رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

"صول باند".. فرقة موسيقية بغزة تشدو للوطن وتواجه التحريض

الإثنين 25/نوفمبر/2019 - 10:06 م
صول باند.. فرقة موسيقية
"صول باند".. فرقة موسيقية بغزة تشدو للوطن وتواجه التحريض
حنان محمود
أثارت فتوى أطلقها قيادي فلسطيني بتحريم نشاط فرقة موسيقية من قطاع غزة، انتقادات واسعة وتضامناً كبيراً معها، وسط تحذيرات حقوقية من خلق مثل هذه الفتاوى مناخ من التحريض على أعضاء الفرقة يرقى إلى "خطاب كراهية".
وأطلق الدكتور محمد الفرا الفتوى بعد فيديوهات انتشرت للفرقة الموسيقية "صول باند" التي انطلقت من قطاع غزة عام 2012، وتتكون من 5 أشخاص بينهم فتاة، اشتهروا بتقديم الأغاني الوطنية والمحافظة على الموروث الثقافي.

في فتواه التي لقيت إدانة واسعة، كتب الفرا عبر صفحته على موقع "فيسبوك: "فرقة صول الغنائيّة التي تجوب قطاع غزة تنتهك حرمات الله بالتّرويج للتبرُّج والسفورِ وتزيّنُ الاختلاطَ، وفعلها منكرٌ ظاهرٌ، ومنعُها واجبٌ في حقّ صاحبِ السّلطانِ".

وادعى أن استمرار الفرقة في العمل بحرية في قطاع غزة كان بسبب "السكوت أو الرضا عن أفعالِها من بعضِ الجهاتِ السياديّة"، في دعوة واضحة لحظر نشاط الفرقة.
أثارت الفتوى انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، وسط رفض لما وصف بـ"الفتاوى الداعشية".

وكتب إيهاب بسيسو، وزير الثقافة الفلسطيني السابق: "فرقة صول الغزية الفلسطينية تقدم نموذجاً جديداً لروح العنقاء التي تنتقل في الزمن الفلسطيني جيلاً بعد جيل".

وأضاف: "للذين يخشون من الموسيقى وإبداع الكلمة.. عليكم قراءة التاريخ مرة أخرى من زاوية أكثر رحابة، زاوية تنتصر للحرية وتنتصر للرواية والحق في التعبير".

وشدد على أنه "لا يمكن لأي فرقة موسيقية أو أي مبدع أو مبدعة في مختلف المجالات أن يكونوا سبباً لهزيمة فكرية كما قد يظن البعض، بل على العكس تماماً".

واختتم قائلاً: "الانتصار للإبداع يعني الانتصار للحرية والانتصار للغد. والانتصار لفكرة الحياة.. الأفكار لا تموت وإن حوصرت بل تزداد تحليقاً في الأفئدة".



إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads