رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

شاهد.. العالم تخلص من 99% من المواد الكيميائية المستهلكة للأوزون

الإثنين 16/سبتمبر/2019 - 08:24 م
شاهد.. العالم تخلص
شاهد.. العالم تخلص من 99% من المواد الكيميائية المستهلكة للأ
محمود محمد

تُعرف طبقة الأوزون بأنها درع هش من الغاز تحمي الأرض، وتتواجد في طبقة الغلاف الجوي والمعروفة بـ الستراتوسفير، وهي ذات لون أزرق وتعمل على الحد من وصول الآشعة فوق البنفسجية الضارة إلى الأرض، والتي قد تؤدي إلى حدوث تغييرات بالجينات الوراثية، ومن ثم الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة التي قد تؤدي إلى الوفاة.
وأوضح تقريراً بثته قناة الغد أنه نظرا للارتفاع الملحوظ خلال السنوات الأخيرة في الاستخدام البشري للمواد المستنزفة للأوزون، لا سيما لبعض المركبات الكيميائية مثل مركب كلوروفلوروكربون، فقد حدث تآكل في طبقة الأوزون أو ما يُعرف علمياً بثقب الأوزون.
وتعد السويد أول دولة تمنع استخدام المبيدات الحشرية المعتمد على هذا النوع من المركبات الكيميائية، التي تعمل على تآكل طبقة الأوزون، تلتها بعض الدول مثل الولايات المتحدة وكندا والنرويج.
وتشير الإحصاءات الدولية إلى أنه بناء على بروتوكول مونتريال، فقد تم التخلص التدريجي من 99% من المواد الكيميائية المستهلكة للأوزون، ويُظهر أحدث تقييم علمي أن أجزاء من طبقة الأوزون تعافت بمعدل وصل إلى 3% منذ عام 2000.
وبموجب المعدلات المتوقعة، فمن المتوقع أن تتعافي طبقة الأوزون في نصف الكرة الشمالي وخط العرض الأوسط تعافياً كلياً بحلول عام 2030، بينما سيتعافي نصف الكرة الجنوبي مع حلول عام 2050، في حين ستتعافى المناطق القطبية مع حلول عام 2060.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads