اخر الأخبار
بث مباشر .. مشاهدة مباراة السعودية وتركيا في نهائي دورة التضامن الإسلامي بث مباشر .. مشاهدة مباراة الجزائر واذربيجان في دورة الألعاب الإسلامية محافظ كفر الشيخ: استمرار إزالة التعديات في اليوم الثاني من المرحلة الأولى من الموجه ال 20 "اعلان القاهرة " لملتقى حديث الشباب العربي لبناء الوعي يدعو لتضافر الجهود الاقليمية للتصدي لمخططات الغزو الفكري ومكافحة " المثلية" والحملات المشبوهة محاضرة عن الحضارة المصرية القديمة لطلاب جامعة الطفل بجامعة سوهاج وزير التعليم العالي يبدأ مهام عمله اليوم بالوزارة وزير التربية والتعليم : مستمرون في تطوير العملية التعليمية وفقًا لتوجيهات القيادة السياسيه.. رئيس جامعة الإسكندرية يستقبل وفداً من جامعة لويفل الأمريكية وجامعة العلمين الدولية. "التعليم" تعلن المواعيد المحددة للسماح للطلاب المتخلفين عن أداء اختبارات مدارس STEM ومدرسة المتفوقين بعين شمس رئيس جامعة الفيوم يكرم فريق الفيوم لكرة القدم للصم والبكم
رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

شاهد.. حكايات نهاد يؤكد أن حماية الفتيات بالتربية السليمة وليس بختانهن

الإثنين 17/أغسطس/2020 - 07:04 م
الوسيلة
حنان محمود
شاهد.. حكايات نهاد

تناولت حلقة برنامج حكايات نهاد لهذا الأسبوع موضوع ختان الاناث في حلقة بعنوان" الرجالة عاوزة ايه" والذي تقدمه نهاد أبو القمصان المحامية ورئيسة المركز المصري لحقوق المرأة.
وبدأت نهاد الحلقة بالتأكيد على أن ختان الإناث جريمة يعاقب عليها القانون وتتسبب في أذى بالغ للفتيات على المستوي النفسي والجسدي ومشكلات كثيرة مع زوجها في حياتهما الخاصة، وأن تلك العادة متوارثة عبر الأجيال بادعاء الحفاظ على الفتيات وحمايتهن وعفتهن.
وأكدت أبو القمصان أن حماية الفتيات عن طريق التربية السليمة، وقرب الاهل من الفتيات وليس بختانهن.
وأشارت إلى أن قانون العقوبات عدل جريمة الختان من جنحة إلى جناية، وشدد العقوبة في حالة إجرائها خاصة من الأطباء، وبجانب التشريع القانوني الذي يجرم تلك العادة هناك أيضا محور هام للقضاء على تلك الجريمة وهو العمل على توعية المواطنين، وفي هذا الإطار تشكلت اللجنة الوطنية لمناهضة الختان والتي تضم العديد من الجهات والهيئات مثل المجلس القومي للمرأة والمجلس القومي للأمومة والطفولة، ووزارة العدل، ووزارة الداخلية، والنيابة العامة، وبعض المؤسسات الدولية المعنية بالموضوع وأهمية وجود المؤسسات الدولية ينقل إلينا الخبرات الدولية في مواجهة هذه الجريمة وما الآليات التي قد تتناسب مع مجتمعنا.
وعرضت الحلقة لانفوجراف عن نتائج دراسة اجراها المجلس القومي للمرأة وهيئة الأمم المتحدة للمرأة حول تصور الرجولة في المجتمع المصري، و أكدت أبو القمصان أن نتائج الدراسة تثبت أن هناك تطور في تصور وفكر الرجال عن المرأة في العمل والتعليم وفي وصول النساء لمواقع القيادة في العمل، وبالتالي هذا سينعكس على تفكيرهم بخصوص زوجاتهم في المستقبل.
وفي فقرة حياتنا بعد كورونا أشارت نهاد إلى أن أزمة كورونا والعمل من المنزل والعزل الذاتي ترتب عليه زيادة معدلات العنف ضد المرأة، وهو ما أكدت عليه منظمة الصحة العالمية من خلال تأكيدها أن زيادة العنف ضد المرأة في أزمة كورونا أًصبح ظاهرة مقلقة، وهو ما دعي الأمين العام للأمم المتحدة إلى توجيه رسالة لكل الحكومات بضرورة توفير سياسات حماية ووقاية من العنف ضد النساء.


حكايات نهاد" برنامج تليفزيوني يهتم بحقوق المرأة من خلال تبسيط كل المعارف والأدلة التي ينتجها المجتمع المدني وتتعلق بـ "تمكين المرأة " في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية والحد من العنف، ويتناول منهج بسيط وهو الحكي، والتحليل، والتفاعل مع الجمهور عبر أسئلة.
يُعرض البرنامج على قناة القاهرة والناس عرض أول يوم السبت من كل أسبوع الساعة 05:30 مساءاً ويعاد خمس مرات على قناة القاهرة والناس 1 يومي الاثنين والخميس الساعة 12 ظهرا، وعلى قناة القاهرة والناس 2 أيام السبت والأحد والأربعاء الساعة 9 مساء.
ولمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنااااا

إرسل لصديق

هل توافق على اخذ لقاح كورونا

هل توافق على اخذ لقاح كورونا
ads
ads