رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
محمود المناعي
محمود المناعي

سُوقُ " منكُو " ووَصِيَّةَ " ابراهيم "

الثلاثاء 14/يوليو/2020 - 08:36 م

منذ قديم الأزل، هناك مقولة شهيرة متواترة، ألا وهي: " التاريخ مرأة الشعوب" فالمقولة هي وسيلة للتعبير عن أهمية التاريخ في حياة الأمم، لذا مهما تطوّرت أشكال المتاجر والأسواق و"المولات" الحديثة في قطرنا العربي، ومهما تغيرت مسمياتها من سوق، بازار، ميركادو ، تبقى للأسواق القديمة أجواؤها ورونقها الخاص .. حيث الأصالة والتاريخ ، الجسر الرابط بين حداثة الحاضر وعبق الماضي، أصوات الباعة ، روائح البضاعة المعروضة، التنقل سيراً مع المارّة بين الأزقة والشوارع الضيقة .. نزهة لا يضاهيها شئ .

وفي وسط مدينة عمّان هناك سوق تخصص ببيع الأثواب النسائية الحديثة و التراثية، وجهازات العرائس، ويشتهر السوق أيضاً بـ "درج منكو" الذي ينطلق من السوق صعوداً باتجاه شارع "بسمان" وأحياء جبل عمّان القديمة التي بُنيت كأولى المساكن الفخمة لأثرياء التجار، وهي الطبقة التي تميز نمط حياتها عن غيرها، في تملكهم لهذه المساكن، وقد تم استيراد ألواح بلاطات الدرج من تركيا آنذاك ، والتي تبرز جانباً من عراقة المنطقة ، وطرازها المميز .. فهي ماضي حي نرا ماثلاً أمامنا.

وهو أول سوق تجاري أنشئ في عمّان ، ويعود تاريخ تأسيسه إلى العام ١٩٢٦، اي قبل إنهاء الإنتداب البريطاني واعلانها دولة مستقلة ذات سيادة، وكان مؤسسو السوق هم التجار من العائلات الشامية التي سكنت عمّان خلال تلك الحقبة، وهي عائلات ( منكو، والطباع، وأبو قورة، وخير) ولكن أخذ السوق تسميته من عائلة" منكو" وهي من العائلات العريقة في المملكة الأردنية الهاشمية، ليطلق عليه إسم سوق " منكو" حتي وقتنا هذا.

لكن تظل وصية "ابراهيم منكو" ؟! وهو أحد مؤسسي هذا السوق غريبة بعض الشئ، هذا الرجل كان شديد الثراء، شهد له الكثيرون أنه كان مسارعا في الخيرات .. معطاء .. قبل أن يتوفي أوصاهم: أن يخرجوا يده اليمنى من الكفن ليراها المشيعون خاوية .. لا تمسك بشئ .. تلك كانت رسالة موجزة، حملت معاني كثيرة .. فبرغم ثرائه غادر الدنيا بدون" فلس" واحد في يده .. هنا، تيقنت أن هناك ما يسمي بثروة النفس .. التي تجعل المال نعمة وليس نقمة .. رحل ابراهيم، وترك لنا ذكراه الطيبة باقية .. نتداولها بالخير .. وظل سوق" منكو" واحداً من مزارات عمّان التي لها طابع خاص.

إرسل لصديق

ads
هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads