رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

إحياءاً لذكرها.. نرصد سبب حرمان الملكة نازلى من لقب "الملكة الأم"

الخميس 25/يونيو/2020 - 11:11 ص
الوسيلة
وفاء الشربيني
إحياءاً لذكرها..
يمر اليوم ذكرى ميلاد صاحبة الجلالة الملكة الأم بوصفها زوجة الملك فؤاد الأول - بعد طلاقه من زوجته الأولى الأميرة شويكار، ووالدة ولى العهد الملك فاروق، هى الملكة نازلى، إذ ولدت فى مثل هذا اليوم 25 يونيو 1894م، وخلال السطور المقبلة نستعرض محطات من تاريخ حياتها.

س / أين ولدت الملكة نازلى؟
ج / ولدت بالإسكندرية فى قصر والدها عبد الرحيم باشا صبرى بمنطقة سان ستيفانو، كان جدها الأكبر لأمها توفيقة خاتون هو سليمان باشا الفرنساوى الكولونيل الفرنسى الذى حضر إلى مصر مع الحملة الفرنسية ورفض مغادرتها واعتنق الإسلام وأسّس جيش محمد على باشا .



س / ماذا كان يعمل عبدالرحيم باشا صبرى والد الملكة نازلى؟
ج / كان وزيراً للزراعة فى مصر، كما كان من الرواد الذين سافروا للدراسة فى أوروبا ليعود بأفكار مختلفة عن تلك المنتشرة وقتها فى المجتمع المصري، لذلك ربى أبناءه تربية غربية، وأنشأ ابنتيه نازلى وأمينة على التقاليد الأوروبية.



س / أين تلقت الملكة نازلى تعاليمها؟
ج / أرسلهما والدها إلى باريس للدراسة وتعلم أصول الحياة الراقية هناك لمدة سنتين، و هو الأمر غير المعتاد بالنسبة للبنات آنذاك، وكانت نازلى محبة لقراءة الأدب الغربى ذات شخصية ساحرة تختلف عن كل بنات جيلها.

س / ما علاقة الملكة نازلى ببيت زعيم الأمة؟
ج / أن نازلى نشأت فى بيت الأمة بيت الزعيم سعد باشا زغلول، حيث كانت والدتها توفيقة هانم صديقة مقربة لصفية زغلول كما جمعت الصداقة بين زوجيهما عبد الرحيم باشا صبرى وسعد باشا زغلول ، لذلك كانت نازلى ضيفة دائمة فى بيت سعد زغلول وجالست كبار رجال مصر وعرفتهم عن قرب.

س / كيف عرف الملك فؤاد الملكة نازلى؟
ج / هناك عدة روايات لهذا الأمر، الأولى تقول أن الملك فؤاد الأول عندما ذهب لافتتاح دار الأوبرا المصرية شاهد فتاة خطفت أنفاسه وعندما سأل عنها كبير الياوران أخبره أنها ابنة عبد الرحيم باشا صبري، فوقع فى حبها بالرغم من كونها تصغره بعشرين عاماً، وفى رواية أخرى عن الكاتب مصطفى أمين أن الليدى جراهام زوجة المستشار الإنجليزى لوزارة الداخلية الذى كان يعمل مع والد نازلى هى التى رشحتها للسلطان فؤاد الأول وحينما طلب رؤيتها دعتها لتناول الشاى هى وشقيقيها حتى يشاهدها الملك عن قرب فرآها من وراء ستار فأعجب بها وقرر الزواج منها .

س / متى تم الزواج؟
ج / تزوجت نازلى من السلطان فؤاد يوم ٢٤ مايو ١٩١٩م، وتم الزواج بسرعة كبيرة وبدون مراسم زواج ملكية فى حفل بسيط على أضواء الشموع.



س / هل اختلفت حياتها بعد الزواج؟
ج / كانت حياتها بعد الزواج محكومة ومحددة بشدة، بعيدة عن التواصل مع العامة أو القيام بأى أنشطة اجتماعية، فقد كان الملك فؤاد شديد الغيرة عليها يخفيها داخل جدران القصر فخرجت الشائعات وقتها تقول بأنه كان يعذبها.

س / متى حصلت على لقب صاحبة الجلالة؟
ج / كان أول قرارات الملك فاروق بعد توليه الحكم هو تخصيص لقب صاحبة الجلالة الملكة الأم لنازلى مدى الحياة وهو اللقب الذى يمنحها حرية التصرف فيما يتعلق بالتشريفات الملكية والمخصصات والنصيب السنوى من المجوهرات.



س / ما سبب حرمانها من لقب الملكة الأم؟
ج / عندما قامت ضجة فى مصر وقتها بسبب زواج الأميرة فتحية من رياض غالى بمباركة والدتها الملكة نازلي، فأصدر الملك فاروق قراراً بحرمانها من لقب "الملكة الأم" فى جلسة مجلس البلاط عام ١٩٥٠ وتم الحجر عليها للغفلة.

س / متى رحلت عن عالمنا ؟
ج / رحلت عام ١٩٧٨ عن عمر يناهز ٨٠ عاماً ودفنت فى مقبرة للعامة بأمريكا.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads