رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

السيسي لـ جونسون: نتطلع لتعظيم التعاون الثنائي مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة

الثلاثاء 21/يناير/2020 - 03:37 م
السيسي لـ جونسون:
السيسي لـ جونسون: نتطلع لتعظيم التعاون الثنائي مع بريطانيا خ
محمود محمد
صرح السفير بسام راضي، متحدث الرئاسة، بأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي برئيس وزراء بريطانيا بروس جونسون، بلندن، شهد إجراء مباحثات ثنائية مغلقة تلتها جلسة موسعة.

وأوضح متحدث الرئاسة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد تطلع مصر لتعظيم التعاون الثنائي مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي شارك أمس، الاثنين، فى القمة البريطانية الأفريقية 2020، وأكد أن القمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020 تمثل إضافة جديدة إلى العمل الدولى فى تحقيق طموحات القارة الأفريقية للتنمية على مختلف الأصعدة.

وأعرب الرئيس السيسي خلال كلمته فى الجلسة الافتتاحية للقمة البريطانية الأفريقية للاستثمار 2020 عن تقديره للمملكة المتحدة فى دعم المساعي الأفريقية نحو تحقيق الأهداف التنموية، وفق ما تم الاتفاق عليه أفريقيا فى أجندة التنمية 2063، والأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، استنادا إلى مبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة.



وقال إن العالم يشهد أوضاعا دولية تتسم بالاضطراب وعدم الاستقرار وتزايد وتيرة الصراعات المسلحة، وانتشار ظاهرة الإرهاب وتداعياتها على القارة الأفريقية والأوروبية، واستمرار منطق القوة فى العلاقات الدولية، وكذلك تصاعد القلق من الهجرة غير الشرعية فى محيطنا الإقليمي، فضلا عن تحديات اقتصادية واجتماعية وبيئية بما يؤثر على جهود التنمية المستدامة الشاملة والمنشودة.



وأضاف «رغم ضخامة التحديات التى تواجه العالم وتشابك آثارها على القارة الأفريقية، بما يتعارض مع تهيئة المناخ الملائم، لتحقيق التنمية بكل أبعادها وعلى رأسها اجتذاب الاستثمار الأجنبي المباشر، وهو موضوع قمتنا اليوم، فالقارة الأفريقية شهدت عاما حافلا من الجهود المتمثلة فى الاندماج الإقليمي والتكامل الاقتصادي الأفريقى».



وأشار إلى أن هناك فرصا واعدة ومتنوعة أمام شركاء القارة على مستوى العالم، تجعل من أفريقيا أحد أهم المقاصد أمام مؤسسات الأعمال الدولية ذات الأهمية، مثل تلك المتواجدة هنا فى المملكة المتحدة، ومن هذا المنطلق فإن دول القارة الأفريقية تؤكد انفتاحها التام على بريطانيا وجميع الشركاء.



وأوضح الرئيس أهمية مشروعات برنامج البنية التحتية بالاتحاد الأفريقي، وبينها محور القاهرة كيب تاون، لربط شمال القارة بجنوبها، ومشروعات الطاقة الجديدة والمتجددة، ومشروعات الطرق والربط عبر خطوط السكك الحديدية، مع تفعيل جميع المراحل التنفيذية لاتفاقية التجارة الحرة القارية بما يسهم فى تعزيز التجارة البينية وزيادة تنافسية القارة على الصعيد الدولي.



وشدد على ضرورة إقامة سوق أفريقية جاذبة للاستثمار الأجنبى، بالإضافة للدور المهم للقطاع الخاص المحلى فى تعزيز الجهود الوطنية للدول الأفريقية لتحقيق التنمية، متابعا: «بالتالى فإن تدشين شراكات بين القطاع الخاص الأجنبى والأفريقى يعد جزءا لا يتجزأ من استراتيجيتنا الوطنية».

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads