رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
د. حنان طاهر
د. حنان طاهر

د. حنان طاهر تكتب: السلوكيات الأنانية أخطر من "كورونا"

الخميس 19/مارس/2020 - 06:51 م
نجحت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، بإمتياز فى مجابهة أزمة الكورونا.
اتخذت عدة قرارات حاسمة بتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى عبد الفتاح السيسى، لاسيما فيما يتعلق بمحاولة البعض من التجار الجشعين استغلال الأزمة فى رفع الأسعار.
وقررت الحكومة تغريم أى تاجر جملة أو قطاعى مبلغ 30 ألف جنيه، والسجن عاماً فى حالة ضبط اى تلاعب بأسعار المنتجات..وحددت لذلك آليات منها تشكيل لجان تمر وكأن أعضاءها مستهلكون، أو عن طريق االاتصال المباشر بجهاز حماية المستهلك.
الحكومة –كما أسلفت- نجحت بجدارة، وأجهزت على تجار الأزمات بالضربة القاضية..المفاجأة المحزنة فى تصرفات الكثيرين من المصريين، فى مختلف المناطق، والتى تكشف عن سلوك "إستهلاكى الا واعى".
الكثيرون تكالبوا على شراء واكتناز السلع الغذائية، والمطهرات، وبهذا حولوا المتاجروالصيدليات إلى أوكار للاستغلال والجشع.
بعض المواد ارتفعت أسعارها بنسبة 600%؛ بسبب تكالب المستهلكين على الشراءوالتخزين..وكأن العالم مقبل على مجاعة..المشهد الذى رأيته فى متاجر التجمع الخامس يصيب كل من يراه بالفزع- طوابير من البشر تتسابق على "التكويش" على كل شئ وبكميات مهولة.
يحدث هذا رغم أن كل المواد الغذائية لها مدة صالحية، تنتهى بعدها إمكانية إستخدامها..فضلًا عن أن وزارة التموين أعلنت على لسان وزيرها الدكتور على المصيلحى عن توافر السلع الأستراتيجية لفترات طويلة تزيد كثيراً عن مدة ترقب الوباء.
الحكومة فعلت ماعليها، وبقى على الشعب أن يقدم بعض التضحيات القليلة حتى نتمكن من إجتياز الأزمة الطارئة..وأن يعود إلى معدنه االصيل الذى جربناه فى المواقف الصعبة والأزمات الحقيقية.
الأمتناع عن الخروج من المنزل الا للضرورة..التزام النظافة الشخصية، وتطهير جميع الأدوات والأماكن التى نستخدمها ونضطر للمسها أو المساك بها..عدم الأختلاط والأقتراب من بعضنا، والحرص على إبقاء مسافة متر على الأقل بين كل شخص وآخر..الأمتناع عن المصافحة والتقبيل والأحضان..والأهم عدم التكالب على شراء و تخزين السلع والمواد؛ حتى لا نعطى للتجار ذريعة لرفع الأسعار .. ولكى نتيح الفرصة لغيرنا.
السلوكيات النابعة من الأنانية وحب الذات أخطر من فيروس كورونا نفسه.

إرسل لصديق

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام
ads
ads