رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

آلة الكمان بـ67 ألف دولار.. صنع في مقدونيا الشمالية

الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 05:56 م
آلة الكمان بـ67 ألف
آلة الكمان بـ67 ألف دولار.. صنع في مقدونيا الشمالية
حنان محمود
بعد أن أبدى ابنه "كوستادين" اهتماما بتلقي دروس في العزف على الكمان في سن 7 سنوات، لجأ سفيتوزار بوجدانوفسكي إلى صنع تلك الآلة بدلا من شرائها.
واليوم، وبعد مرور 35 عاما على صنع أول كمان لابنه، يبلغ سعر آلات الكمان التي يصنعها بوجدانوفسكي 60 ألف يورو (67 ألف دولار) للآلة الواحدة وتباع في مختلف أرجاء العالم وأصبح كوستادين عازف كمان يتمتع بشهرة عالمية، وأصبحت شقيقته الصغرى فروسينا كذلك عازفة كمان محترفة.

وقال بوجدانوفسكي: "كان عليّ تهيئة الظروف له (كوستادين) ليتطور. وكان أول شيء هو أن يمتلك آلة جيدة ولم يكن باستطاعتي تحمل ثمنها".

ويقيم بوجدانوفسكي في فيليس وهي بلدة في مقدونيا الشمالية تبعد 50 كيلومترا عن العاصمة سكوبيا، وكرس وقته بالكامل لصنع آلات الكمان.
وانضمت له زوجته ماريا، وهي أستاذة عزف على الكمان، وزميلته السابقة تاتانيا ميسيفا في مشروعه الجديد الذي أنتج الآن أكثر من 700 آلة بعضها نسخ من آلات صنعها مشاهير الصنعة الإيطاليون مثل جوارينيريوس.

ويستخدم بوجدانوفسكي خشب القيقب للجزء الخلفي من الكمان وخشب الصنوبر للجزء الأمامي ويحصل على الأخشاب كلها من غابات البوسنة القديمة، ويجفف الخشب أولا ثم ينقع في ماء مملح لعدة سنوات قبل استخدامه في صناعة الكمان.


إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads