رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads
عمرو هيكل
عمرو هيكل

فياضانات الصين و أثره علي سلة الغذاء العالمي

الأحد 09/أغسطس/2020 - 12:35 م
تسببت الفيضانات ، التي بدأت في يوليو ، في أسوأ كارثة طبيعية منذ عقود على بلد لا يزال يتعافى من وباء كورونا.فيضانات الصين هذا العام دمرت حوالي ٧٠% من محصول أرز هذا العام ... ٥٥ مليون شخص من المزارعين و المنتجين تاثروا و ناتج الخسارة أكثر من عشرون مليار دولار. كل هذا يتنبأ بأزمة غذاء عالمية مع تحذيرات باستمرار الفيضانات. الصين لم تشهد مثل هذه الفيضانات منذ أكثر من عشرون عاما التي غطت مساحة ما يقرب ما أربعة آلاف ميل من مزارع الأرز ابتداء من مقاطعة شنغهاي ووصلت لحدود جبال التبت. محاصيل اخري تأثرت مثل الذرة التي ارتفعت أسعاره لاكثر من ٢٠ في المائة مقارنة بالعام الماضي. أيضا محاصيل الصويا ارتفعت لأكثر من ٣٠ في المائة. من أجل السيطرة علي الاسعار قامت الصين باستغلال مخزونها الاستراتيجي من هذه السلع.

تعمل الصين أيضًا على زيادة الواردات - خاصة من الولايات المتحدة. والتزمت بكين بشراء سلع أمريكية بمليارات الدولارات في إطار هدنة في الحرب التجارية تم الاتفاق عليها في يناير كانون الثاني.

في الأشهر الستة الأولى من العام ، استوردت الصين ما يقرب من 61 مليون طن من الحبوب ، بزيادة 21٪ عن العام السابق ، وفقًا لأحدث بيانات الجمارك الصينية المتاحة. قفزت واردات الذرة بنسبة 18٪ عن العام الماضي ، بينما زادت مشتريات فول الصويا والقمح أيضًا. وكانت الولايات المتحدة والبرازيل وأوكرانيا وفرنسا من بين أكبر المصدرين. ومع ذلك ، يحذر بعض المحللين من أن الصين لا ينبغي أن تعتمد كثيرًا على الواردات الخارجية. الصين أيضا تعتمد علي الكثير من البلدان الأخري علي تغطية احتياجاتها. الصين من الولايات المتحدة فقط تستورد أكثر من ٩ مليون طن من الصويا و ١٠٠ الف طن من القمح و ٦٥ الف طنز بسبب تفشي مرض كورونا أصبح الاستيراد اصعب من الاول و كل هذا ينذر بمصاعب في توفير مواد غذائية أساسية للصين و بقية العالم. اقترح المحللون بضعة خيارات للصين لزيادة إنتاج الغذاء ، بما في ذلك تخفيف القيود على إنتاج المحاصيل المعدلة وراثيًا. لكنهم أقروا أيضًا أنه على المدى القصير على الأقل ، قد تضطر الدولة إلى الاستيراد بقدر ما تستطيع قبل أن تتدهور علاقاتها التجارية.

إرسل لصديق

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري

هل تتوقع نجاح حسام البدري مع المنتخب المصري
ads
ads