رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

وزير الزراعة:26 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 281 مشروعاً زراعياً خلال 6 سنوات

الخميس 02/يوليو/2020 - 01:16 م
الوسيلة
امال بدوى
وزير الزراعة:26 مليار
قال السيد القصير، وزير الزراعة ، إن بلاده نفذت 281 مشروعا زراعياً خلال الـ 6 سنوات الماضية، بقيمة تجاوزت الـ 26 مليار جنيه.

وأوضح الوزير المصري، في بيان اليوم الخميس،أن المشروعات استهدفت تحقيق التنمية الريفية والتنمية الاحتوائية ورفع مستوى أصحاب القطاع الزراعي في مناطق الأقل نمو ومساعدة صغار الفلاحين والمزارعين في رفع مستوى معيشتهم.

وأشار القصير، إلى أنه خلال الـ 6 سنوات تم تنفيذ العديد من المشروعات القومية في مجال الأنشطة الزراعية والحيوانية واستطاع الرئيس السيسي أن يضع مصر على طريق النهضة الزراعية الحقيقية بعد عقود من الإهمال والتعديات وانكماش وتأكل الرقعة الزراعية كما تربعت مصر على عرش الصادرات الزراعية .

ولفت إلى أن مشروع استصلاح المليون ونصف المليون فدان ومشروع الـ 100 ألف فدان صوب زراعية جاء ضمن التوسع في الزراعات المحمية بالإضافة لمشروع المليون رأس ماشية.

وأكدت أن الدولة نفذت مشروع إحياء البتلو والمشروعات الكبرى التي تحققت في مجال تنمية الثروة السمكية لسد الفجوة الغذائية وتقديم كافة أشكال الدعم للفلاح في طليعة الانجازات، هذا بخلاف ما قامت به الدولة من انفاق على البنية الاسياسية التي تخدم الزراعة.

وأوضح أنه تم انفاق على مشروعات التوسع الأفقي بجنوب الوادي ومناطق توشكي وشرق العوينات وسيناء مليارات من أجل زيادة الرقعة الزراعية بما يسهم بقدر كبير من تحقيق الامن الغذائي وتوفير فرص عمل وخلافه.

وأضاف وزير الزراعة أن خطة التوسع الأفقي والرأسي في عهد الرئيس السيسي اعتمدت على رفع كفاءة استخدام وحدتي الأرض والمياه خاصة في جنوب الوادي وسيناء، والتوسع الراسي من خلال استنباط أصناف ذات احتياج مائي اقل وتقليل فترة زراعة المحصول والتوافق مع التغيرات المناخية، وأيضا استخدام أساليب حديثة للزراعة تعتمد على تطوير منظومة الري واستخدام الميكنة الزراعية بشكل أوسع والتوسع في المشروع القومي للزراعات المحمية (الصوب).

وتابع:" هذه المحاور استهدفت رفع مستوى الإنتاجية وتقليل حجم الاستيراد خاصة المحاصيل الاستراتيجية (القمح – البقوليات – الذرة الصفراء. الخ) مع تحقيق قدرة كبيرة من الامن الغذائي والرخاء الزراعي لمصر وشعبها العظيم في ظل التحديات المائية" .

وقال القصير أنه من أهم مشروعات التوسع الأفقي مشروع تنمية شمال ووسط سيناء للاستفادة من المصادر المختلفة للمياه والتي تمثلت في المياه التي يتم ضخها حالياً بترعة الشيخ جابر الصباح، وما تم ضخه من محطة معالجة مياه الصرف الزراعى بسيرابيوم والمحسمة.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads