رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

رئيس "المصريين": السيسي يستغل أي فرصة لدعم العلاقات مع الدول الأفريقية

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:48 ص
رئيس المصريين: السيسي
رئيس "المصريين": السيسي يستغل أي فرصة لدعم العلاقات مع الدول
طه لمعى

أشاد الدكتور حسين أبو العطا، رئيس حزب "المصريين"، وعضو المكتب التنفيذي لتحالف الأحزاب المصرية، بالقضايا التي تناولها الرئيس عبدالفتاح السيسي مع نظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا والوفد المرافق له في زيارته الثنائية الرسمية لبلده الثاني مصر، مؤكدا أن الرئيس السيسي لا يترك مجالا للراحة بل يسعى لزيادة الاستثمارات لمصر.

وأعرب "أبو العطا"، عن اعتزازه البالغ للعلاقات التاريخية والأخوية التي تجمع بين مصر وجنوب أفريقيا والتي توطدت على مر السنين منذ مراحل السعي إلى التحرر ونيل الاستقلال، مشيرا إلى أن الرئيس السيسي يستغل أي فرصة لبحث ودعم العلاقات بين مصر والدول الأفريقية، مؤكدا أن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الجنوب أفريقي سيريل رامافوزا يؤكد عمق العلاقات التاريخية التي تربط بين البلدين.

وأوضح رئيس حزب "المصريين"، أن زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر في هذا التوقيت تعمل على تعزيز العلاقات المشتركة، مشيرا إلى أن نتائج هذه الزيارة تضاف إلى النجاحات التي حققها الرئيس السيسي في الكثير من الملفات الخارجية والتي تعزز من الدور المصري وتوضح أهمية ما تقدمه مصر على جميع الأصعدة بالمنطقة.

وأشار إلى أن مثل هذه اللقاءات ستسهم بشكل كبير في تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، علاوة على تعزيز البيئة الاستثمارية بعد الإصلاحات الاقتصادية التي شهدتها مصر مؤخرا، وتطورات تحسين المناخ الاستثماري في السوق المصري، الأمر الذي يساعد علي جذب مزيد من الاستثمارات إلى مصر والمشاركة في إعادة بناء الاقتصاد المصري بمشروعات كبرى تفتح آفاق التنمية والتقدم.

وأكد أن زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر تعكس مدى عمق وقوة العلاقات المصرية والجنوب أفريقية على كافة المستويات، مشيرا إلى أن الرئيسين تطرقا إلى عدد من القضايا لا سيما الاقتصاد والتجارة وتبادل الاستثمار فضلا عن التعاون في مجال مشروعات تنمية البنية التحتية في القارة الأفريقية، خاصةً مشروع ممر القاهرة - كيب تاون، لما لهذه المشروعات من تأثير إيجابي في ترسيخ مسيرة التنمية في القارة السمراء.

ولفت إلى أن مباحثات الرئيس السيسي ونظيره الجنوب أفريقي، جرت فى أجواء غاية في الإيجابية، مشيرا إلى أنه تم خلالها التشاور حول سبل دفع العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين خلال الفترة المقبلة، أخذا في الاعتبار توجيه القيادتين لمسؤولي البلدين، بالمضى قدما في كافة مجالات التعاون وتعميقها.

وشدد على أن زيارة رئيس جنوب أفريقيا لمصر في هذا التوقيت، تعكس الخصوصية التي تحظى بها العلاقات بين البلدين، مؤكدا أنها تأتي في إطار ما شهدته العلاقات المشتركة بين البلدين في الآونة الأخيرة، من تطورات ملموسة في مختلف أوجه التعاون المشترك.

وأوضح أن جنوب أفريقيا لديها رغبة قوية للاستثمار في مصر، نظرًا لأنها قدمت نموذجًا يحتذى به في برنامج الإصلاح الاقتصادي والذي نال إشادة العديد من الدول.

وأكد أن مصر نجحت خلال السنوات الماضية في الانفتاح على جميع الدول الأفريقية في سابقة تاريخية وسياسية لم تشهدها العلاقات المصرية الأفريقية إلا في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، مطالبا حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، باستغلال انفتاح مصر على الدول الأفريقية في ضوء الاهتمام الكبير وغير المسبوق من الرئيس السيسي بملف التعاون المصرى الأفريقى في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية والزراعية والصناعية وغيرها من المجالات الأخرى.

وأشار إلى أن مصر حريصة على إقامة علاقات متوازنة مع مختلف دول العالم، موضحا أن نظرة العالم تغيرت تمامًا بالنسبة للقارة الأفريقية في السنوات الأربع الماضية، وأصبح العالم كله يهتم بالقارة الأفريقية في الوقت الحالي.

وكان استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، نظيره الجنوب أفريقي سيريل وامافوزا، وذلك حسب ما أفاد التليفزيون المصري.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads