رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

ندوة بعنوان" رؤية هلال رمضان بين الشرع والعلم" بالمعهد القومي للبحوث الفلكية

الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 01:38 م
 د جاد القاضى رئيس
د جاد القاضى رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكيه والجيوفيزيقي
سعيد سعده


ينظم المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية ندوة علمية بعنوان " رؤية هلال رمضان بين الشرع والعلم" وذلك يوم الأربعاء الموافق 15 ابريل 2020 بمقر المعهد الرئيسى بحلوان، بدءا من الساعة العاشرة صباحا. ونظرا للإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار جائحة كورونا سيتم بث المحاضرات عن طريق الشبكة العنكبوتية من خلال موقع المعهد الالكترونى ( www.nriag.sci.eg).
وستناقش الندوة عددا من المحاور التي يتسائل عنها المواطن العادى ومنها:
• العوامل الفلكية التي تحكم رؤية الهلال
• بين علماء الفلك وعلماء الشريعة
• رصد الأهلّة عن طريق الاقمار صناعية
• امكانية توحيد بدايات الشهور الهجرية في العالم العربي
ويحاضر في الندوة عدد من باحثى معمل أبحاث الشمس بالمعهد ودار الإفتاء المصرية. كما ستوضح الندوة التعاون المشترك القائم بين المعهد ودار الإفتاء المصرية في مجالات مختلفة منها تحديد بداية الشهور العربية.
يذكر ان المعهد هو الجهه الرسمية لاعداد الحسابات الفلكية لبدايات الشهور العربية وكذا رصد الظواهر الفلكية في مصر من خلال التليسكوبات الفلكية 30 بوصة بحلوان وكذا مرصد القطامية الفلكى ويقوم بطبع الدليل الفلكى سنويا بدءا من ثمانيات القرن الماضى، ومتاح حاليا في شكل الكترونى على موقع المعهد على الشبكة العنكبوتية كأحد الخدمات المجتمعية التي يقدمها المعهد. كما ان المعهد اطلق تطبيق ذكى للهواتف المحمولة ( NRIAG_Dalil) ليتمكن الجمهور من متابعة تلك الأحداث الفلكية باستخدام احدث الوسائل التكنولوجية، وجميعها متاحة من خلال موقع المعهد الالكترونى.
والمعهد اذ يرحب بمشاركات الجمهور وهواه الفلك لتلك الفعاليات صرح بذلك د جاد القاضى رئيس المعهد القومى للعلوم الفلكيه والجيوفيزيقيه..

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads