنامج " لقاء مع فنان": "أهل كريمة رفضوا دخولها التمثيل وخدوا شرط عليا ماشغلهاش في السينما والمسرح، وكانت تعمل في الإذاعة باسم كريمة، اسمها الحقيقي عطيات البدري، وبعد الجواز قعدنا 3 سنوات نقنعهم".

وعن عملهما معا، قال نور الدمرداش فى حوار نادر مع التليفزيون المصرى : "وجدتها حريصة على أن لا تثير فيا عصبية، ممثلة ملتزمة جدا، قادرة أن تتحمل ما هو في الصالح العام، لم تعطنى الفرصة للشدة معها، بتخجلني، الحاجة الوحيدة اللي أعاني منها في إخراجي أعمالها إنها عايزة تعرف الأشياء الدقيقة في العمل ولما أقول لها مش فاضي تساعدني وتشتغل معايا كزوجة، وأقول لها يا ريتنا ما اشتغلنا مع بعض! ونرجع نتصالح ويطلع العمل كويس، لم يحدث خلاف بيني وبينها في أي عمل مشترك".



من أبرز أعماله الإخراجية: “موسيقى وجاسوسية” و”الشهم والطماع” و”بعد العذاب والانتـقام” و”هارب من الأيام” و”لا تطفئ الشمس” و”أنا وأنت وبابا في المشمش”، بينما كان مسلسل “السقوط في بئر سبع” هو آخر أعماله، إلا أنه لم يتمكن من استكمال حلقاته قبل أن يتوفي في 7 فبراير 1994م.


جدير بالذكر أن مشروع "عاش هنا" يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويستعان خلالها بالمُهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads