رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

خلال ردوده على نواب محلية البرلمان..

شعراوى : اختيار وتنفيذ مشروعات بـ"صعيد مصر" بالتشاور مع مواطنى قنا وسوهاج

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 01:58 ص
شعراوى : اختيار وتنفيذ
شعراوى : اختيار وتنفيذ مشروعات بـ"صعيد مصر" بالتشاور مع مواط
شروق الدقادوسي
أكد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، أن الوزارة تعتمد فى تنفيذ مشروعات برنامج التنمية المحلية بصعيد مصر بقنا وسوهاج ، على آليات إشراك المواطنين بالمحافظتين في مراحل التخطيط وإختيار المشروعات ومراحل ومتابعة التنفيذ ، وقال شعراوى أنه تم إعداد خطط متوسطة الأجل لكل مركز ولكل محافظة بمنهجية تشاركية من أسفل بالقرى والمدن لأعلي بالمحافظة والوزارات المعنية ، من خلال التشاور مع المواطنين على مستوى المراكز والمدن والقرى وتمكين المجالس التنفيذية للمراكز من إعداد خطة المركز بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات المواطنين .

جاء ذلك خلال مشاركة اللواء محمود شعراوى فى إجتماع لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى وحضور كل من النائب محمد الحسينى وكيل اللجنة والنائب بدوي النويشى وكيل اللجنة والنائبة منى جاب الله أمين سر اللجنة ، وقام الوزير شعراوى بالرد على استفسارات وأسئلة أعضاء اللجنة والنواب الذين حضروا وشاركوا فى الإجتماع عقب عرضه لأهم الملفات المهمة التى تقوم بها الوزارة وخطتها المستقبلية خلال الفترة القادمة .

وشدد شعراوى على أن قطاع التفتيش والرقابة ومتابعة الأداء هو الذراع الرئيسية للوزارة لمكافحة الفساد ومتابعة وتقييم أداء العاملين بالمحليات ومعاونة المحافظات فى تصحيح أيه مخالفات ومواجهة أى مظاهر أو أشكال للفساد بما يساعد على ضمان جودة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين والحفاظ على موارد الدولة .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن القطاع يقوم بحملات مفاجئة على الأحياء والمراكز والمدن بالمحافظات ، بالإضافة إلى حملات مخططة بالتنسيق مع المحافظات لمتابعة أداء الوحدات المحلية عن طريق فحص و مراجعة عدة محاور من بينها التعديات ومُخالفات البناء والتفتيش المالى والإدارى و الخطة الإستثمارية و منظومة النظافة و الحملات الميكانيكية وفحص شكاوى المواطنين و التواصل المباشر فى الشكاوى العامة .

وقال الوزير أنه قام خلال الفترة الماضية بنقل وإستبعاد عدد من القيادات والعاملين بالوحدات المحلية من مناصبهم التنفيذية بعد التقرير التى عرضها قطاع التفتيش ، لافتاً إلى أن القطاع قام بالمرور على 205 وحدة محلية فى 13 محافظة وتضمنت تنفيذ تفتيش مفاجئ لعدد 35 مدينة / حى.

وأضاف شعراوى أنه تم فحص (1271) شكوى أثناء الزيارات أو عن طريق البريد العادى و البريد الإلكترونى و الـwhatsApp ، كما تم تنفيذ التفتيش المخطط لمحافظة الدقهلية ( 21 ) وحدة محلية شاملا ديوان عام المحافظة ، وتنفيذ التفتيش المخطط لمحافظة الفيوم ( 6 ) وحدة محلية بالإضافة الى عدد (6) أحياء داخلية ، و تنفيذ التفتيش المخطط لمحافظة الغربية ( 8 ) وحدة محلية مركز و مدينة بالإضافة الى عدد (4) أحياء .

وقال الوزير شعراوى أنه تم أيضاً تنفيذ التفتيش المخطط لمحافظات المنيا وبنى سويف ودمياط والأسكندرية ، حيث تم فى المنيا التفتيش على ( 10 ) وحدات محلية شاملا ديوان عام المحافظة و (8) مركز و مدينة شاملا ديوان عام محافظة بنى سويف ، وفى على (6) مركز و مدينة بالإضافة الى (4) مدن وديوان عام المحافظة .

وأكد الوزير أن القطاع قام أيضاً بتنفيذ التفتيش المخطط لجميع الوحدات المحلية بمحافظة الإسكندرية شاملا (9) أحياء بالإضافة إلى ديوان عام المحافظة و مركز و مدينة برج العرب ، وتنفيذ التفتيش المخطط لجميع الوحدات المحلية بمحافظة الشرقية شاملا (13) مركز و مدينة بالإضافة إلى ديوان عام المحافظة و عدد (2) حى و عدد (4) مدن.

كما تم تنفيذ التفتيش المخطط لكامل محافظة سوهاج شاملا جميع الوحدات المحلية (11) مركز و مدينة بالإضافة الى (3) أحياء و ديوان عام المحافظة.

وأكد اللواء محمود شعراوى أنه تم إحالة كل من تقاعس وقام بالمُخالفة للقواعد واللوائح المعمول بها والتي تؤثر على الصالح العام إلى النيابة والشئون القانونية كل فيما يخصه حيث تم إحالة 134 قيادة محلية / موظف للتحقيق .

وشدد الوزير على أن قطاع التفتيش بالوزارة سيتم دعمه وتطوير أداءه خلال الفترة المقبلة وزيادة المهام التى سيقوم بمتابعتها بالتنسيق مع السادة المحافظين وأعضاء مجلس النواب وعلى رأسهم نواب لجنة الإدارة المحلية .

وأشار اللواء شعراوى إلى أنه يتلقى شكاوى من السادة النواب ويقوم بمتابعتها مع قطاع التفتيش والرقابة بالوزارة وقام خلال الفترة الأخيرة بالنزول إلى بعض الأحياء لمتابعتها بنفسه وكان أخرها من النائب محمد فؤاد بحى العمرانية بالجيزة ، وآخرى من أحد نواب دائرة شبين القناطر وتم إعطاء مهلة 15 يوماً لرئيس مجلس المدينة لتحسين الخدمات وتلافى الشكاوى الواردة للوزارة ، وقال الوزير أنه سيقوم الفترة القادمة بالقيام بجولات ميدانية مفاجئة لبعض الأحياء التى ترد للوزارة منها شكاوى عديدة سواء من المواطنين أو أعضاء مجلس النواب لمتابعة الشكاوى على أرض الواقع .

وقال الوزير أن الفترة المقبلة شهدت تواصل وتنسيق بين الوزارة والمحافظات فيما يخص المواقف وتم تكثيف الحملات المشتركة مع إدارات المرور لإزالة المخالفات ، والحد من الظواهر السلبية فيما يخص هذا الملف المهم والتصدى لظاهرة المواقف العشوائية والحد من انتشارها وزيادة المتحصلات منها ، و ضم بعض المواقف للمنظومة الجديدة ، حيث تم تقنين 55 موقف عشوائى ، وإزالة 28 موقف عشوائى ، و استبدال 40 موقف ، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على منظومة مواقف السرفيس والأجرة وساحات الانتظار والمركبات .

وكشف شعراوى أن بعض المحافظات شهدت تشغيل ساحات انتظار مجهزة ببوابات ألكترونية وكاميرات مراقبة ، واسناد بعض ساحات الانتظار للادارة بواسطة الغير لتحقيق ضبط انتظام العمل بها ، كما شهد عدد من المحافظات تحسين الخدمة المقدمة للمواطنين وتطويرالمنظومة وزيادة الإيرادات المحصلة حيث تم تطوير 261 موقف ، وإحلال وتجديد 61 موقف ، وانشاء 19 موقف جديد ، و 4 ساحات انتظار مجهزة ببوابات الكترونية وكاميرات مراقبة و (1) باركينج ذكى معدنى متعدد الطوابق بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية ، وجارى دراسة التنفيذ بمواقع متعددة بمحافظات أخرى .

وقال شعراوى أنه جاري دراسة طرح عدد من المواقف والساحات بالمحافظات للإستثمار وذلك بغرض تعظيم الإيرادات والتطوير وتقديم خدمة جيدة للمواطنين والاستفادة من المبالغ المحصلة فى تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وشدد الوزير على أن الوزارة تنسق مع المحافظات لتعظيم الإيرادات المحصلة من الإعلانات ، وهناك بعضهم يقوم بإعادة طرح مزايدات ومناقصات جديدة وتم زيادة الايرادات المحصلة فى بعض المحافظات وجارى استكمال الباقى .

وأشار اللواء محمود شعراوى الي ان الوزارة قامت بتنظيم عدد من ورش العمل للسادة المحافظين خلال الفترة الماضية ، لبحث عدد الملفات والموضوعات المهمة التي تهم المواطن .
وقال شعراوى أن هناك تنسيق جيد بين الوزارة ولجنة الإدارة المحلية بالبرلمان والسادة المحافظين لتقديم خدمات جيدة للمواطن فى كافة المحافظات وتحقيق رضا المواطنين عن الخدمات المقدمة إليهم من الإدارة المحلية تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية .

وأكد شعراوى أن وزارة التنمية المحلية والوزارات المعنية تتابع تنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة بالمحافظات أولاً بأول وتنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية فى تحسين مستوى النظافة فى الشارع المصرى ، قائلاً " السيد الرئيس أكد لنا أنه من حق المواطن أن ينزل فى الشارع ويراه نظيف " .

وقال الوزير أن شركات القطاع الخاص التى ستدخل المنظومة الجديدة للنظافة ، ستقوم بتشغيل بعض المعدات والآلات التى تمتلكها الوزارة طبقاً لما سيتم الاتفاق عليه فى العقود التى سيتم توقيعها بين المحافظات وتلك الشركات ، بالإضافة إلى توفير برامج التدريب والتأهيل للعاملين بالقطاع غير الرسمى المشارك فى المنظومة بالإضافة إلى التدريب التحويل لبعض العاملين والموظفين فى هيئتى نظافة القاهرة والجيزة الذين سيكون لهم دور فى المنظومة الجديدة بالتنسيق والتعاون مع شركات القطاع الخاص .

وشدد وزير التنمية المحلية على أن كافة مطالب وآراء وأفكار السادة اعضاء مجلس النواب فى إجتماع لجنة الادارة المحلية سيتم البدء فى بحثها وتنفيذها بالتنسيق مع الوزارات والمحافظات المعنية .

وفى ختام الإجتماع قدم المهندس أحمد السجيني رئيس لجنة الإدارة المحلية الشكر للواء محمود شعراوى على ما قام بعرضه فى الإجتماع من خطة عمل الوزارة وسعة صدره خلال الاجتماع بعد جلسة إستمرت أكثر من 5 ساعات متواصلة ، وقدم السجيني الشكر لقيادات الوزارة الذين شاركوا في الاجتماع وأعلنوا بعض تفاصيل الملفات الخاصة بهم وهو ما يعكس بأن الأمور تدار فى وزارة التنمية المحلية بشكل جماعى وأن هناك فريق للعمل بالديوان العام للوزارة لم نراه من قبل فى السنوات الماضية .

وأضاف السجينى أن وزارة التنمية المحلية والوحدات المحلية ستنجح بفريق عمل وتنفيذ الأفكار والاقتراحات التى تصب فى مصلحة المواطن .
#رئاسة_مجلس_الوزراء

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads