رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

البورصة تستهل تعاملات جلسة الأربعاء بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 12:09 م
البورصة تستهل تعاملات
البورصة تستهل تعاملات جلسة الأربعاء بارتفاع جماعي لكافة المؤ
طه لمعى
استهلت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الأربعاء 16 أكتوبر، بارتفاع جماعي لكافة المؤشرات.

وارتفع مؤشر "EGX 30" بنسبة 0.74% ليصل إلى مستوى 14164 نقطة، وارتفع مؤشر الشركات المتوسطة والصغيرة "EGX 70" بنسبة 0.21% ليصل مستوى 525 نقطة، وصعد مؤشر "EGX 100" بنسبة 0.34% ليصل إلى مستوى 1395 نقطة.
وصعد مؤشر EGX 50" بنسبة 0.66% ليصل إلى مستوى 2031 نقطة، وقفز مؤشر "EGX 30 محدد الأوزان" بنسبة 0.65% ليصل إلى مستوى 16985 نقطة.

وقالت الخبير بأسواق المال حنان رمسيس، إن المؤشرات مازالت تناضل للبقاء في المنطقة الخضراء، فما أن تصل المؤشرات إلى نقاط المقاومة والتي شكلتها تعاملات المتعاملين إلى أن تبدأ موجة في المبيعات تعاود منها إلى مناطق الدعم التي من خلالها يظهر مشتري، ولكن على استحياء، موضحة أن قيم التداول المتدنية هي ما تدل على ذلك.

وأضافت رمسيس أن الإخبار السلبية مازالت لها التأثير الأكثر عمقا علي متخذ قرار الشراء ، ففي بعض الأحيان ترتفع الأسواق العالمية بسبب الوصول إلي شبة اتفاق يرضي الإطراف المتناحرة في الحرب التجارية القائمة بين الصين وأمريكا إلا إن الإحداث الجيوسياسية غير المواتية من تصعيد في المنطقة هي الأكثر تأثير، ويظهر أثار الإحداث الجيوسياسية أكثر عمقا علي سوقي السعودية وبورصة مصر.

ونوهت رمسيس إلى إن السوق المصري في الأيام السابقة يفتقد السيولة والمحفزات بالرغم ما أعلنته هيئة الرقابة من عدة أيام من تشجيع تخفيض قيم المدفوعات التي يتحملها المتعامل علي الفاتورة بنسبة قد تصل إلي 41%، من تخفيضات لتسهيل حركة التداولات ومساعدة المتعاملين علي التعامل حتى لو كانت الفروق المحققة ضئيلة.

وأشارت إلى ظهور تخفيض الضرائب والرسوم التي يدفعها المتعامل سيكون لها الأثر الأعظم لذي يطلب المتعاملين من الدولة إعادة النظر في رسوم الدمغة النسبية، بخفضها أو الأفضل إلغائها للمساعدة علي تنشيط حركة التداولات كما أن من الملاحظ في الفترة الأخيرة اهتمام المتعاملين الأجانب بالاستثمار في سوق السندات بشكل اكبر عن اهتمامهم بسوق الأسهم حتى عند تواجدهم مع المتعاملين المكونين لمراكز شرائية ويكون شرائهم في صفقات بنظام متعاملين رئيسين وتكون في عطاءات وأذون الخزانة التي تطرها الدولة والتي سعر الفائدة فيها مرتفع كما أنها اقل عرضة لتقلبات الأسعار لأنها مضمونة من الدولة

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads