رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

نصائح و طرق للتخلص من شراهة الاكل

الجمعة 13/ديسمبر/2019 - 05:04 ص
نصائح و طرق للتخلص
نصائح و طرق للتخلص من شراهة الاكل
وفاء الشربيني
يعد الاكل بشراهة من أسوأ العادات غير الصحية التي تدمر الجسم وتؤدي إلى اكتساب الوزن والسمنة وتراكم دهون البطن.

فإذا كنت من اللواتي لا يستطعن السيطرة على الشهية بشكل كامل، إليك افضل النصائح و الطرق التي تساعدك على التغلب و التخلص من مشكلة الشراهة و الجوع، للوصول للهدف المنشود و هو إنقاص الوزن الزائد و الحفاظ على قوام رشيق.



لا تحرمي نفسك من الطعام و لا تسمحي بتجويع جسمك لفترات طويلة لأن هذا الامر يؤدي الى الافراط في الاكل في وجبة المساء. إلتزمي بالوجبات الثلاث الأساسية مع وجبتين خفيفتين خلال النهار لتجنب شعور الجسم بالحرمان و للحفاظ على طاقته و نشاطه.
شرب كوب من المياه قبل تناول الوجبة هي من الافكار الذكية التي ستملأ معدتك، وستساعدك على التغلب على الجوع حتى موعد وجبتك المقبلة. شرب كوب من المياه قبل ان تطلبي مثلا الطعام في المطعم، هي من افضل الاستراتيجيات للنجاة من سعرات حرارية لا تحتاجينها حقا خلال سهرتك..
تناولي الشاي العشبي، عصير الكرز أو كوب من الحليب الدافىء قبل النوم و هم من المشروبات الفعالة لخسارة الوزن و التحكم في الشهية ليلا، الأمر الذي سيؤثر بطبيعة الحال على معدل حرق السعرات الحرارية في الجسم.
تجنبي تناول الوجبات أمام التلفزيون، فقد أظهرت دراسات عديدة أن تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفزيون تزيد احتمالات تناول الطعام غير الصحي و الإفراط في الكميات دون الشعور و الإستمتاع بالوجبات. حاولي التركيز على مذاق الطعام قدر استطاعتك و قومي بإلهاء نفسك بأمور أخرى.
قومي بتحضير الطعام بنفسك في المنزل بدلا من الذهاب لتناول العشاء في الخارج حيث يزداد احتمال تناول كميات مفرطة و سعرات حرارية عالية. في حين أن إعدادك لوجبات الطعام يمكنك من التحكم في كمية الملح و الدهون، و اتباع طرق الطهو الصحية.
عندما تحشرين كل الأطعمة في الثلاجة، يصبح من الصعب أن تسهّلي الوصول الى المواد الغذائية الصحية. ترتيب الطعام بعناية في الثلاجة سيشجعك على خلق وصفات صحية وتناول الخيارات الجيدة من الوجبات الخفيفة المغذية المرئية والظاهرة، وتتبع نفاذ المواد الغذائية والمأكولات الصحية القليلة السعرات الحرارية التي تحتاجينها يومياً.
إحرصي على أن يكون وسط الثلاجة مكاناً أساسياً للوجبات الخفيفة وفي متناول اليد عند فتح باب الثلاجة عند الشعور بالجوع أو لإشباع المعدة بوجبة بسيطة. يمكن أن تضمّ هذه الوجبات مزيج من الفواكه الطازجة، الذرة الصفراء، الجبنة وغيرها من المواد الغذائية والمشروبات الطبيعية كالعصائر والمياه.
الاكل ببطء لن يساعدك فقط في التمتع بطعامك، بل ايضا بالشعور بالشبع سريعا..خذي وقتك وتمهلي عند تناولك للوجبة وتمتعي بكل لحظة، وستكتشفين كيف ستضعين شوكتك على الطاولة في وقت سريع..جربّي هذه النصائح واستمتعي بوجبات قليلة بشرط تناولك للطعام جلوسا.
ان كنت تحبيّن الطعام ذات النكهات الكاملة، لا تتردّي في اضافة التوابل..دراسة اميركية وجدت ان المشتركين تناولوا سعرات حرارية اقل، عندما اضافوا الفلفل الحر لطعامهم. فالتوابل لا تقمع شهيتك فحسب، بل ثبت ايضا انها مثالية لزيادة معدل الأيض في الجسم، واستخدام كميات اقل من الملح في الطعام.
لا تكرهي تفاصيل جسمك، و مظهرك الخارجي. فالصورة السلبية للجسم يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة مثل زيادة خطر الاصابة بالكآبة، و التوتر النفسي و التوقف عن ممارسة الأنشطة الصحية و أسلوب الحياة الصحية. قومي بالتركيز على النواحي الايجابية في جسمك و استبدلي الأفكارالسلبية المرتبطة بالمسائل الشخصية، مثل المظهر و الثقة بالنفس بأخرى إيجابية، و هكذا حتما ستتمكنين من تحديد المناطق في جسمك التي تحتاج الى تحسين و العمل على جعلها أكثر جمالا.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads