رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

دعاء اليوم السابع عشر من شهر رمضان.. اللهم تقبل

الأحد 10/مايو/2020 - 10:18 ص
الوسيلة
طه لمعى
دعاء اليوم السابع
مع انتصاف شهر رمضان المبارك، يحرص الكثير من المسلمين على اغتنام ما بقي من أيام رمضان بالصوم وقيام الليل والدعاء، ومن تلك الأدعية دعاء شهر رمضان اليوم السابع عشر الذي ستقدمه في هذا المقال، إلى جانب أدعية صلاة قيام الليل.

عن ابن عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِيِّ ﷺ:
«اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيهِ لِصَالِحِ الْأَعْمَالِ، وَاقْضِ لِي فِيهِ الْحَوَائِجَ وَ الْآمَالَ، يَا مَنْ لَا يَحْتَاجُ إِلَى السُّؤَالِ،
يَا عَالِماً بِمَا فِي صُدُورِ الْعَالَمِينَ».

فضل دعاء اليوم السابع عشر من رمضان 1441
يقول الشيخ تقي الدين إبراهيم بن علي العاملي الكفعمي في “البلد الأمين و الدرع الحصين” أن فضل من دعا بدعاء اليوم السادس عشر من شهر رمضان هو:
(مَنْ دَعَا بِهِ غُفِرَ لَهُ وَ لَوْ كَانَ مِنَ الْخَاسِرِينَ).



يُذكر أن أدعية رمضان اليومية لم ترد في السنة النبوية، وما ورد بشأنها متعلق باجتهادات عباد الله الصالحين، وأوليائه المخلصين، ولا حرج في الدعاء بما تشاء، ما لم يكن فيه إثم أو عدوان أو قطيعة رحم.

أدعية قيام الليل
هناك أدعية مخصوصة يرددها المسلم في صلاة قيام الليل، تأسياً بالنبيّ ﷺ، وهي:



دعاء الاستفتاح:
كان الرسول ﷺ عندما يقوم للصلاة في الليل يقول: “اللهم لك الحمدُ، أنت ربُّ السماواتِ والأرضِ، لك الحمدُ، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرضِ ومن فيهن، لك الحمدُ، أنت نورُ السماواتِ والأرضِ، قولُك الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، ولقاؤك حقٌّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حقٌّ، والساعةُ حقٌّ، اللهم لك أسلمتُ، وبك آمنتُ، وعليك توكلتُ، وإليك أنبتُ، وبك خاصمتُ، وإليك حاكمتُ، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وأسررتُ وأعلنتُ، أنت إلهي، لا إلهَ لي غيرُك”.

دعاء السجود:
كان النبي ﷺ يدعو في سجوده فيقول: “اللهمَّ إني أعوذُ برضاك من سخطِك، وبمعافاتِك من عقوبتِك،
وأعوذُ بك منك لا أُحصي ثناءً عليك أنت كما أثنيتَ على نفسِك”.

دعاء القنوت في صلاة الوتر:
كان الرسول ﷺ يقول في ركعة الوتر من الليل: “اللهمَّ عافِنِي فيمن عافيتَ، وتوَلَّنِي فيمنْ تَوَلَّيْتَ،
واهدِني فيمن هديْتَ، وباركْ لي فيما أعطَيْتَ وقني شرَّ ما قضيْتَ إِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى عليكَ،
وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَّاليْتَ تباركْتَ ربَّنا وتعالَيْت”.

عن عبدالله بن عباس، أن رسول لله ﷺ كان إذا قام الى الصلاة من جوف الليل يقول:
“اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والارض ولك الحمد أنت قيوم السماوات والأرض ولك الحمد، أنت رب السماوات والأرض ومن فيهن أنت الحق وقولك الحق ووعدك الحق، ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق، اللهم لك أسلمت وبك آمنت و عليك توكلت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ماقدمت وأخرت وأسررت وأعلنت أنت إلهي لا إله الا أنت”.

“اللهم اجعلْ في قلبي نورًا، وفي سمعي نورًا، وعن يميني نورًا، وعن يساري نورًا، وفوقي نورًا، وتحتي نورًا، وأمامي نورًا، وخلفي نورًا، وأعظِمْ لي نورًا، اللهم اجعلْ لي نورًا في قلبي، واجعلْ لي نورًا في سمعي، و اجعلْ لي نورًا في بصري، و اجعلْ لي نورًا عن يميني، ونورًا عن شمالي، واجعلْ لي نورًا من بين يديَّ، ونورًا من خلفي، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا، وزِدْني نورًا”.

“اللّهم آت نفسي تقواها، وزكّها، أنت خير من زكّاها، أنت وليّها ومولاها ،اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، ودعوة لا يستجاب لها، اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت،
ومن شر ما لم أعمل، وأعوذ بك من شر ما علمت، ومن شر ما لم أعلم”.

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads