رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

أبو العينين: لا يوجد نظام انتخابي أمثل و«المختلط» يقوى الأحزاب

الإثنين 15/يونيو/2020 - 07:47 ص
الوسيلة
طه لمعى
أبو العينين: لا يوجد
أشاد النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب، بما وصفه المشهد الديمقراطي خلال الجلسة العامة للبرلمان، أثناء مناقشة مشروع تعديل قانون مجلس النواب، متوجهًا بالشكر للجنة التشريعية وتنسيقية شباب الأحزاب، على الحوار المجتمعي وتقديم أفكار جديدة من وحي ضمائرهم في شأن هذا القانون.

وقال أبو العينين ، خلال الجلسة العامة للبرلمان، إنه لا يوجد نظام انتخابي أمثل، ولكن يوجد نظام يناسب طبيعة الناخب والمرشح والحياة السياسية والظروف الحالية الاقتصادية والثقافية، وما تقتضيه الظروف الراهنة، مؤكدا أن تفاصيل القانون المقدم متوافقة مع الدستور .

وأشار أبو العينين، إلى أن النظام الانتخابي المختلط الذي أخذ به قانون مجلس النواب سيشكل الحياة السياسية الحقيقية ويقوي الأحزاب لأن الأحزاب لا زالت هشة، موضحا أن حزب مستقبل وطن يريد تمثيل لكل فئات الشعب.
ولفت إلى أن مشروع القانون أطلق حرية تكوين القوائم، فيمكن أن تكون القائمة تضم أكثر من حزب، أو تضم حزبين أو من الأحزاب والمستقلين أو الأحزاب فقط أو المستقلين فقط ، وبالتالي من الممكن أن تشكل الأحزاب تحالفات انتخابية في تشكيل القوائم بما يضمن وجود عدد من الأحزاب التي لها تأثير فعلًا في الشارع داخل البرلمان.

وشدد على ضرورة العمل على تمثيل كامل لجميع فئات الشعب والرؤى السياسية المختلفة، قائلًا: "ولكن يحظر على الإرهابيين دخول الانتخابات لأن الإرهابي ملوش مكان عندنا".

إرسل لصديق

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام
ads
ads