رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
محمود المناعي
محمود المناعي

الولادة القيصرية... وناقوس الخطر

الجمعة 21/أبريل/2017 - 07:30 م
لم اهتم يوماً بالحديث عن عمليات الولادة القيصرية، الا بعد تجربة صديق لي مع احدي هذه المستشفيات التي تجري هذا النوع من العمليات، ومن المعروف أن الاتفاق المسبق علي اجر العملية هو المعمول به دائماً في تلك الحالة، والاتفاق المسبق ينهي اي حديث او نقاش بعد ذلك،الا اذا حدث مايدعو لذلك.
ولكن يخبرني صديقي بإن الموضوع لم ينتهي عند حد الاتفاق المسبق ، بل تطور بعض الشئ معه، فالمستشفي تلزمك قبل دخول غرفة العمليات بشراء شنطة تحتوي علي بعض مستلزمات الطفل والعملية ، هذه الشنطة سعرها يقترب من 350 جنيهاً، وعندما سئل الممرضة عن اهمية محتويات الشنطة، اكدت الممرضة انه لا سبيل للأستغناء عنها ، وفي حالة عدم شرائها لن تقوم المستشفى بتوفير ادني شئ له، و لو سرنجة فارغة، من هنا بدأ الخوف يتمكن من صديقي وقام بشراء الشنطة، خوفاً من اي عواقب قد تلحق بالام او الطفل، في حالة عدم شرائها، ويؤكد صديقي ان محتويات الشنطة لم تتعدي المائة وخمسون جنيها وتحتوي على اشياء غاية في البساطة .
لم تنتهي القصة عند هذا الحد... بل... قبل دخول الأم لغرفة العمليات بدقائق معدودة، تستدعي الممرضة صديقي، وتخبره بإن الدكتور طلب 200 جنيه اخري غير المبلغ المتفق عليه بالأمس، وهنا بدا صديقي مرحلة الاستفسارات والاسئلة ... ماذا ؟ ... ولماذا؟ ... وهنا تبادر الممرضة بقطع جميع الاسئلة والاستفسارات... يا استاذ لو مدفعتش المبلغ... الدكتور لن يقوم بإجراء العملية ... وتقدر حضرتك تأخذ المدام الي اي مستشفي اخري، خلال المشادات بين صديقي والممرضة تواجد الدكتور، وهنا بادر الدكتور... هو الآخر بالتدخل في الحوار الدائر. .. يا استاذ انت مش هتدفع المبلغ!؟ ... رد صديقي بشكل طبيعي بعدما تمالك ما تبقي من اعصابه...لا مش هدفع ... احنا اتفقنا بالأمس ان العملية تكلفتها لن تتخطي المبلغ المطلوب مع العلم حضرتك طلبت زيادة قبل ذلك مئتان جنيهاً... لم يكن رد الدكتور موفقا بالمرة.. يا استاذ تقدر تاخد المدام لاي مستشفي اخري... انا لن اقوم بإجراء العملية... هنا لم يرد صديقي سوا بكلمتين... هتعملها العملية .
من اسمي مهن الحياة هي مهنة الطب، ولذلك نالت درجة عالية من الأهمية والتقدير والمكانة، ولكن ما دار داخل اروقة المستشفي ، وكيف تجرد الطبيب من المسؤولية والإنسانية شئ يدعو للقلق، كما أن استغلال الموضوع قبل الولادة بدقائق شئ غير مقبول علي الإطلاق ، ويجعلنا نستشعر ناقوس الخطر علي حياتنا، ونحن نعلم أن الاب يبدأ في الأستعداد لمصروفات الولادة منذ سماع خبر الحمل، فهو ليس مستعداً لاي مصروفات زائدة تظهر في الأفق ،وخاصة في الوقت الراهن، ولذلك يجب الوقوف للحظات لنتأمل... هل اصبحت الولادة القيصرية في مجتمعنا سبوبة بعدما تخطت حاجز 52% مقارنة بالولادة الطبيعية ؟.
وللحديث تكملة...

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads