رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

استقلال الصحافة تطالب بعودة المؤسسات الإعلامية للأداء المهنى

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 02:34 م
 بشير العدل، مقرر
بشير العدل، مقرر اللجنة
ابتسام احمد
تعرب لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة، عن أسفها، لتوسع وسائل الإعلام، فى الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، مصدرا للمعلومات.

قال بشير العدل، مقرر اللجنة، ان الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، وبشكل أساسى، أصبح ظاهرة سلبية، تلحق الضرر بالأداء المهنى، وتعصف بالقوانين ومواثيق الشرف المنظمة لها.

أوضح «العدل» أن الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، ودون التحقق من المصادر، أو الالتزام بالقواعد المهنية، أوقع الكثير من المؤسسات الاعلامية، فى أخطاء متكررة، نظرا لعوامل كثيرة، منها عدم صحة كل ما يتم تداوله على تلك المواقع، وأن أغلبها يتم إما بهدف إثارة الرأى العام، أو نشر الاشاعات، أو الاصطياد فى الماء العكر، للإضرار بالأفراد، وبالمجتمع، وبالدولة.

أوضح «العدل» أن من أخطاء الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، نشر صور تتنافى مع القيم الانسانية، ولا تحترم الآدمية، سواء فى الحياة، أو حتى بعد الممات، كنشر لحظات الاقدام على الانتحار، أو ارتكاب الجرائم، أو جثث الموتى، فضلا عن نشر أخبار كاذبة عن أفراد، تتعلق بشائعات الوفاه، أو المرض، أو السلوك خارج الإطار المسموح بالنشر.

شدد «العدل» على ضرورة عودة المؤسسات الإعلامية، للأداء المهنى، الذى يتفق مع قوانين، ومواثيق شرف المهنة، وان تكون تلك المؤسسات هى الرقيب الأول على الأداء، وأن يكون أداء العاملين بها، يتوافق مع تلك القوانين والمواثيق.

طالب «العدل» نقابة الصحفيين، والهيئة الوطنية للصحافة، والمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بإصدار تعميم، بحظر على جميع المؤسسات الصحفية والاعلامية، الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعى، مصدرا للمعلومات، حفاظا على المهنة، وقيم وعادات المجتمع، والإنسانية.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads