رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

تطبيق "شارك" يتلقى51 مشروعا مقترحا من المواطنين منها 20 قابل للتنفيذ

الإثنين 06/يوليو/2020 - 01:38 م
الوسيلة
شروق الدقادوسي
تطبيق شارك يتلقى51
أعلنت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في تقرير صادر عنها موقف دراسة المشروعات المقترحة من قِبل المواطنين من خلال تطبيق "شارك 2030" الذي أطلقته الوزارة في شهر ديسمبر 2019، وذلك في إطار حرص الوزارة على تطبيق مبدأ المشاركة المجتمعية عن طريق مشاركة المواطنين في إعداد مشروعات الخطة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إن تطبيق شارك الذي أطلقته الوزارة في شهر ديسمبر الماضي يعد أول تطبيق إلكتروني تفاعلي يهدف إلى توعية المواطنين بالبرامج والمشروعات التنموية التي تنفذها الدولة، ومؤشرات الأداء المرتبطة بها، بما يعزز آليات التواصل والمشاركة المجتمعية متابعه أنه يسمح للمواطنين ولأول مره باقتراح مشروعات أو مبادرات ذات أولوية لهم.

وأشارت د.هالة السعيد إلي أن المعدلات تشير إلي اهتمام المواطنين بالمشاركة عبر التطبيق واستخدامه لطرح اراءهم مؤكدة حرص الوزارة على ادخال الاستخدامات التكنولوجية في كل المجالات والاستفادة منها في تشجيع المشاركة المجتمعية، موضحة أن الوزارة تعمل على التحديث والتطوير المستمر لتطبيق "شارك".

ومن جانبه، أشار د. جميل حلمي مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية لشئون متابعة تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة أن عدد مؤشرات قياس الأداء منذ إطلاق تطبيق شارك حتى الآن وصل إلي حوالي 250 مؤشر، تغطي أهداف التنمية المستدامة الـ 17، كما وصل إجمالي عدد المشروعات المنشورة على التطبيق حوالي 480 مشروعا تتضمن 277 مشروع جاري، 173 مشروع تم الإنتهاء منه بالكامل .

ولفتت حلمي إلى تلقي الوزارة نحو 51 مشروع مقترح من مستخدمي التطبيق، منها 20 مشروع قابل للدراسة والتنفيذ.

وشهد التطبيق وفقًا لتقرير وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية إشادة كبيرة مو المواطنين حيث جاءت التقييمات بين "الرائع" و"الممتاز"، واصفين إياه بكونه منصة مهمة لتعريف المواطنين بما يتم من إنجازات على أرض الواقع.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة قامت بوضع، آلية محددة لاستقبال مقترحات المواطنين الخاصة بالمشروعات والمبادرات على تطبيق "شارك"، وتحديد الأفكار القابلة للتنفيذ، ثم دراستها من قبل القطاعات النوعية بوزارة التخطيط، يلي ذلك إرسالها إلى الوزارات المعنية للدراسة، وبحيث يتم تنفيذ أية مشروعات ذات جدوى من النواحِ الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتضمن التقرير أبرز المشروعات المقترحة من المواطنين، والإجراءات المتخذة تجاه كل مشروع ، ومن أمثلة المقترحات التي تلقاها التطبيق، مقترح ربط مدينة تلا بالطريق الحر دفرة / كفر الزيات مما يوفر على أهالي تلا قرابة النصف ساعة في الاتجاه للإسكندرية علاوة على تخفيف الزحام داخل مدينة طنطا والطريق المؤدي إلى طنطا وكفر الزيات مؤديا إلى زحام شديد في كفر الزيات وكذلك توفير قرابة الثلث ساعة إلى القاهرة متجاوزا المرور في القرى مثل جنزور التي تعاني تمام المعاناة من مرور السيارات داخلها حتي تصل إلى القاهرة والمشروع قابل للتطبيق بل يمكن تمويله ذاتيًا من وجود كارته على بداية المطلع والمنزل، حيث قامت محافظة المنوفية بمخاطبة الهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري لدراسة المُقترح مع استشاري الهيئة، وإعداد المقايسات التقديرية وقد أفادت الهيئة بأنه سوف يتم دراسة المُقترح وتوفير الاعتمادات المالية المطلوبة في حالة صلاحية الموقع.



إرسل لصديق

ads
ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads
ads