رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

نصائح مهمة لضمان نجاح الحقن المجهري في حال تكرار فشله

الأربعاء 05/أغسطس/2020 - 08:55 م
الوسيلة
حنان محمود
نصائح مهمة لضمان
يتجه البعض لعمليات الحقن المجهري في حال تأخر الإنجاب، غير أن هناك من تشتكي من فشل العملية رغم محاولات التكرار، في الوقت الذي تحظى العملية بارتفاع نسبة نجاحها وفق الأطباء.

وأوضح الأطباء أن أسباب فشل الحقن المجهري وأطفال الأنابيب متعددة من بينها حالة المرأة نفسها، وهنا قد تكون بطانة الرحم لديها ضعيفة وغير قادرة على استيعاب الأجنة بعد زرعها، ولذلك تفشل عملية الحقن المجهري.

وقد يكون تدفق الدم في شرايين الرحم قليلا فيسبب فشلا في الحقن المجهري، فضلاً عن أن الزوجة قد تكون تعاني من البطانة المهاجرة أو المعروفة بــ "الاندوميتريوز"، والذي بدوره يقلل من انغماس واستقرار الأجنة ببطانة الرحم.

ومن الأسباب الأخرى التي ذكرها الأطباء لفشل الحقن المجهري التمدد في قناة "فالوب" الناتج عن الانسداد، عادة ما يحتوى على سائل قد يتدفق من قناة فالوب إلى داخل الرحم، مما يعيق انغماسه في بطانة الرحم.

وأيضًا في حال الالتصاقات بداخل الرحم، فإنها تؤثر بالسلب على كفاءة بطانته، أو وجود بعض الأورام الليفية الصغيرة أو اللحميات بالرحم، والتي تفشل عملية الالتصاق ببطانة الرحم، أو وجود عيوب خلقية تعيق نمو الجنين إما بسبب زيادة سمك الطبقة الخارجية للجنين، أو عدم نضج الجنين، وإدخاله للرحم بعد فترة قصيرة من الإخصاب، والذي قد يؤدي إلى عدم حدوث التفاعل المطلوب بين بطانة الرحم وخلايا الجنين.

وأوضح الأطباء أن وجود خلل بالجهاز المناعي، ومن ثم وجود أجسام مضادة للأجنة، أو بسبب نشاط غير مألوف لنوع خاص من خلايا الجهاز المناعي، والتي قد تهاجم الجنين في مراحله الأولى وتعيق الالتصاق ببطانة الرحم، كلها عوامل تساعد في فشل عملية أطفال الأنابيب.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads