رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أبو الغيط يكشف أسباب تخوف العرب من التمدد الإيراني بالمنطقة

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 01:57 ص
أبو الغيط يكشف أسباب
أبو الغيط يكشف أسباب تخوف العرب من التمدد الإيراني بالمنطقة
طه لمعى

أوضح أحمد ابو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن الدو ل العربية التي تشكو من تزايد النفوذ الإيراني في المنطقة محقة في ذلك، حيث إن إيران قالت أثناء الثورة الإيرانية عام 1979 " سنصدر الثورة إلى الإقليم الإسلامي"، فبدأت الدول العربية في التحسب من هذا، لتقول إيران لاحقا " نحن حماة الشيعة في العالم الإسلامي".

وأضاف "أبو الغيط"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على شاشة "TeN"، أن الشيعة في العالم الإسلامي مواطنين عرب تابعين لدولهم لهم حقوق وواجبات، فعندما تقول إيران أنها حماة تلك الطوائف على الأرض العربية، فهو ليس من حقها، لأنها تتحرك من أجل المصالح الإيرانية وليس الإسلامية.

وعن الحرب العراقية الإيرانية، أكد أبو الغيط، أن ما حدث عام 1980 كان خطأ من الرئيس العراقي السابق صدام حسين في التقدير، حيث قرت إيران من وقتها أنها ستكون دولة لن يستطيع أحد المساس بها، واتجهوا للملف النووي وكان لدى إيران رئيس لديه زعم هائل بالوطنية الإيرانية هو أحمدي نجاد الذي قال سنحرق إسرائيل.

وتابع: " إيران في الدفاع عن نفسها استخدمت كروت مثل الوضع اللبناني والملف اليمني والملف البحريني، كل هذا ادى لاستنفار دول عربية".

وردًا على سؤال " هل اخطأ العرب أنهم لم يسعوا لامتلاك سلاح رادع؟"، قال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن السلاح النووي له توازنات وتكلفه، فالسلاح النووي لا احد يستطيع استخدامه منذ واقعة هيروشيما ونجازاكي في العام 1945، ومن يتبحر في هذا الموضوع يرى أنه أمر مكلف في نواحيه.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads