رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

حرائق لبنان.. حالة وفاة ووضع مأساوي في قريتين وطائرات دولية للإطفاء

الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 05:57 م
حرائق لبنان.. حالة
حرائق لبنان.. حالة وفاة ووضع مأساوي في قريتين وطائرات دولية
وكالات
شهدت المدن القريبة من السواحل اللبنانية والسورية، منذ مساء أمس الإثنين، حرائق ضخمة، اندلعت في الأشجار والمزارع وطوقت عشرات المنازل، وانتشرت مشاهد السيارات المتفحمة والأراضي التي تحولت مع آشعة شمس اليوم الثلاثاء، إلى اللون الرمادي، بعد محاولات مستمرة حتى الآن للسيطرة على الحرائق.
على الرغم من انتشار هاشتاج #لبنان_تحترق، الذي انتشرت عبره عشرات الصور ومقاطع الفيديو التي تُظهر حجم المأساة التي عاشها أهالي مناطق "المشرف والدامور" على وجه التحديد، فإن الحرائق لم تقتصر على لبنان، ولكنها طالت العديد من المناطق في سوريا مثل اللاذقية وطرطوس وحمص.

وذكرت الوكالة الرسمية السورية "سانا" أن حرائق اندلعت في العديد من قرى اللاذقية مثل السراج ومصيص، وأخمدت فرق الإطفاء حرائق في قرى حمص مثل الناصرة والمشتاية وعين الباردة وحب نمرة ومنطقة وادي النضارة غربي حمص، وفي طرطوس، قال المحافظ "تم تسجيل 55 حريقاً وتم التعامل معها بكل طاقاتنا".

لم تقتصر الخسائر على الأراضي الزراعية، والتي وصلت إلى تضرر 3655 دونمًا من الأراضي الزراعية، حيث أعلن مصلح الحسن مدير شركة كهرباء، احتراق 18 عمودا متوسطا و35 عمودا منخفضا ووصلت القيمة الإجمالية للأضرار إلى نحو 14 مليون ليرة سورية في حمص فقط.

وقد قال محافظ حمص، طلال البرازي، إن ارتفاع درجة الحرارة والرياح الشرقية هما سبب اندلاع واتساع مساحة الحرائق.


لبنان.. الأثر أكبر

في لبنان كان الأثر الذي ظهر عبر وسائل التواصل الاجتماعي أكبر، وعبّر العديد من الصحفيين والمواطنين اللبنانيين عن ضعف إمكانيات الدفاع المدني، على الرغم من الإشادة بجهودهم، وهو ما تطلب مشاركة الأهالي في عمليات إنقاذ العالقين في المنازل، وإطفاء حرائق الأراضي.

وحول الأضرار، ذكر موقع الوكالة الوطنية للإعلام، نقلا عن المكتب الإعلامي لمؤسسة كهرباء لبنان، خروج بعض الخطوط عن الخدمة نتيجة الحريق، مشيرة إلى أن مع توقف عمليات الإطفاء، سيكون هناك فرصة لإصلاح تلك الخطوط.

وقال المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار، إن هناك حوالي 103 حرائق مندلعة على الأراضي اللبنانية، وتعمل حوالي 200 آلية من الدفاع المدني على إخمادها.

طائرات اليونان والأردن تطفئ حرائق لبنان

وزير الدفاع البناني، إلياس بو صعب، عبر حسابه على "تويتر"، إقلاع طائرتين يونانيتين إلى بيروت، قائلا "ستقلع بعد حوالي الساعة من الآن طائرتان من اليونان متوجهتان الى بيروت من طراز canadair ” ذات الحمولة الكبيرة والفعالة والمتخصصتين بإخماد الحرائق‘ إضافة إلى عربتي إطفاء و ٣٠ عنصر على متن c130".

بينما قالت وزيرة الداخلية اللبنانية، ريا الحسن، عبر تويتر "اتصلنا بعدة بلدان من الممكن ان تساعدنا لإخماد ​الحرائق​ والطائرتان القبرصيتان تعملان منذ أمس على إخماد الحرائق، وفعّلنا آلية للاستجابة السريعة، واليونان استجابت لطلبنا وستوفد طائرتين لمساعدتنا كما ان ​الاردن​ أبدت استعدادها أيضا لإرسال المساعدة".

كما أعلنت الأردن إرسال طائرتين إلى لبنان للمساعدة في إخماد الحرائق.

حالة وفاة.. وعشرات التعازي

لم تمنع دعامة القلب التي ركبّها المواطن اللبناني "سليم أبو مجاهد" في القلب من سنوات، عن مشاركته في عملية إطفاء الحرائق التي اندلعت في بلدة بتاتر اللبنانية، حيث أعلن اليوم وفاته جراء استنشاقه أدخنة الحريق.

"أبو مجاهد" البالغ من العمر 32 عاما، نُقل بعد تعرضه لأزمة قلبية نتيجة استنشاق الأدخنة، إلى مستشفى سان شارل، التي توفي فيها على الفور، ونعاه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والفنانين اللبنانيين.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads