رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

كافحوا السرطان فنالوا "نوبل".. قصة 3 أطباء سخّروا جهودهم لقهر المرض اللعين

الإثنين 07/أكتوبر/2019 - 05:01 م
كافحوا السرطان فنالوا
كافحوا السرطان فنالوا "نوبل".. قصة 3 أطباء سخّروا جهودهم لقه
مصطفى محمود
فاز الأمريكيان وليام كايلين وغريغ سيمنزا والبريطاني بيتر راتلكيف الاثنين بجائزة نوبل للطب للعام 2019. وتأتي هذه الجائزة بمثابة "مكافأة" على أعمالهم حول تكيف الخلايا مع كمية الأكسجين المتوافرة ما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم، وفق ما أوضح مجلس نوبل في معهد كارولينسكا عن حيثيات قرار منح هذه الجائزة.

وبحسب بيانات اللجنة، ستُقسم الجائزة، التي تبلغ قيمتها نحو 830 ألف يورو (9 ملايين كرونه سويدي) بالتساوي بين العلماء الثلاثة.

ومُنحت أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب في عام 1901 ، وحصل عليها منذ ذلك الحين 216 شخصا، من بينهم 12 امرأة.

وفي العام الماضي، فاز اثنان من علماء المناعة، هما الأمريكي جيمس أليسون والياباني تاسكو هونجو، مناصفة بجائزة نوبل للطب، لعملهما على اكتشاف تقنيات جديدة لمكافحة السرطان.


وليام كايلين

ولد وليام كايلين في نوفمبر 1957 في نيويورك، وتخرج في جامعة ديوك، وتخصص في علم الأورام، هذا العلم الذي يهدف للتعرف علي كيفية نمو الأورام وتطورها وعلاجها وكيفية الوقاية منها، وهو أستاذ الطب بجامعة هارفارد ومعهد دانا فاربر للسرطان.

أصبح كايلين مديرًا مساعدًا للعلوم الأساسية في مركز دانا فاربر للسرطان في عام 2008. وقد ركز بحثه على فهم دور الطفرات في جينات كبت الورم حتى لا يتطور لسرطان، كان عمله الرئيسي في ورم الشبكية والجينات المثبطة للورم.

المفارقة أنه كان متزوجًا من الدكتورة كارولين كيلين وهي طبيبة تخصصت في جراحة سرطان الثدي، والتي توفيت بسبب السرطان عام 2015.


بيتر راتكليف

ولد السير بيتر جون راتكليف في لانكشر سنة 1954، هو طبيب وعالم بيولوجيا جزيئية بريطاني بجامعة أوكسفورد، من أبرز أبحاثه ما يتعلق باستجابة الخلية لنقص الأكسجين، وهو رئيس قسم مركز نافيلد للطب السريري بجامعة أكسفورد منذ سنة 2004. انتُخب زميلًا للجمعية الملكية سنة 2002، كما انتُخب عضوًا شرفيًا أجنبيًا بالأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم سنة 2007، وحصل على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية (بالاشتراك مع ويليام ج. كيلين الأصغر وغريغ سيمينزا) سنة 2016.


جريج سيمينزا

ولد سيمينزا في الولايات المتحدة عام 1956هو أستاذ لطب الأطفال وعلم الأورام الإشعاعي والكيمياء البيولوجية والطب وعلم الأورام بكلية الطب جامعة جونز هوبكنز.

حصل على درجة الدكتوراه من جامعة بنسلفانيا سنة 1984، عمل مديرًا لبرنامج الأوعية الدموية بمعهد الهندسة الخلوية بجامعة جونز هوبكنز، كما حصل على جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية سنة 2016.

الجائزة
منحت جائزة نوبل للطب للعام 2019 الاثنين إلى الأمريكيين وليام كايلين وغريغ سيمنزا والبريطاني بيتر راتلكيف مكافأة على أعمالهم حول تكيف الخلايا مع كمية الأكسجين المتوافرة ما يسمح بمكافحة السرطان وفقر الدم.

وقال مجلس نوبل في معهد كارولينسكا في حيثيات القرار "أهمية الأكسجين الجوهرية معروفة منذ قرون إلا أن عملية تكيف الخلايا مع تقلبات مستوى الأكسجين بقيت لغزا لفترة طويلة".

وتابع "تكافئ جائزة نوبل هذه السنة أعمالا كشفت آليات جزيئية مسؤولة عن تكيف الخلايا مع مستوى الأكسجين المتقلب" في الجسم.

جائزة الطب هي أولى جوائز نوبل التي تعلن كل عام، وتكرم إنجازات العلماء منذ عام 1901 بناء على وصية ألفريد نوبل مخترع الديناميت.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads