رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

مجموعة العشرين تعلن التزامها بخطوات فورية لضمان استقرار أسواق الطاقة

السبت 11/أبريل/2020 - 08:19 م
مجموعة العشرين تعلن
مجموعة العشرين تعلن التزامها بخطوات فورية لضمان استقرار أسوا
امال بدوى
أعلنت دول مجموعة العشرين، اليوم السبت، التزامها باتخاذ خطوات فورية لضمان استقرار أسواق الطاقة.

أوضحت مجموعة العشرين في بيان عقب اجتماع لوزراء الطاقة بدول المجموعة عبر الفيديو مساء الجمعة، أن "الانكماش الاقتصادي الكبير المرتبط بعدم اليقين المتوقع جراء وباء (فيروس كورونا) أدى إلى تفاقم الخلل في عمليات العرض والطلب على الطاقة، وتفاقم عدم استقرار أسواق الطاقة، وأثر بشكل مباشر على قطاع النفط والغاز وانتشر إلى مناطق أخرى، مما أثر بشكل أكبر على انتعاش الاقتصاد العالمي".

وأضافت مجموعة العشرين أن الزعماء سيواصلون التعاون عن كثب ومراجعة الاستجابة لجائحة "كوفيد - 19" والأجندة الأوسع لمجموعة العشرين للتحول إلى أنظمة طاقة أنظف ومستدامة خلال اجتماع مقرر في سبتمبر المقبل، مع الاستعداد للاجتماع في وقت أقرب إذا دعت الحاجة لذلك، بحسب بيان نشره الحساب الرسمي لمجموعة العشرين برئاسة السعودية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وأشار البيان الختامي للاجتماع، إلى أنه "لحل هذه القضية، نلتزم باتخاذ جميع التدابير اللازمة والفورية لضمان استقرار أسواق الطاقة..ونحن ندرك التزام بعض المنتجين بقضية استقرار أسواق الطاقة. وندرك أيضا أهمية التعاون الدولي في ضمان استدامة أنظمة الطاقة".

واجتمع وزراء الطاقة في مجموعة العشرين في مكالمة بالفيديو، لاتخاذ قرار نهائي بشأن تخفيضات إنتاج النفط في المستقبل القريب وسط انخفاض الطلب العالمي على النفط في ظروف انتشار فيروس كورونا "كوفيد - 19".

كان الرئيس الروسي اتصل أمس الجمعة، بولي عهد المملكة العربية السعودية، عقب إقرار منظمة الدول المصدرة للنفط ومنتجي الخام من خارج أوبك مجموعة قرارات تهدف إلى إعادة التوازن في سوق النفط حتى أبريل/نيسان 2022، وهي خطوة من شأنها أن تنهي حرب الأسعار بين السعودية وروسيا.

وبحسب بيان نشرته منظمة أوبك على موقعها الإلكتروني، اليوم الجمعة، فإن الدول المشاركة في إعلان التعاون أعادت التأكيد على الالتزام بالاتفاق من أجل الحفاظ على تحقيق الاستقرار في سوق النفط.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بحث والرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيرهما الروسي فلاديمير بوتين، ملف استقرار أسواق الطاقة، بالتزامن مع اجتماعات مجموعة "أوبك +" عن بعد.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads