رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

«أدبـي جدة» يتبنـى مشروع «النص الرقمي»

الإثنين 29/يونيو/2020 - 08:52 م
الوسيلة
وليد فهمى
«أدبـي جدة» يتبنـى
أعلن نادي جدة الأدبي الثقافي، تبنيه للمبادرة التي طرحها الدكتور عبدالرحمن المحسني، عضو هيئة التدريس في جامعة الملك خالد ونائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب حول مشروع «حفظ النص الرقمي العربي المنشور على شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي»، وسيتم العمل على تنفيذ المشروع من خلال لجنة فنية وأدبية متخصصة، تتولى المهام لتقديم المقترحات والإمكانات وما يتطلبه العمل لإنجازها.
من جهته قال الدكتور عبدالرحمن المحسني: إن هذه المبادرة تعنى بهم النص العربي على مواقع التواصل الاجتماعي على الشبكة العالمية، الذي نعترف جميعاً بحضوره، لكننا نقصر -نقاداً ومؤسسات- في رعاية هذا النص حق رعايته، ويخشى، في ظل هذا التباطؤ من المؤسسات المعنية بالأمر، أن نصل إلى مرحلة ثقافية لا نستطيع معها أن نجد نصاً، وتصل أجيال بلا ذاكرة أدبية شعرية أو سردية، ولنا في المنتديات الأدبية خير دليل على ما يؤلم؛ حيث احتوت نصاً عربياً ثرياً أصبح نسياً منسياً، في ظل تراجع هذه المنتديات وظهور تقنيات أخرى. وسيكون المستقبل رهناً بمثل هذا قطعاً. إن نصنا العربي الورقي لا يشكل من الأدب المعاصر إلا جزءاً محدوداً يتراجع في ظل مئات النصوص الأدبية التي تزف يومياً إلى مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة على الشبكة العالمية، ما يجعل البدار لمواجهة حركة النص على الشبكة أمراً بالغ الأهمية. واختتم: لعلنا نلحق على ما تبقى من نص أدبي على مواقع التواصل الاجتماعي، يمكن حفظه وتهيئته بأدوات حفظ متطور، ليصل كما هو، وليأمن من عثرات التقنية وإفنائها.
يذكر أن نادي جدة الأدبي الثقافي يعتبر أحد أهم الأندية الثقافية في المملكة والعالم العربي، ويقوم النادي منذ تأسيسه بأنشطة منبرية متعددة، وعناية بطباعة الإنتاج الفكري والأدبي من إبداعات ودراسات في كافة فنون المعرفة، وينظم ملتقى للنص بلغ عامه الخامس عشر.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads