رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

عجز تركيا التجاري يتضاعف أكثر من 3 مرات في نوفمبر

الإثنين 02/ديسمبر/2019 - 09:39 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
وكالات
كشفت بيانات من وزارة التجارة التركية، الإثنين، أن العجز التجاري في البلاد تضاعف بأكثر من 3 مرات في نوفمبر المنصرم، وسط زيادة هائلة في الواردات وفشل متواصل في تحفيز الصادرات.

وأوضحت البيانات أن عجز تركيا التجاري قفز إلى 2.15 مليار دولار في نوفمبر، مقارنة بـ672 مليون دولار في الشهر نفسه من العام الماضي.

وكشفت بيانات الوزارة عن ارتفاع مهول في الواردات بنسبة 9.15% لتسجل 17.64 مليار دولار، في حين فشلت الصادرات في تحقيق الزيادة المأمولة مسجلة زيادة طفيفة بنسبة 0.03%.

وتأثرت صادرات تركيا بهروب المنتجين المحليين إلى خارج البلاد، جرّاء الأزمة الاقتصادية الطاحنة التي تعيشها البلاد.

وبحسب بيانات لهيئة الإحصاء التركية، اليوم، تراجعت قيمة الناتج المحلي الإجمالي التركي بالأسعار الجارية 9% خلال أول 9 أشهر من العام الجاري، مقارنة بالفترة المقابلة من 2018، متأثرة بتواصل أزمة هبوط الليرة.

وأوضحت أن قيمة الناتج المحلي لتركيا بالأسعار الجارية بعملة الدولار الأمريكي بلغت نحو 548.083 مليار دولار أمريكي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري.

ووفق تقرير الناتج المحلي الإجمالي التركي الصادر اليوم، فقد بلغ إجمالي قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الماضي نحو 602.82 مليار، وهو مؤشر على إغلاق عام 2019 بهبوط حاد في قيمة الناتج المحلي بالعملة الأجنبية.

وتعاني تركيا من اضطرابات في أسعار العملة المحلية (الليرة) مقابل العملات الأجنبية الأخرى، لا سيما الدولار الأمريكي، بسبب السياسات الاقتصادية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads