رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

ألف أسير فلسطيني يضربون عن الطعام بسجون الاحتلال .. "مروان البرغوثي" يقود الإضراب بالسجون.. الرئيس الفلسطين يوجه التحية لأبطال السجون

الإثنين 17/أبريل/2017 - 12:43 م
الوسيلة
محمد يحيي
أعلن مسؤول فلسطيني، الاثنين، إن أكثر من ألف معتقل فلسطيني بدأوا إضرابا عن الطعام في السجون الإسرائيلية الاثنين الذي يصادف يوم الأسير، وذلك للمطالبة بتحسين ظروف اعتقالهم.

وأخرج الأسرى في سجون عسقلان ونفحة وريمون وهداريم وجلبوع وبئر السبع "كافة الأطعمة الموجودة في غرفهم، وأعلنوا بدء إضرابهم عن الطعام"، حسب ما قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا".

وقال رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، عيسى قراقع، في بيان نشرته وفا، إن "أكثر من 1300 أسير في مختلف سجون الاحتلال يخوضون الإضراب الجماعي، ضد سياسة الإهمال الطبي، والانتهاكات، والاعتقال الإداري، والمحاكم الجائرة، ومنع الزيارات"، مشيرا إلى أن "العدد مرشح للزيادة خلال الأيام المقبلة".

وأكد قراقع أهمية هذا الإضراب، الذي يقوده الأسير مروان البرغوثي، وقال: "القائد البرغوثي يحظى بشعبية واسعة ليس لدى الأسرى وجماهير الشعب الفلسطيني وحسب، بل لدى مؤسسات حقوقية عالمية، وأصبح أحد أحرار العالم".

ويتزعم الإضراب الذي يشارك فيه معتقلون من مختلف التنظيمات الفلسطينية، البرغوثي (59 عاما)، وهو عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان، وصدرت عليه خمسة أحكام بالسجن المؤبد أمضى منها في السجن حتى الآن 15 عاما.

وأفادت لجنة أهالي الأسرى المقدسيين، بأن 481 أسيرا من مدينة القدس، داخل سجون الاحتلال الإسرائيلي، من بينهم 17 أسيرة مقدسية، منهن 7 متزوجات، و 2 قاصرات، موزعات على سجني "الشارون"، و "الدامون".

وأوضحت اللجنة في تقرير، صدر عنها اليوم الاثنين، أن من بين هؤلاء الأسرى 74 طفلاً مقدسياً، منهم 67 في سجن "مجدّو"، وأسير واحد في سجن "أوفيك"، و6 أسرى داخل مؤسسات للأحداث، علماً أن الطفلين المقدسيين أحمد مناصرة، وحذيفة طه يحتلان أعلى حكم لدى الأطفال، ومحكومان بالسجن مدة 12 عاما.

وجاء في التقرير، أن 42 أسيراً مقدسيا محكمون بالسجن مدى الحياة، 14 أسيرا مضى على اعتقالهم 20 عاما فأكثر، و63 أسيراً أمضى كل منهم أكثر من عشر سنوات، وأقل من 20 عاما، و10 أسرى هم قيد الاعتقال الإداري لفترات متفاوتة، و7 أسرى تم اعادة اعتقالهم، وهم من محرري صفقة "شاليط"، وقد أعيدت لهم الأحكام السابقة، ونائبين من المجلس التشريعي هما:(أحمد عطون، و محمد أبو طير).

وأشار إلى أن أهالي أسرى القدس نفذوا 45 زيارة للسجون على حسابهم الخاص منذ 17/7/2016، وأكبر أسير مقدسي سنّا الشيخ المبعد محمد أبو طير( 66 عاما)، أمضى 34 عاما في عدة اعتقالات، وأقدم أسير مقدسي هو سمير أبو نعمة، أمضى 31 عاما ومحكوم بالسجن مدى الحياة، وأقدم أسيرة مقدسية هي المحامية شيرين العيساوي، وهي في الأسر منذ 7/3/2014، وأصغر أسير مقدسي سنّا الطفل محمد حوشية المولود بتاريخ 4/4/2004، وأصغر أسيرة مقدسية الطفلة منار الشويكي (16 عاما)، ومحكومة بالسجن 6 سنوات، وصاحب أعلى حكم في القدس هو وائل قاسم (46 عاما) من سلوان، 35 مؤبدا+50 عاما، وصاحبة أعلى حكم في القدس شروق دويات (20 عاما)، محكومة بالسجن 16 عاما.

أما أسرى العزل فهم: عبد الله المغربي، معزول منذ 15 شهرا بقرار من (الشاباك)، في حين حُكم بالحبس على عدد غير محصور بشكل دقيق من الأسرى المقدسيين.

من جانبه وجّه رئيس دولة فلسطين محمود عباس، التحية للأسرى الأبطال في سجون الاحتلال الإسرائيلي، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، وجدد تأكيده على استمرار الجهود لضمان الإفراج عنهم، ووقف معاناتهم، باعتبارهم القضية المركزية الحاضرة بشكل دائم للشعب الفلسطيني وقيادته.

ودعا عباس، المجتمع الدولي إلى سرعة التدخل لإنقاذ حياة الأسرى الفلسطينيين الذين بدأوا اليوم، إضرابا مفتوحا عن الطعام احتجاجا على الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشونها في سجون ومعتقلات الاحتلال الإسرائيلي، محذراً من تفاقم الأوضاع، في ظل تعنت الحكومة الإسرائيلية ورفضها الاستجابة للمطالب الإنسانية العادلة للأسرى، وفقا لما نصت عليه الاتفاقات والمواثيق الدولية، لا سيما اتفاقية جنيف الرابعة.

إرسل لصديق

من سيتوج بكأس مصر

من سيتوج بكأس مصر
ads
ads
ads