رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر رمضان.. الأدعية المستحبة

الجمعة 22/مايو/2020 - 12:35 م
الوسيلة
طه لمعى
دعاء الجمعة الأخيرة
نعيش اليوم اجواء آخر جمعة في شهر رمضان المبارك، والتي تعد فرصة عظيمة للتضرع والدعاء، ففي يوم الجمعة ساعة إجابة ويزيده بركة شهر رمضان، تابعونا في هذا المقال، لاللتعرف على دعاء الجمعة الأخيرة رمضان 2020 من الأدعية المستحبة والمأثورة.

و روي عن جابر بن عبدالله الأنصاري قال: دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم،
في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال ل: يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً».
اللهم اجعل عملنا فيها وصيامنا مرفوعاً، ودعاءنا مسموعاً، واغفر لنا واجعل قلوبنا لك ساجدة في خشوع يا رب العالمين.

ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﻓﻲ ﺁﺧﺮ جمعة ﻣﻦ ﺷﻬـﺮﻙ ﺍﻟﻜـﺮﻳﻢ ﺃﺭﺯﻕ ﺃﺣﺒﺘﻲ ﺍﻟﻌﻔﻮ ﻭﺍﻟـﻌﺎفية ﻭﺍﻟﻌﺘـﻖ ﻣﻦ ﺍﻟﻨـﺎﺭ ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﺍﻧـﻚ ﻏـﻔﻮﺭ ﺭﺣﻴﻢ، ﻓﺄﻏﻔﺮ ﻟـﻨﺎ ﻭاﺭﺣﻤﻨﺎ ﻳﺎ أﺭﺣﻢ ﺍﻟﺮﺍﺣﻤﻴﻦ ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﻻ ﺗﺠـﻌﻞ ﻫﻤﺎََ ﻷﻡٍ ﺃﻧﺠﺒﺘﻨﻲ ﻭﻷﺏٍ ﺭﺑـﺎﻧﻲ ﺇﻻ ﻓـﺮﺟﺘﻪ ﻭﻻ ﺫﻧـﺒﺎََ ﺇﻻ ﻏﻔﺮﺗﻪ.

ﺍﻟﻠـﻬﻢ ﻻ ﺗـﺠﻌﻞ ﺍﻟﺪﻧﻴـﺎ ﺃﻛـﺒﺮ ﻫﻤﻨﺎ ﻭﺍﺣـﺴﻦ ﺧـﻮﺍﺗﻤﻨﺎ ﻳﺎ ﻋـﺰﻳﺰ ﻳﺎ ﻏﻔـﺎﺭ ﺍﻟﻠﻬـﻢﺍﺟﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳـﻌﺘﻘﻮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﻨـﺎﺭ ﻓﻲ ﺷﻬﺮﻙ ﺍﻟﻜـﺮﻳﻢ ﻳﺎ ﺃﻛﺮﻡ ﺍﻻﻛﺮﻣﻴﻦ، ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﻳﺎ ﻣﻦ ﺗﻘﻮﻝ ﻟﻠﺸﻲﺀ ﻛﻦ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺍﻋﺘﻖ ﺭﻗﺎﺑﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺭ ﻭﺃﺩﺧﻠﻨـﺎ ﺍﻟﺠﻨﺔ ﻣﻊ ﺍﻷﺑﺮﺍﺭ ﻳﺎ ﻋـﺰﻳﺰ ﻳﺎ ﻏـﻔﺎﺭ.

ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﺍﺟـﻌﻠﻨﺎ ﻣﻤﻦ ﻳﺸﻬﺪﻭﺍ ﻟﻴﻠﺔ ﺍﻟﻘـﺪﺭ ﺳﺠﺪﺍََ ﻭﻗﺎﺋﻤﻴﻦ، ﺍﻟﻠﻬـﻢ ﺍﺭﺣﻢ ﻣـﻦ ﻓﺎﺭﻗﻨﺎ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻌـﺎﻡ ﻭﻟﻢ ﻳﺼﻢ ﺷـﻬﺮﻙ
ﺍﻟﻜـﺮﻳﻢ ﻭﺃﺭﺣـﻢ ﺟﻤﻴﻊ ﺃﻣﻮﺍﺕ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻭﺻـﺒﺮ ذويهم ﻋـﻠﻰ ﻓـﺮﺍﻗﻬﻢ .

ﺍﻟﻠﻬﻢ بحق هذا اليوم نسألك أن تظللنا ﺑﻈﻠﻚ ﻳﻮﻡ ﻻ ﻇﻞ ﺇﻻ ﻇﻠﻚ، ﻻ إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه، قال: دعوات سمعتهن من رسول الله صلى الله عليه وسلم:
(اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة،
اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين) رواه النسائي.

"أدعية وداع شهر رمضان":

اللَّهُمَّ اجْعَلْ صِيَامِي فِيهِ صِيَامَ الصَّائِمِينَ، وَ هَبْ لِي جُرْمِي فِيهِ يَا إِلَهَ الْعَالَمِينَ، وَ اعْفُ عَنِّي يَا عَافِياً عَنِ الْمُجْرِمِينَ.
اَللّهُمَّ اجْعَل لي نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ.

اَللّهُمَّ قَرِّبْني اِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني لِقِرائَةِ اياتِِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ.

اَللّهُمَّ ارْزُقني الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ،
بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يدعو بهؤلاء الدعوات: (اللهم إني أعوذ بك من فتنة النار، وعذاب النار، وفتنة القبر، وعذاب القبر، ومن شر فتنة الغنى، ومن شر فتنة الفقر، وأعوذ بك من شر فتنة المسيح الدجال، اللهم اغسل خطاياي بماء الثلج والبرد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وباعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم والمأثم والمغرم) متفق عليه.

عن عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم علمها هذا الدعاء: (اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا)

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads