رئيس التحرير
عصام عثمان
 
ads

السفير الصيني بالقاهرة: مصر تلعب دورا محوريا في تسوية قضايا المنطقة

الخميس 01/أكتوبر/2020 - 10:50 ص
الوسيلة
شروق الدقادوسي
السفير الصيني بالقاهرة:
أكد لياو ليتشيانج سفير الصين بالقاهرة أن مصر تلعب دورا محوريا رئيسيا في التوصل إلى التسوية السياسية للقضايا الساخنة في منطقة الشرق الأوسط.

وقال ليتشيانج - في حديث بمناسبة الاحتفال بالذكري 71 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية الذي يوافق اليوم الخميس - إن مواقف القاهرة وبكين تتشابه حيال العديد من هذه القضايا في ضوء التزامهما بمبدأ عدم التدخل في الشئون الداخلية واحترام السيادة الوطنية الإقليمية وكلاهما يدعوان إلى الحوار والتشاور بهدف تهدئة القضايا الساخنة.

وأضاف أن كلا البلدين يؤكدان على أهمية تعزيز التعاون للقضاء على التطرف والإرهاب ومنع انتشار الأفكار المتطرفة, مشيرا إلى أنه لا يزال الطريق طويلا للتوصل إلي حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية; وأن بكين ستواصل دعمها للعدالة في مختلف المناسبات الدولية ودعم إقامة دولة فلسطينية مستقلة علي حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية ولها سيادة كاملة

وأكد دعم الصين بقوة لدول المنطقة في حماية السيادة الوطنية وسلامة أراضيها, وكذلك دعمها بقوة في اتخاذ مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية وفي جهودها لتعزيز رؤيتها للتنمية, مضيفا أن بكين علي استعداد لتعزيز موائمة الاستراتيجيات والإجراءات مع الجانب العربي والعمل سويا كمدافع عن السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

وعن مبادرة الحزام والطريق , قال ليتشيانج إن الصين ساعدت الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق في جهود مكافحة الوباء والعمل علي تعزيز التعاون المشترك مع هذه الدول، مشيرا إلي زيادة نسبة التجارة بين الصين ومصر 8 % وهو أداء بارز بين دول الواقعة علي طول الحزام والطريق .

واستطرد قائلا إن الصين وقعت علي وثائق تعاون مع 44 دولة أفريقية لبناء الحزام والطريق حتى نهاية مايو الماضي وساعدت بكين القارة الأفريقية في بناء أكثر من 100 ألف كيلومتر من الطرق وأكثر من 6 ألف كيلو مترات من السكك الحديدية والمكتبات والمدارس والمستشفيات والمرافق المعيشية الأخرى, مشيرا إلى أن عائدات مشروعات البنية التحتية الصينية في أفريقيا بلغت أكثر من 50 مليار دولار كل عام. علاوة علي ذلك, زاد الاستثمار الصيني المباشر في أفريقيا بنسبة 65ر1% على أساس سنوي في حين زادت الاستثمارات الصينية في دول شمال أفريقيا بنسبة 34ر48 في المائة علي أساس سنوي وارتفعت قيمة العقود الصينية الجديدة في أفريقيا بنسبة 33 في المائة علي أساس سنوي .



إرسل لصديق

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام

هل تتوقع وجود علاج لكورونا قبل نهاية العام
ads
ads