رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكواليس زواجه من فنانة تصغره بـ 35 عاما.. وأسرار إدمان والده بـ"عالم الفن"

الجمعة 10/يناير/2020 - 10:34 ص
وثائق فى حياة عمر
وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكوا
هناء امين
فى محافظة القاهرة وتحديدًا في 11 أ شارع نجيب محفوظ عمارات نيركو الشطر الثالث دجلة المعادى القاهرة، عاش الفنان عمر الحريرى، الذى وثق جهاز التنسيق الحضارى منزله، من خلال وضع لافتة على باب العقار، توضح تاريخ الميلاد: 12/02/1926، وتاريخ الوفاة: 16/10/2011.

يأتى ذلك فى إطار مواصلة مشروع "عاش هنا"، أحد أهم المشروعات التي يشرف عليها جهاز التنسيق الحضاري التابع لوزارة الثقافة، جهوده في توثيق المباني والأماكن التي عاش فيها الفنانين والسينمائيين وأشهر الكتاب والموسيقيين والشعراء وأهم الفنانين التشكيليين والشخصيات التاريخية، التي ساهمت في إثراء الحركة الثقافية والفنية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث.

نشأة عمر الحريرى .. ودور والده فى دخولة عالم الفن بسبب ادمانه:

اسمه بالكامل عمر محمد صالح عبد الهادي الحريري ولد في 12 فبراير 1926، وعشق الفن منذ الصغر حيث كان يحرص والده على اصطحابه معه للعروض المسرحية، التي كانت تقدمها فرق (جورج أبيض) و(زكي طليمات) و(الكسار) و(الريحاني) و(فاطمة رشدي) و(يوسف بك وهبي)، حيث كان والده مدمناً للمسرح الراقي، والطريف أن والده اصطحبه لمشاهدة أول فيلم مصري ناطق، وهو أولاد الذوات الذي تم إنتاجه عام 1933 وكان عمره في ذلك الوقت 7 سنوات، ولذلك أحب الفتى الصغير الفن منذ صغره حيث اشترك في فريق التمثيل في المدرسة، وقام بتكوين فريق ناجح للتمثيل نافس كل فرق المدارس الأخرى .

وظهر الحريري في سن الخامسة عشرة في مشهد صامت قصير جدا في فيلم (سلامة في خير)، الذي قام ببطولته نجيب الريحاني عام 1937 ويعتبر لهذا السبب تلميذا فى مدارس العمالقة الفنية .

وبعد حصوله على شهادة الثانوية التحق بالمعهد العالي لفن التمثيل العربي، وتخرج منه عام 1947 وهي نفس الدفعة التي تخرج فيها الفنان الراحل شكري سرحان، وبعد تخرجه شارك في عدد كبير من البرامج الإذاعية ولحسن حظه شاهده زكي طليمات واختاره للانضمام لفرقته.


المشوار الفنى لـ "عمر الحريرى":

وخلال مشواره الفني شارك عمر الحريرى في نحو ١٠٥ أفلام كان أبرزها الوسادة الخالية والناصر صلاح الدين ونهر الحب وسكر هانم ومعالي الوزير .

كما شارك عمر الحريري في كثير من المسلسلات التلفزيونية، منها: (أحلام الفتى الطائر) و(خالتي صفية والدير) و(ساكن قصادي) و(السيرة الهلالية) و(شيخ العرب همام)، إضافة إلى مسرحيات منها (شاهد ما شافش حاجة) و(الواد سيد الشغال).

وشارك أيضاً في فوازير رمضان، أبرزهم: ألف ليلة وليلة (مع شيريهان) في عام 1985، وفي قصة عروس البحور والأمير نور قام بدور شهبندر مدينة جور الشيخ منصور، وفي عام 1986 في قصة الأميرة وردشان وماندو ابن الزبال قام بدوره الأجمل وهو دور السلطان الصالح كهلان.

سر تفضيل عمر الحريرى إخفاء ديانته:

أراد الفنان عمر الحريري إخفاء ديانته الإسلامية، حتى أنه تمنى أن يكن اسمه فريد وليس عمر، حيث أن اسم فريد منتشر بين المسلمين والمسيحيين ولا يستطيع أحد تمييز ديانته، وهذا ما أوضحت سببه ابنته، حيث أنه أراد إخفاء ديانته لأنه يرى أن جمهور الممثل لا يجب أن يقتصر علي أي فئة، فيجب أن يكون جمهوره من المسلمين والمسيحيين علي حد سواء، ويعامله الكل علي أنه ممثل ليس أكثر من ذلك بدون النظر لإعتبارات الديانة.

3 زيجات فى حياة عمر الحريرى وسر تسميته بـ "أبو البنات":

تزوج عمر الحريري وهو في سن المراهقة من السيدة أمال السلحدار وكان هذا الزواج بناء على طلب والده، الذي أراد تحصينه من الوقوع فى الخطأ وقد أثمر هذا الزواج عن بنت واحدة هي نيفين.. والطريف في هذه الزيجة أن زوجته كانت تغار عليه بشدة لدرجة أنه طلقها مرتين ثم عاد لها وظلت على ذمته حتى توفيت، وعلى الرغم أن زواجهما لم يكن نتيجة قصة حب إلا أن الحريري حزن كثيرا لوفاتها وبسبب ذلك أضرب عن الزواج عدة سنوات .

الزيجة الثانية لعمر الحريرى كانت بعد سنوات وهي من نادية سلطان، وتحدث عن هذه الزيجة وقال: «التقيت بنادية في إحدى الحفلات فقد كانت رحمها الله سيدة مجتمع من الدرجة الأولى ويشهد الجميع برقيها وثقافتها ودارت بيننا مناقشات ولقاءات عديدة ووجدتها متميزة ومختلفة عن الأخريات فتزوجنا وأنجبت منها ابنتي الثانية ميريت، ولا يمكن أن أنسى السنوات الجميلة التي قضيتها معها حتى بدأت أيضاً الخلافات بنفس الشكل الذي عانيته في الزيجة الأولى ووصلت العلاقة لطريق مسدود فاتفقنا على الانفصال بهدوء ودفعني هذا لعدم التفكير في خوض التجربة والتفرغ لفني فقط».

الزيجة الثالثة والأشهر في حياة عمر الحريرى كانت من الفنانة المغربية رشيدة رحموني، والتي كانت تصغر الحريري بـ35 عامًا، ولكنها أحبته، واستطاعت أن تتغلغل إلى قلبه وأنجبت منه ابنتهما بريهان، وعاش معها حتى وفاته في عام 2011، وقيل وقتها أن رشيدة تزوجته طمعًا في الشهرة، ولكنها أثبتت العكس فلم تطلب منه شيئًا، وقال عمر إنها أعادت إليه شبابه.

لقب عمر الحريري بـ"أبو البنات"، وذلك بسبب أنه تزوج أكثر من مرة، وفي كل مرة كان ينجب بنتًا، حيث تزوج عمر الحريرى 3 مرات، الأولى من السيدة آمال عثمان، حتى وفاتها، ليتزوج بعد ذلك من نادية سلطان لكنه انفصل عنها، وتزوج بعد ذلك من السيدة رشيدة رحموني، وأنجب من كل واحدة بنت ليصبح أبًا لثلاث بنات، وهن نيفين وميريت وبريهان، لذلك لُقب بأبو البنات.

علاقة "عمر الحريرى" الخاصة بـ "عادل إمام" وسر خجله منه:

يعتبر عمر الحريري بمثابة الأب الروحي، للزعيم عادل إمام حيث أنه تعلم منه أشياء كثيرة، ولم يبخل عمر الحريرى عليه بأي مساعدة، وعندما انقطع عمر الحريري عن التمثيل لفترة وسافر خارج البلاد حيث سافر إلى ليبيا ومكث هناك لمدة 7 سنوات، وعندما عاد وجد عادل إمام اصبح نجمًا في مقدمة أفيشات الأفلام وإعلانات المسرح.

أراد عادل إمام أن يشاركه عمر الحريري في أحد أعماله، وكان خجول من فكرة أن يقف أمامه وهو بطل العمل وليس عمر الحريري، ولكن وافق عمر الحريرى وشاركه في مسرحية شاهد مشافش حاجة، وأيضًا الواد سيد الشغال، والتي أظهرت مدى حب عادل إمام وعمر الحريري لبعض، ففي احد المشاهد عندما خرج عادل إمام عن نص المسرحية ظل عمر الحريري يضحك بشكل هيستيري وقام باحتضانه.

جوائز فى مشوار عمر الحريرى:

ونال الحريري عددا من الجوائز عن بعض أدواره، كما كرمه المهرجان التاسع للسينما المصرية عام 2003، وصدر عنه كتاب (عمر الحريري.. قوس قزح) للناقدة زينب عزيز.

جدير بالذكر أن مشروع "عاش هنا" يتم بالتعاون مع الجهات والمؤسسات الفنية، ويستعان خلالها بالمُهتمين بتوثيق التراث الثقافي والفني في مصر لتدقيق المعلومات والبيانات التي يتم تجميعها.
وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكواليس زواجه من فنانة تصغره بـ 35 عاما.. وأسرار إدمان والده بـ"عالم الفن"
وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكواليس زواجه من فنانة تصغره بـ 35 عاما.. وأسرار إدمان والده بـ"عالم الفن"
وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكواليس زواجه من فنانة تصغره بـ 35 عاما.. وأسرار إدمان والده بـ"عالم الفن"
وثائق فى حياة "عمر الحريري" وسر رغبته في إخفاء ديانته.. وكواليس زواجه من فنانة تصغره بـ 35 عاما.. وأسرار إدمان والده بـ"عالم الفن"

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads