رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

جمال شعبان : القلب يشارك المخ في إدارة جسم الانسان

الجمعة 22/مايو/2020 - 09:11 م
الوسيلة
إسراء الشبكي
جمال شعبان : القلب

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، إن القلب يضم ألف خلية عصبية ويشارك العقل في إدارة الجسم وتابع أن القلب يقع عليه مسئولية كبيرة داخل جسم الإنسان، وليس فقط مضخة لضخ الدم فهو يفكر ويشعر ويشارك المخ في إدارة الجسم.

وأوضح"جمال"، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر شاشة فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، أن حجم القلب يماثل قبضة اليد الواحدة ويبلغ وزنه 300 جرام في الإنسان الطبيعي وفي الرياضيين يبلغ وزنه 500 جرام وفي بعض رياضيي ألعاب القوى ورفع الأُثقال قد يصل حجم القلب إلى كيلوجرام قائلا إذ إن القلب يتطوّر كباقي الأعضاء لدى الجنين والذي يحصل على الأكسجين والغذاء من أمه، ولهذا يكون عمل القلب وتطوره والدورة الدموية بشكلٍ عامٍ لدى الجنين معقدةً أكثر منها لدى الإنسان البالغ.
جمال شعبان : القلب يعمل في اليوم 100 ألف مرة انبساط وانقباض

أكد الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أن القلب يعمل في اليوم 100 ألف مرة انبساط وانقباض، ولا يسمح له بالراحة لمدة ثانية واحدة وفي حال توقفه لثوان معدودة يتوفى الإنسان.
وأوضح"جمال"، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع عبر شاشة فضائية "صدى البلد"، مساء اليوم الجمعة، الأرقام الخاصة بالقلب فإن الإنسان في حال بلوغه سن السبعين عاما يكون القلب دق 2 إلى 3 مليارات مرة و ضخ دم بمسافة تقريبية مسيرة 100 ألف كيلومترا. واضاف أن القلب يتألف من أربعة حجيرات، هي: الأُذين الأيمن، والأُذين الأيسر، والبطين الأيمن، والبطين الأيسر، يفصل بين هذه الحجيرات جدار من الأنسجة يسمي الحاجز ويغطى القلب من خلال غشاء رقيق يسمى غشاء التامور. يتم ضخ الدم خلال الحجيرات الأربعة عن طريق الأربعة صمامات تفتح وتغلق بهدف السماح للدم بالتدفق باتجاه واحد فقط.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads