رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

ذكرى رحيل يحيى شاهين.. "سي السيد" السينما المصرية

الأربعاء 18/مارس/2020 - 06:11 م
ذكرى رحيل يحيى شاهين..
ذكرى رحيل يحيى شاهين.. "سي السيد" السينما المصرية
العين الأخبارية
قدّم الفنان المصري يحيى شاهين (يوليو 1917 ـ مارس 1994) العديد من الأعمال الفنية الناجحة على خشبة المسرح وشاشة السينما، إلا أن شخصية "السيد أحمد عبدالجواد" أو "سي السيد" التى قدمها من خلال ثلاثية الأديب العالمي نجيب محفوظ "السكرية، بين الفصين، قصر الشوق" صنعت له حالة فريدة وجعلته يتمدد في قلوب محبيه.

وفي ذكري رحيل الفنان يحيي شاهين التي تحل في 18 مارس، نرصد عددا من الأرقام المهمة في تاريخه، إذ قدم عبر مشواره الفني 93 فيلما سينمائيا من أبرزها "شيء من الخوف، جعلوني مجرما، الإخوة الأعداء، سلّامة، والأرض".
وعلى خشبة المسرح قدم 18 عرضا فقط كان آخرها "مرتفعات ويذيرينج" كما يضم أرشيفه الفني 7 مسلسلات درامية منها "الطاحونة، القضاء في الإسلام، قهوة المواردي".
في حياة الفنان الراحل يحيى شاهين 4 نساء أثرن بشكل كبير على مسيرته الفنية وحياته الخاصة، الأولي هي الفنانة فاطمة رشدي التي وقفت بجانبه في البداية وجعلته بطلا فرقتها المسرحية، الثانية كوكب الشرق "أم كلثوم" التي رشحته للوقوف أمامها في فيلم "سلّامة" وطلبت أن يتساوى في الأجر مع الفنان حسين صدقي أبرز نجوم هذه الفترة.
أما المرأة الثالثة التي كان لها تأثير كبير عليه فهى سيدة مجرية تزوجها وأنجب منها بنتين وبسبب اختلاف الطباع حدث الانفصال وساءت حالته النفسية فترة طويلة، وبعد ذلك تزوج يحيى شاهين من سيدة تدعى مشيرة عبدالمنعم وأنجب منها "داليا".

بعد رحلة طويلة من العمل والعطاء مات يحيى شاهين عن 75 عاما بعد أن حصل على العديد من الجوائز والأوسمة خلال حياته، منها "وسام الجمهورية" من الطبقة الثالثة من الرئيس المصري الراحل جمال عبدالناصر، وشهادة تقدير من مهرجان القاهرة السينمائي عام 1987.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads